أربع مركزيات نقابية تندد ب"محاولة الحكومة فرض الأمر الواقع" في ملف التقاعد وتحملها مسؤولية ما يترتب عن ذلك من "تداعيات خطيرة"

أربع مركزيات نقابية تندد ب"محاولة الحكومة فرض الأمر الواقع" في ملف التقاعد وتحملها مسؤولية ما يترتب عن ذلك من "تداعيات خطيرة"

أخبارنا المغربية - و م ع

 

نددت أربع مركزيات نقابية بمحاولة الحكومة فرض الأمر الواقع في ملف التقاعد، محملة إياها مسؤولية ما يترتب عن ذلك من "تبعات وتداعيات خطيرة".

وحذر كل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان مشترك ، الحكومة من مغبة محاولات فرضها لما تسميه "إصلاحا"، والاستفراد بقرار يؤثر سلبا على مصير كل الموظفين والموظفات وعموم الأجراء، وذلك عقب إدراج ملف التقاعد ضمن جدول أعمال مجلس الحكومة المنعقد اليوم الخميس.

كما استنكرت المركزيات النقابية تغاضي الحكومة عن كل المبادرات والاقتراحات التي تقدمت بها الحركة النقابية، وحملتها مسؤولية تدهور السلم الاجتماعي جراء " تعنتها وإصرارها على إقصاء الحركة النقابية وتعطيل الحوار الاجتماعي".

ووصف البيان المشترك إدراج ملف التقاعد ضمن جدول أعمال مجلس الحكومة بكونه " سلوكا استفزازيا وأسلوبا مرفوضا في التعامل مع قضية تهم شريحة اجتماعية واسعة من العاملين والعاملات في القطاع العمومي، بل ومن شأنها التسبب أكثر في احتقان وتأزم الأوضاع الاجتماعية وتعريض السلم الاجتماعي إلى تهديدات حقيقية".

وجددت النقابات الأربع رفضها " المبدئي والمطلق " لكل إصلاح لأنظمة التقاعد يكون " على حساب الأجراء والمنخرطين ويهدف إلى الرفع من سن التقاعد أو الزيادة في مساهمات المنخرطين أو التقليص من قيمة المعاش.

وأكدت أن هذه الخطوة "غير المحسوبة العواقب" ، ستدفع الحركة النقابية إلى " مزيد من التصعيد والتطبيق الكامل لبرنامجها النضالي، مع إبداع أشكال احتجاجية أخرى لمواجهة القرارات اللاشعبية للحكومة التي تنتهج سياسة اللامبالاة والهروب إلى الأمام".

ودعت المركزيات النقابية في هذا السياق إلى "مواصلة الدفاع بكل الوسائل والأساليب النضالية من أجل تحقيق مطالب الطبقة العاملة المشروعة والعادلة".

كما وجهت الدعوة لجميع القوى الحية في البلاد ، من أحزاب سياسية ومنظمات حقوقية ومجتمع مدني إلى "مساندة الطبقة العاملة المغربية ، ودعم مواقفها المشروعة والعادلة"، وكذا للطبقة العاملة المغربية وكل الأجراء "إلى المزيد من التعبئة والاستعداد لكل الأشكال النضالية دفاعا عن الحقوق وصونا للمكتسبات".


عدد التعليقات (6 تعليق)

1

kseksou

msegya bmerof wahda

hada chhale wntoma katmatlo fhad l mechrou3 hta tsadek 3lih had lhokoma lmenhosa.wnakabate makayninche flmerib kayne ri lbosane wte3nak men be3d ljtima3ate lmaratoniya

2016/01/07 - 11:18
2

استاذ متقاعد

تنديد قديم جديد والنتيجة:غدا نسقيك الكامون

((((جعجعة ولا أرى طحينا )))) عشت تجربة مع مجموعة عريضة من الأساتذة من مختلف ربوع المملكة انطلاقا من 2003 عندما خضناسلسلة من الاجراءات النضالية اتت اكلها رغم ان التنسيقية التي جمعتنا لم تكن لها تمثيلية . سلسلة النضالات هذه لم تباركها ولم تدعمها أية نقابة تذكر بل بالعكس كان بعضها يصب علينا القناطير المقنطرة من الثلج والبرد ليخمد عزائمنا ويوقعنا في حبال اليأس كي نستعطفها لتحتضننا وتتبنى ملفنا المطلبي الذي ارتكز اساسا على فتح باب ترقية استثنائية لاساتذة واستاذات السلك الاعدادي والتي كانت قد توقفت لسنين . استمر النضال وضحى الاساتذة والاستاذات ماديا اذ كانوا يتنقلون على مراحل من مختلف المدن والقرى المغربية الى الرباط للمطالبة بحقوقهم ناهيك عن الاقتطاعات التي طالت رواتبهم الهزيلة انذاك اذ وصلت بعد تجميعها الى معدل 3000درهما واحيانا أكثر اقتطعت دفعة واحدة ومع ذلك لم نياس واستمررنا في المطالبة بحقنا المشروع فما كان من وزارة التعليم الا ان اخذت اصرارنا مأخذ الجد وتمت التسوية على مراحل .ولن ابالغ اذا قلت ان هذا النصر قدم دروسا بعد ذلك لمتضررين اخرين من المعلمين والمخططين وغيرهم حيث اسسوا تنسيقيات أخرى حذت حذو التنسيقية التي جمعت كلمنتا وحققت مطلبنا واخرست المنكتين الذين طالما استهزأوا بنا وبنضالنا اذ كانوا ينعتوننابعبارة(((الاساتذة الذين ....والذين لم..... ))) اشارة الى الذين سبق لهم ان كانوا معلمين والذين لم يسبق لهم ان كانوا معلمين. خلاصة القول : التضحية والاصرار والايمان بمبادئك والحرص على المطالبة المسترسلة لحقوقك وفقا للقانون وبأسلوب حضاري يفرض على من تطالبه ان يحترمك كل هذه الخصال اسلحة اخلاقية لابد ان توصلك الى الغرض المقصود وتسترجع بها حقك المهضوم. ومع احترامي لقناعات كل النقابات فاني ارى ان لغتها واحدة وشعاراتها اكل الدهر عليها وشرب اذ اصبح حتى الاطفال الصغار في الاحياء يرددونها اثناء لعبهم فهل من جديد في لغة النضال؟ ثم مالي ارى الاحزاب على كثرتها ادارت ظهرها عن المواطنين الذين تعاطفوا معها في مسرحية الانتخابات.؟ اسئلة كثيرةمحبطة يفرضها هذا المقام واعادتها انما هو اجترار لم حفظ عن ظهر قلب وظل في الاحشاء جاثما الى أجل غير مسمسى وهكذا ستظل دار لقمان على ما هي عليه:(((((جعجعة ولا ارى طحينا ))))) قد تذكر كلمتي هذه من كنت صوتا بين اصواتهم جمعنا الشعور بالاجهاز على حقنا فكان لصدقنا في المطالبة به التعجيل بارجاعه دون وصية نقابة تذكر او مازرة منها او تشجيع .الا توحي هذه الذكرى للنقابات الاربع ان هناك ركائز تاكلت في مساكنها وتوهمهم بانها لا زالت تقاوم عاديات الزمان ونوائب الدهرالا انها قد تفاجئهم بما لم بكن في الحسبان؟؟؟؟؟؟؟؟ واحسرتاه على نقابات الامس !!!!! لن اسهب اتمنى ان تطل وجوه اخرى على هذا المقال وتدلي بدلوها فيه وتذكر من يحتاج الى الذكرى من المؤمنين ان الحياة في صيرورتها تتطلب التجديد اذ في التجدد دوام الحياة واذا ظهر المعنى فلا فائدة في التكرار ايتها النقابات المتحدة.

2016/01/07 - 12:12
3

ولد لعياشية

تعطل محرك النقابات

عليكم الاستعداد للخروج مع حركة 20 فبراير والتي ستنبعث من رمادها فى ذكراها الخامسة ،وربما ستكون أقوى هذه المرة ، بسبب ركوبها موجة إسقاط تقاعد البرلمانيين والوزراء ,

2016/01/07 - 12:18
4

المعلم

ماجدوى الاستنكار؟

تخلى النقابات عن مشاركتها في إصلاح صندوق التقاعد خدم رئيس الحكومة وجعله ينفرد بمخططه الغير مقبولة.كان رفض النقابات للمشروع منطقيا لكن عدم جلوسهم مع الحكومة لإبداء آرائهم وإدخال بعض المقترحات التي تخدم العمال والموظفين كان خطأ ستكون له عواقب وخيمة.فما جدوى الاستنكار في ظل حكومة تهمش مطالب الشعب ، وتفرض آراءها التي لاتخدم سوى مصالحها.

2016/01/07 - 12:42
5

عبدالله

كل زعماء النقابات في بدايتعم النقابية كانوا يملكوك دراجات نارية فقط اما الأن فعندهم املاك عقارية و فيلات واسعة ومنهم من له فيرمات حلل وناقش

2016/01/07 - 01:22
6

ahourry

آن الاوان

سبب هذه المصائب هي النفايات التي إستفادت من الريع والامتيازات وتركت الشعب يتخبط في الاوحال (السلم الاجتماعي) كدش فضلا عن اصحاب الفكر الضلامي العداوة واللاتنمية

2016/01/07 - 03:02
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات