نادي قضاة المغرب ينتقد تأخر الاعلان عن نتائج المجلس الأعلى للقضاء

نادي قضاة المغرب ينتقد تأخر الاعلان عن نتائج المجلس الأعلى للقضاء

أخبارنا المغربية

 أخبارنا المغربية

عقد المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب يومه الخميس 22-8-2013 اجتماعه الاستثنائي لتدارس مجموعة من المواضيع التي تدخل ضمن مجال اهتمامه طبقا للمادة الرابعة من قانونه الأساسي ، و التي يأتي على رأسها الدفاع عن استقلال السلطة القضائية عن طريق تدعيم دور المجلس الأعلى للقضاء و ضمان شفافيته. و بعد التداول بين أعضائه وفق اليات التسيير الديموقراطي قرر اصدار البيان الآتي:

1- يعتبر أن تأخر الاعلان عن نتائج المجلس الأعلى للقضاء خلال دورته الأخيرة ، و التي افتتحت أشغالها بتاريخ 2 أبريل 2013 ، يعكس استمرار اشتغال هذه المؤسسة الدستورية بمنطق ما قبل دستور 2011 ، ويعطي اشارات سلبية تبرز عدم قدرتها على تنزيل الحكامة القضائية .

2- يسجل أن التأخر في توزيع القضاة الجدد "الفوج 37" على المحاكم و الذين يبلغ عددهم 297 قاضيا و قاضية ، رغم انتهاء مدة تدريبهم بالمعهد العالي للقضاء بتاريخ 26-1-2013 يهدم مفهوم النجاعة القضائية و حق المواطنين في الحصول على حقوقهم داخل آجال معقولة .

3- يؤكد أن التأخر في الاعلان على نتائج البت في طلبات الانتقال له تأثير سلبي على الاستقرار النفسي و الأسري للقضاة ، بالنظر لحلول موسم الدخول الدراسي بجميع مستوياته و شعبه.

4- يعتبر أن استمرار المجلس الأعلى للقضاء في النظر في الملفات التأديبية مخالف لروح الدستور و تأويله الديموقراطي ، و يجدد مطالبته تبعا لذلك بايقاف البت فيها الى حين تنصيب المجلس الأعلى للسلطة القضائية . 

و في الختام فان المكتب التنفيذي يدعو جميع أجهزته الجهوية الى المساهمة في الرفع من شفافية عمل المجلس الأعلى للقضاء و ذلك بتبليغ اللجنة المكلفة بتتبع أشغاله بجميع الخروقات و الاختلالات التي يمكن تسجيلها لإعلام الرأي العام بتفاصيلها في حينه .


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة