اكتشاف كهف على سطح القمر

الأخـيـرة

16/07/2024 12:45:00

أخبارنا المغربية - وكالات

اكتشاف كهف على سطح القمر

أكد علماء وجود كهف على سطح القمر، ليس بعيداً عن المكان الذي هبط فيه نيل أرمسترونغ وباز ألدرين قبل 55 عاماً خلال أول رحلة شهدت نزول إنسان على القمر. يشتبه العلماء في وجود مئات الكهوف الأخرى التي يمكن أن تؤوي رواد الفضاء في المستقبل.

أفاد فريق بقيادة إيطالية، الاثنين، بأن هناك أدلة على وجود كهف كبير يمكن الوصول إليه من أعمق حفرة معروفة على سطح القمر. يقع الكهف عند بحر الهدوء، على بعد 400 كيلومتر من موقع هبوط "أبولو 11" عام 1969. وظهرت الحفرة كنتيجة لانهيار أنبوب حمم بركانية، مماثلة لأكثر من 200 حفرة أخرى تم اكتشافها هناك.

حلل الباحثون قياسات الرادار التي أجرتها مركبة استطلاع قمرية تابعة لناسا، وقارنوا النتائج مع أنابيب الحمم البركانية على الأرض. ونشرت النتائج في مجلة "ناتشير أسترونومي". يمكن أن تساعد الصخور والمواد الموجودة داخل هذه الكهوف، التي لم تتغير بسبب الظروف السطحية القاسية على مر العصور، العلماء على فهم أفضل لتطور القمر ونشاطه البركاني.

ويعتقد العلماء أن معظم الحفر تقع في سهول الحمم البركانية القديمة للقمر. من المحتمل أيضاً أن يكون هناك بعضها في القطب الجنوبي للقمر، وهو الموقع المخطط لهبوط رواد الفضاء التابعين لناسا لاحقاً خلال هذا العقد. تحتوي الحفر المظللة بشكل دائم هناك على مياه متجمدة يمكن أن توفر مياه الشرب ووقود الصواريخ، مما يجعلها ذات أهمية كبيرة لاستكشاف الفضاء مستقبلاً.

مجموع المشاهدات: 1586 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟