أسماء غير مرغوب فيها للاستوزار قد تُبعد من حكومة بنكيران بتدخل \"خارجي\" :مثلا الرميد لا يريده الهمة

أسماء غير مرغوب فيها للاستوزار قد تُبعد من حكومة بنكيران بتدخل \"خارجي\" :مثلا الرميد لا يريده الهمة

 


صورة من الأرشيف

بعد إنهاء الهيكلة الحكومية في اجتماع الأحزاب الأربع المشكلة للائتلاف الحكومي اليوم الجمعة 16 دجنبر بالرباط (العدالة والتنمية والاستقلال والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية) وبعد التوقيع على ميثاق شرف الأغلبية، سيواجه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين أول تحد له، تتعلق في فرض أسماء على وزارات معينة رغم معارضة القصر لبعضها. أولى هذه الأسماء تحدثت عن عبد الله البقالي، القيادي الاستقلالي ورئيس تحرير "العلم"، فقبل انتقاله إلى بغداد للمشاركة في مؤتمر حول الصحافة ممثلا للنقابة الوطنية للصحافة، كان متأكدا من استوزاره (كاتب دولة)، يبدو أنه تم التراجع عن ذلك في اليوم الأخير. البقالي الذي انتقد بشدة فؤاد عالي الهمة قبل أن يعينه الملك مستشارا له، قد يدفع ثمن "جرأته". ويتجه حزب الاستقلال إلى التخلي عنه وعدم تقديمه ضمن لائحة المستوزرين باسمه.


اسم آخر مرشح للرفض يتعلق الأمر بمصطفى الرميد، أحد أشهر قياديي حزب "العدالة والتنمية"، وهو مرشح بدون منازع داخل قواعد حزبه لشغل منصب وزير العدل، لكن قد يواجهه لوبي يدعي أنه دافع عن السلفية الجهادية (كمحامي) بالإضافة إلى التلميح على صلة جمعيته ببعض الشعارات التي رفعت في مسيرات 20 فبراير ضد أصدقاء الملك وخاصة الهمة. لكن الحزب قد يلجأ إلى الديموقراطية لفرض هذا الاسم، فإذا ما صوت المجلس الوطني (برلمان الحزب) يوم غد السبت على استوزاره سيجد بنكيران وغيره صعوبة كبيرة في إبعاده.


اسم آخر قد يبعد من منصبه لخلافه مع وزير الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري، يتعلق الأمر بمحمد نبيل بنعبد الله، فالأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية مرشح لوزارة سيادية، حسب التوزيع الذي أقره رئيس الحكومة، والقاضي بأن يتحمل كل حزب المسؤولية في القطاعات الثلاث السيادية والاجتماعية والاقتصادية.


بنعبد الله كان طرد من سفارة المغرب في روما بسبب جبروت الطيب الفاسي الفهري وزوجته الفنانة غير المعروفة، وتعيينه سفير تراه جهات في الدولة، حسب ما علم المصدر ، نوعا من التحدي. الوزير قد يجد نفسه في وزارة أخرى كوزارة السياحة.

 

قبول رئيس الحكومة بهذه التنازلات، خاصة فيما يتعلق باستوزار الرميد وبنعبد الله ستكون بداية لتنازلات أخطر في المستقبل القريب.

 كود


 

 

 


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

مواطن

أمل العديد من المغاربة كبير في مستقيل المغرب تحت حكومة يارأسها حزب العدالة، و المغاربة واعون جميعهم بالظرفية الصعبة التي يمر منها المغرب و العالم من حوله... لذلك فإنهم لا ينتظرون من العدالة و التنمية أن يستيقظوا غدا و يجدوا المغرب جنة... لكنهم بالمقابل يريدون أن يشعروا بأن كرامتهم رجعت إليهم عن طريق محاربة الفساد و تكافؤ الفرص بين جميع أفراد الشعب و تحسين الخدمات الادارية و سيادة القانون و قوة الحكومة  (بجعل قرارها بيدها ) مع القطع التام و النهائي مع زمن التعليمات و مع حكومة الكراكيز التي يدفع بها إلى الواجهة و يتحكم فيها عن بعد... إنناومن باب غيرتنا على هذا الحزب نهمس في أذن السيد بنكيران و نلتمس منه و نترجاه أن يتولى هذه المسؤولية عزيزا غير ضعيف و لا ذليل و أن لا يقدم تنازلات مجانية و أن يجعل الحق نصب عينيه في إقدامه و إحجامه، أو أن يتركه و هو عزيز ... و أن لا يسمح لأي كان أن يتدخل في اختصاصاته ... لا تنسى المثل الشعبي الذي يقول: \'من النهار الاول تيموت المش\'

2011/12/16 - 01:48
2

عزيز

هذا هو التغيير الي كيصدعونا به

2011/12/16 - 05:41
3

lhassan

وين الدستور وين حرية اختيار الاشخاص من قبل رئيس الحكومة هذا عبث ولعب بالنار من يعتقد ان المغاربة اغبياء فليصحح نظرته اعتقد ان الوضعية تتطلب الجرأة في التعامل مع الاحداث الراهنة وكذلك اليقظة وليس الاستكان والانصات الى مصادر يعتقد انها تملك الحقيقة ان اي خطوة غير محسوبة لها عواقبها على مستقبل البلاد وكفى احتقارا للمغاربة واستغبائهم الكل ينتظر ويترقب ولا احد يتنبأ بردود فعل من خيبت اماله في التغيير الحقيقي

2011/12/17 - 06:19
4

Amazighi

Khass dosteur akher, khass nejeriw 3la el fassi ou nhakmouh,

2011/12/17 - 11:55
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات