جرثومة "آكلة للدماغ" في مياه المسابح تودي بحياة ثلاثة أطفال

الأخـيـرة

07/07/2024 12:09:00

أخبارنا المغربية - وكالات

صورة تعبيرية من الارشيف صورة تعبيرية من الارشيف

شهدت ولاية كيرالا الهندية وفاة ثلاثة أطفال خلال أقل من شهر ونصف بسبب جرثومة "آكلة للدماغ"، التي أصيبوا بها أثناء السباحة أو الاستحمام في مياه ملوثة. ووفقاً لموقع "إن دي تي في" الهندي، توفي صبي يبلغ من العمر 14 عاماً يوم الجمعة الماضي، بينما توفيت فتاة عمرها 13 عاماً وطفل آخر عمره خمس سنوات في 21 مايو.

عرّف "المرصد الصحي الوطني" في الهند هذه الجرثومة بأنها كائن حي يعيش في المياه العذبة الدافئة مثل البحيرات والأنهار والينابيع الساخنة، ويمكنها التأقلم للعيش في المياه الضحلة والملوثة. يحذر المرصد من خطورة الإصابة بها أثناء السباحة أو الغوص أو حتى الاستحمام في المياه الملوثة، حيث تدخل الجرثومة الجسم عبر الأنف وتنتقل إلى الدماغ بسرعة، مما يتطلب علاجاً فورياً أو قد يؤدي إلى الموت خلال أسبوعين.

حتى الآن، لم يتمكن الأطباء من تطوير علاجات فعالة لمواجهة هذه الجرثومة القاتلة. ومع ارتفاع عدد الضحايا، قدّم "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" نصائح للسكان للوقاية من الإصابة، منها تجنب الأنشطة المائية في الأشهر الأكثر دفئاً واستخدام مشبك الأنف أثناء السباحة في المياه الدافئة، إضافة إلى تعقيم صنابير المياه في المنازل قبل استخدامها.

تظهر أعراض الإصابة بهذه الجرثومة من خلال الصداع، الحمى، الغثيان، القيء، وتغيرات في الحالة العقلية قد تصل إلى الهذيان. ويدعو المركز إلى ضرورة الانتباه لهذه الأعراض واتباع الإرشادات الوقائية لتجنب الإصابة بهذه الجرثومة الفتاكة.

مجموع المشاهدات: 2178 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟