مجلس المستشارين يتدارس مقترح قانون جديد يروم الزيادة في عدد أيام العطلة السنوية للموظفين

مجلس المستشارين يتدارس مقترح قانون جديد يروم الزيادة في عدد أيام العطلة السنوية للموظفين

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة 

تقدمت مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين، بمقترح قانون جديد يهدف إلى الزيادة في عدد أيام العطلة السنوية، عبر تغيير الفصل الأربعون من الظهير الشريف رقم 008-58-1 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) المتعلق بالقانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.

وارتباطا بالموضوع، أشارت المجموعة النيابية في مذكرتها التقديمية إلى أن الرخص السنوية للموظفين، تساهم بشكل كبير في تنشيط السياحة الداخلية وتحقيق قيمة مضافة زائدة معتبرة للقطاعات المرتبطة بها من قبيل النقل والإيواء والمطعمة والتنشيط وغيرها من مناحي الحركة الاقتصادية المرتبطة بالنشاط السياحي.

كما أكد أصحاب هذا المقترح أيضا أن الرخص السنوية للموظفين تساهم في تجديد الهمم وإعطاء نفس جديد للموظف للعمل بنشاط ومثابرة وزيادة الإنتاجية الوظيفية.

في ذات السياق، قدمت مجموعة العدالة الاجتماعية نماذج عديدة لدول مجاورة، تمنح عدد أيام (عطل سنوية) أكثر مما هو عليه الحال بالمغرب (22 يوما)، مشيرة إلى أن الجارة الجزائر على سبيل الذكر لا الحصر، يحصل الموظفون فيها على 2.5 يوما عن كل شهر، ما يعني 30 يوما في السنة، في الشيء في تونس التي تمنحهم 30 يوما و40 يوما للموظفين في المناطق الصعبة، أما إسبانيا فتمنح هذه الفئة 28 يوما، وتمنح فرنسا 25 يوما.

 لأجل ما سلف ذكره، اقترحت مجموعة العدالة الاجتماعية بالغرفة الثانية تمكين الموظفين من رخصة سنوية مقدارها 30 يوم عمل عن كل سنة. 

 


عدد التعليقات (6 تعليق)

1

ملاحظة

العطلة والعطالة

أولا يجب مطالبة الموظفين بأداء عملهم على أكمل وجه، قبل المطالبة بزيادة العطلة. لأن أغلبهم في عطلة طول السنة.

2024/08/06 - 10:12
2

مواطن مغربي

كفى

من الاحسن ان يمكثوا في منازلهم ويتوصلوا بالرواتب الشهرية .لهم رخصة إدارية سنوية 30 يوما بالإضافة إلى الأعياد الوطنية والدينية .... اين هي المرودية

2024/08/07 - 06:18
3

كوكو

عطل

الدكتور سير واجي و الدكتور هاني جاي يطلب الزيادة في سير واجي و هاني جاي يا عجبا ..لا اعني الدكتور كمهنة

2024/08/07 - 07:40
4

Manto

ماعليكس

و اياه راه النيت التعب في العمل ولا متضاعف.....تقليص التوظيف.....ولات الخدمة تتكاثر. باسلوب مهول رغم مساعدة الآلة.....الحواسب.....وغيرها ....يجب حسن الاستعمال .....وترشيد..... 30. يوم في العام.....مزيانة

2024/08/07 - 10:29
5

Abdel

ها الما طاب

لن أتفاجأ من هذا المقترح الغريب الذي لا يمكن أن نجد له مقابل في تاريخ البشرية. أصحاب المشروع تناسو مردودية الموظفين وعدد العطل خلال السنة من أعياد ومناسبات والرخص الاستثنائية التي يحصل عليها الموظف ثم الشهادات الطبية وغيرها من إعتذارات للتغيب. إذا تم تمرير هذا النص أقترح عرضه على الجمعية العامة للأمم المتحدة لتبنيه على الصعيد العالمي.

2024/08/07 - 10:41
6

salah-21

سير سير سير ...؟

اذكر مرة في اليابان في التسعيينيات او ببداية الالفين اضطر اليابانيون للخروج الى الشارع احتتجاجا على محاولة الحكوومة زييادة يومين في العطلة السنوية من 21 الى 23 لكن الشعب الياباني رفض ذلك و نجن في المغرب بدل ان يبحث المستشارون _واغلبهم اصحاب شكارة_عن الرفع من اجور العمال الاجراء و تمتيعهم بعطلهم بشكل قانوني تخفيض بعض دقائق العمل تجدهم يرومون زيادة الشحمة في ظهر المعلوف موظفون اصلا لا يقومون بواجباتهم إلا من رحم ربي ناهيك عن العطل المناسباتية حوالي شهر تقريب او اكثر اضافة الى 48 يوم بين سبت و احد كذلك السليت يوم الجمعة

2024/08/07 - 02:30
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات