صحيفة جزائرية: ما هي المصالح التي حققها المغرب من وراء تحالفه مع بُلدان الخليج ؟

صحيفة جزائرية: ما هي المصالح التي حققها المغرب من وراء تحالفه مع بُلدان الخليج ؟

أخبارنا المغربية

 

أخبارنا المغربية – عبد الرحيم القــاسمي

 ما تزالُ وسائل الإعلام الجزائرية تُسلط الضوء على القمة التاريخية الخليجية المغربية التي انعقدت بالرياض الأربعاء المُنصرم. في هذا المنحى وجهت صحيفة الخبر المحلية لكاتب الدولة سابقاً لشؤون الخارجية الجزائرية ،حليم بن عطا الله ،سؤالا حول ما هي المصالح التي حققها المغرب من وراء تحالفه مع بُلدان الخليج ؟

المسؤول الجزائري السابق قال أن "المغرب تضامن مع العربية السعودية، معتبرا أن ذلك يضمن مصالحه الوطنية وانتظر المقابل على ذلك. وقد جاء أخيرا هذا المقابل على شكل مجموعة من المنافع، ظهرت في بناء شراكة استراتيجية، كما سميت، والتي نسجها المغرب منذ عدة سنوات مع هذه القوى المالية، وهو ما يعني أيضا أن دول الخليج أدارت الظهر للجزائر التي أوفدت مبعوثا عنها للسعودية لمحاولة ترطيب الأجواء، إلى جانب الدعم الصريح المقدم للمغرب في قضية الصحراء الغربية، في الوقت الذي دخل المغرب في خلاف حاد مع مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة حول هذه القضية، مع الأخذ بالحسبان القدرة على الضغط التي تملكها دول الخليج على عدد من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن لدعم مشروع المغرب في الحكم الذاتي بالصحراء الغربية".

وبخصوص هل كانت محاولة الجزائر التقرب من السعودية خطأ ؟ أجاب حليم بن عطا الله بالقول أن "دول الخليج كانت دائما تفضل المملكة المغربية في علاقاتها مع المغرب العربي، لكن ما يهمني بغض النظر عن الجزء الظاهر من هذه العلاقة، هي الرسائل المشفرة التي تم توجيهها إلى الجزائر خلال القمة الأخيرة لدول الخليج بمشاركة العاهل المغربي محمد السادس". وأضاف: "أنا أطرح السؤال حول التوقيت الذي أرسلت فيه الجزائر مبعوثها إلى السعودية، فإذا كانت تعلم أن المغرب سيشارك في القمة الخليجية، فإن خطوتها هذه لا معنى لها ولم يكن هناك داع لاستمالة السعودية، لأنها قد حسمت موقفها. أعتقد أن المواقف المعلنة من الجزائر واضحة ولا ضبابية فيها، ولم يكن هناك داع أصلا لإيفاد هذا المبعوث أو توجيه الدعوة للملك السعودي لزيارة الجزائر، لأن هذه الخطوة أضعفت الجزائر وجعلتها تظهر وكأنها تبحث عن مصالحة مع السعودية. بينما السعودية من خلال الاستقبال الذي خصه مجلس التعاون الخليجي للعاهل المغربي، قد ردت الصاع صاعين للجزائر بسبب عدم مساندتها لها في تدخلاتها في الشرق الأوسط".


عدد التعليقات (11 تعليق)

1

مغربي

الحسد و الكراهية

الجزائر كل ما حسدت و كرهت المغرب ربي كي يعطها غير لي كي خرج أن بابها العقل و زد حسد و كره المغرب المغرب ربي كينصرو الملك حفيد النبي محمد ص و أرض المغرب أرض الأولياء و الشعب ديالو قلبو طاهر وربي ديما معنا الله ينصر سيدنا و حفظ المغرب و الشعب المغربي وانتما في زيتكم د تقلاو يا وجوه النحس.

2016/04/24 - 04:12
2

الجزا ءر ستبقى وحيدة ككوريا الشمااية.ولن ينفعها لاغاز ولا بترول.الحل هو تغييرالنظام العسكرى. الدكتاتورى بنظام مدنى ديمقراطى.

2016/04/24 - 05:18
3

Mansour Essaïh

رئيس مغمى عليه يوفد رسولاً إلى سوريا !

الحمد لله، ما زال عند إخواننا الجزائريين فئة من الناس يستحيون. لقد استحيت جريدة الخبر من التعليق على سفر وزير الجزائر المكلف بالشؤون المغاربية و الاتحاد الافريقي و جامعة الدول العربية (و التآمر على الشؤون المغربية). لمذا استحيت ؟ لأن جريدة الشرور "المقزدرة" استهلت خبر سفر الوزير المذكور ب : '' زيارة مساهل تعبير عن دعم بوتفليقة واستقلاليتنا في محاربة الإرهاب" و الكل يعلم أن بوتفليقة ـــــــ أطلق الله سراحه و عائلته من قبضة العسكر ـــــــــ يوجد مغمى عليه في إحدى مصحات سويسرا !!

2016/04/24 - 06:05
4

البوديري وجدة

عبقرية ملك مسالم

في الوقت الذي كان فيه المغرب ولعدة سنوات يمد يده للجارة الشقيقة ويطرق بابها سنويا من اجل فتح صفحة جديدة في سياستها مع المغرب والاتحاد المغاربي والرد على ذلك من طرف الجزائر بالرفض االقاطع او بشروط تعجيزية كشروط الخزيرات - كانت دول مجلس التعاون الخليجي تطرق باب المغرب من اجل ابرام اتفاق استراتيجي وانظمام المغرب الى دول المجلس - لست ادري لماذا تاخر المغرب في الاستجابة في عقد استراتيجية مع بلدان الخليخ الى وقتنا هذا. علما انه لا خير يرجى من حكام الجارة الشقيقة الذين في قلوبهم مرض ازاء المغرب وربما سيزيهم الله مرضا على مرض من شدة حقدهم وكراهيتهم لمصالح المغرب ولو ان الجزائر غنية بالبترول والغاز ومساحة صحرائها تفوق 10 مرات صحراء المغرب .......

2016/04/24 - 06:14
5

sahraoui pur

bien faire et laisser braire

la meilleure des choses que le Maroc à gagne c'est de vous enrrager et de vous laisser aboiyer jour et nuit. sobhan Allah ici on nous s'intéresse plus à vous on a oublier que vous êtes à côté qu'on quelqu'un nous demande les frontières du maroc on lui réponde le nord la méditerranée l'Ouest l'Atlantique le sude c'est la mauritanie l'est c'est la Tunisie.

2016/04/24 - 08:04
6

سعيد التاوناتي

الجزائر شعب وعصابة

الجزائر شعب ضعيف أضعفته عصابة نهبته ووهبت خيراته فاغتنت على حسابه.

2016/04/25 - 01:33
7

Rachid

Vive LE ROI

Vive Mouhammed 6

2016/04/25 - 01:49
8

hamzali algerie

ردا على رقم 4 انها عبقريات دبرك اذكرك انكم مزلحه الخليجيين

2016/04/25 - 02:28
9

حسنين

شجرة مباركة

المغرب شجرة مباركة جدورها في افريقيا و تتنفس غصونها من اوروبا و خليجها العربي.اما شرقها القريب فمريض و لا نهتم به

2016/04/25 - 04:38
10

نورالدين الوهابي

الرساءل المشفرة

بعد خمس سنوات من الدراسة والوحليل اقام المغرب علاقات استراتيجيةمع مجلس التعاون الخليجي تشمل مجالات الدفاع والاقتصاد والمتخابر ووحدة المصير مما ازعج الجارة الشرقية والشمالية . كما ان دول الخليج ومعهم المغرب فطنوا لسياسة امريكا والتي زرعت في بعض الدول العربية القلاقل والفوضى الخلاقة كما تسميها لزعزعة الاستقرار واضعاف الامة العربية ونهب ثرواتها . هذا ماجعل امريكا توقع مع ايران الاتقاق النووي الذي ازعج دول الخليج . كما ضغطت على بون كي مون بالخروج بذلك التصريح الذي وصف فيه المغرب بالبلد المحتل مما جعل الملك يطير الى روسيا ويرسل اشارات الى الصين الهند والتلويح بعقد علاقات استراتجية معهم بغية الحفاظ على مصالحة. فالمعروف ان دول الخليج تخشى المد الشيعي ومواجهة ايران مما خعلها تعبر الاردن مصر المغرب خزان بشري معول عليه في حالة الازمات . ومن هنا يمكن القول ان المصالح قد تلاقت والمغرب ودول الخليج يمارسون سياسة رابح رابح. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

2016/04/26 - 05:58
11

KABIR

[email protected]

حسبنا الله ونعم الوكيل في الجزائر اتركونا وشاننا تريدون تقسيم المغرب قلنا لكم اعلى ما في خيولكم اركبوها وهاانتم تتدخلون في علاقتنا الخارجية مع الاصدقاء ومع الاخوة الاشقاء فانا كمغربي وعربي مسلم اعتبر تصرفاتك غير مسؤولة وخجولة وبعيدة عن العروبة والاسلام

2016/04/26 - 07:00
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات