فضيحة صحية: 200 مليون من الأدوية و المستلزمات الطبية منتهية الصلاحية بصيدلية المركز الاستشفائي الاقليمي بانزكان

فضيحة صحية: 200 مليون من الأدوية و المستلزمات الطبية منتهية الصلاحية بصيدلية المركز الاستشفائي الاقليمي بانزكان

أخبارنا المغربية

 

كشفت مصادر مطلعة من المستشفى الإقليمي بانزكان عن وجود كميات مهمة من الأدوية و المستلزمات الطبية منتهية الصلاحية تتجاوز قيمتها المادية مليوني درهم، و التي تشكل في حالة استعمالها تهديدا لصحة المواطن قد تنتج عنه مضاعفات صحية غير محمودة، ناهيك عن خطرها البيئي.

ذات المصادر، أوردت في معرض اتصالها، أن حالة من الارتباك يلف تعاطي إدارة المستشفى مع الموضوع، حيث أنها فرضت طوقا و حصار على الملف تفاديا و مخافة تفشي الخبر، كما تفيد ذات المصادر عن وجود ترتيبات لتهييئ الظروف قصد إتلافها بطريقة سرية دون إعمال المساطر القانونية المنظمة لذلك.

وتشير المعطيات المستقاة أن الأدوية المنتهية الصلاحية تضم عددا من العقاقير الباهظة الثمن و التي تم اقتنائها بشكل لا يتناسب مع الطلب عليها و لا مع حاجات أقسام المستشفى منها و على سبيل المثال فان عددا كبيرا من شرائط صور الأشعة صار غير صالح للاستعمال بعد انتهاء صلاحيته و كذلك لقلة جودته و عدم ملائمته لمعدات قسم الأشعة. و تقدر قيمتها ب 80000 درهم كانت قد اقتنتها إدارة المستشفى عبر إحدى الصفقات.

وجود هذا الكم الهائل من الأدوية الفاسدة بالقيمة المادية المذكورة يطرح التساؤل حول أسباب عدم اتخاذ احتياطات استباقية تهم تدبير الصيدلية الاستشفائية لتفادي انتهاء صلاحية الأدوية دون استعمالها و ليتسنى للمرضى الاستفادة منها سواء على مستوى مرافق المستشفى، أو على مستوى المؤسسات الصحية وقائية كانت أم استشفائية على مستوى الجهة، و التي تعرف خصاصا و شحا إن اقتضى الحال ذلك. كما يدفعنا للسؤال عن الجهات المعنية بفتح تحقيق حول الملف الذي يعكس سوء التدبير و هدرا للمال العام لتتحدد المسؤوليات.

هذا و تعيش ساكنة انزكان مؤخرا على وقع قضية جلب أطباء روس لإجراء حملة جراحية لأطفال معاقين، قارب عدد المسجلين منهم 800 حالة تعاني إعاقات حركية، شاع  كونها غير مرخص لها. و في سياق متصل، أكدت جمعية حقوقية دخولها على الخط و تتبعها للملف قصد الدفع به نحو كشف ملابسات إجراء الحملة. خاصة و الصمت الرهيب الذي يلفه من طرف القائمين على الشأن الصحي. وأكدت أنه في حال ثبوت ذلك. فتلك جريمة في حق الأطفال و مخاطرة بحياتهم و تلاعب بأحلامهم و أحلام ذويهم تستدعي زجر و محاسبة المتورطين.

اليوسفي عادل


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

علال الساخي

حملة الاطباء الروس

انا والد طفلة معاقة سجلت ابنتي ضمن الراغبين في الاستفادة و قد قام طبيب التخدير بفحصهاالا أنه و منذ ذلك الحين لم تجري ابنتي العملية و لحد الأن اتردد على متشفى انزكان للسؤال عن ما اذا كانت الحملة ستبرمج أم لا و لكن لامجيب عن أسئلتي و قد فقدت الأمل في أن تعود ابنتي لتمشي على قدميها فعلا كان وهما الله ياخد الحق فاللي كانوا السبب.

2013/01/17 - 01:15
2

abonada

مابالكم بباقي المستشفيات

يمنع المواطنون من الادوية ويستفيد منها المحظوظون.ويتم إتلاف اطنان من الادوية المنتهية الصلاحية،المستشفى الاقليمي ببيوكرى خير مثال.فهل من حسيب او رقيب.

2013/01/17 - 10:50
3

أمين شكري

tasfiyato hisabat

ليكن في علمكم أن بعض المرضى يتم توجيههم الى خارج المستشفى لشراء بعض الادوية ، هده الاخيرة التي ما فتئ مدير المستشفى يقول ان صيدلية المستشفى تتوفر عليها وعلق لافتة بقسم المستعجلات مكتوب عليها ممنوع إقتناء الادوية من خارج المستشفى . و هو امر لم تقبله بعض الجهات داخل المستشفى و اصدرت بلاغا بخصوص الموضوع . بلاغ نتج عنه تقديم مدير المستشفى استقالته الى وزير الصحة و التي رفضت وتستطيعون التأكد بالبحت على النت و السلام .

2013/01/18 - 12:07
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات