وفد برلماني أوربي عن مجموعة الصداقة الأوربية المغربية يطلع على بعض مظاهر التنمية بالداخلة

وفد برلماني أوربي عن مجموعة الصداقة الأوربية المغربية يطلع على بعض مظاهر التنمية بالداخلة

أخبارنا المغربية

 

 

أخبارنا المغربية: و.م.ع

اطلع وفد برلماني أوروبي عن مجموعة الصداقة الأوربية المغربية بالبرلمان الأوربي ٬ اليوم الأحد بالداخلة ٬ على بعض مظاهر التنمية التي تحققت بإقليم وادي الذهب في قطاعات مختلفة.

وقام الوفد ٬ الذي يرأسه السيد جيل بارنيو النائب عن التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين٬ بجولة ميدانية زار خلالها عددا من المنجزات شملت الميناء الجديد بالداخلة والقاعة المغطاة للرياضات والملعب البلدي لكرة القدم والمكتبة الوسائطية ومتحف المغرب الصحراوي ٬ إضافة إلى ضيعة لإنتاج الطماطم بمنطقة تاورطا.

وأبرز السيد بارنيو٬ في تصريح للصحافة خلال زيارته لميناء الداخلة الجديد ٬ أن الوفد الذي يرأسه عن مجموعة الصداقة بين الاتحاد الأوربي والمغرب "أراد المجيء إلى عين المكان للوقوف على فوائد اتفاقية الصيد بين الاتحاد الأوربي والمغرب " ٬ وانعكاساتها الايجابية "ليس فقط بالنسبة للاتحاد الأوربي ولكن أيضا بالنسبة للمغاربة أنفسهم وخاصة ساكنة الصحراء المغربية".

وقال إن أعضاء الوفد اطلعوا بالفعل خلال زيارتهم الميدانية على "البنيات المينائية التي أنجزت والتي تتطور مع مرور السنين لما فيه فائدة ساكنة الصحراء المغربية".

وقدم المسؤولون عن قطاع الصيد البحري للوفد البرلماني الأوربي معطيات عن الميناء الجديد وتوسعته والاستثمارات في قطاع الصيد البحري والانعكاسات الايجابية لهذا القطاع على الساكنة وعلى اقتصاد الجهة ٬ بحيث يوفر نحو 40 ألف منصب شغل مباشر أو غير مباشر.

وبالقاعة المغطاة للرياضات بالداخلة استمع الوفد البرلماني الأوربي إلى شروحات حول التنشيط الرياضي بالإقليم من خلال الفضاءات الرياضية ٬ وخصوصا القاعة المغطاة التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 500 مقعد والتي تمارس بها رياضات كرة اليد وكرة السلة وكرة القدم المصغرة ورياضات فنون الحرب٬ إلى جانب المنشئات الرياضية الأخرى٬ ومن ضمنها الملعب البلدي لكرة القدم الذي تم زرعه بالعشب الاصطناعي ويشهد عمليات توسعة للارتقاء أكثر بالخدمات التي يقدمها.

ووقف أعضاء الوفد بالمكتبة الوسائطية ومتحف المغرب الصحراوي على غنى الموروث الثقافي و الحضاري بالمنطقة ٬ حيث قاموا بجولة في مختلف أجنحة المكتبة التي تضم ستة فضاءات للقراءة ٬ وتحتوي على أزيد من 23 ألف كتاب من مختلف أصناف المعرفة وفضاء خاص بالمخطوطات ٬ فضلا عن جناح متعدد الوسائط من أقراص مدمجة وغيرها ٬ موضوعة رهن إشارة زوار ورواد المكتبة.

كما اطلعوا على محتويات المتحف الصغير للمغرب الصحراوي من ملصقات مزدوجة اللغة ومعروضات مرئية وصور تبرز زخم الحياة بالأقاليم الجنوبية بعاداتها وتقاليدها ومختلف أشكال تراثها المادي واللامادي.

واطلع أعضاء الوفد أيضا على جانب من مظاهر التنمية التي تحققت في القطاع الفلاحي بإقليم وادي الذهب ٬ من خلال زيارة ضيعة لإنتاج الطماطم بمنطقة تاورطا٬ تستعمل احدث التقنيات في مجال الإنتاج الفلاحي. 

وكان أعضاء الوفد البرلماني الأوربي عن مجموعة الصداقة الأوربية المغربية بالبرلمان الأوربي قد حلوا في وقت سابق اليوم بمدينة الداخلة في زيارة استطلاعية تندرج في إطار زيارة العمل التي يقومون بها حاليا للمغرب.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة