مرة أخرى .. فرق المعارضة تتسبب في الـ "بلوكاج" بخصوص مناقشة إصلاح التقاعد بمجلس المستشارين

مرة أخرى .. فرق المعارضة تتسبب في الـ "بلوكاج" بخصوص مناقشة إصلاح التقاعد بمجلس المستشارين

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية 

رفع رحال مكاوي رئيس لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، الجلسة صبيحة اليوم الجمعة، بعدما وصلت مناقشة مشاريع قوانين التقاعد إلى طريق مسدود.

و يتهم فريق العدالة و التنمية فرق المعارضة في مجلس المستشارين بعرقلة الجلسة من أجل مناقشة إصلاح التقاعد بحضور إدريس الأزمي الإدريسي الوزير المكلف بالميزانية ومحمد مبديع الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، و الّذان حضرا تقديم العروض المتعلقة بمشاريع إصلاح أنظمة التقاعد.

و قالت المعارضة في مداخلاتها إنه لا يمكن مناقشة هذه المشاريع لأنها مازالت مطروحة في الحوار الاجتماعي، مانعين الوزير الأزمي في الاستمرار في تقديم عرضه،  مما أدى إلى رفع الجلسة.

و أفادت مصادر مقربة من البيجيدي أنه بعد توقف الجلسة وعدم مناقشتها لهذه القوانين، يُطرح خياران في هذه المسألة، أولهما أن رئيس اللجنة حسب النظام الداخلي سيرفع تقرير ما وقع طيلة هذه المدة التي كانت فيها مشاريع قوانين التقاعد في اللجنة، إلى رئيس مجلس المستشارين، فالنظام الداخلي للمجلس يقول بأنه يتم عرض الأمر على مكتب المجلس، ويتم التداول في شأنه في ندوة الرؤساء.

أما الخيار الثاني، فيتعلق بالحكومة حيث لها واسع النظر في كيفية التعامل مع هذه النصوص، من خلال اعتماد المساطر التي تراها مناسبة طبقا للمقتضيات القانونية والدستورية.


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

fonctionnaire

benkirane sir fhalek

c une bonne chose de la part des parties de l opposition contre benzidane et sa politique libéral sauvage

2016/05/13 - 11:34
2

مصطفى

تازة

يجب احالة ملف التقاعد في اطار الحوار الاجتماعي

2016/05/13 - 11:49
3

المراقب

نعم الموقف

هدا موقف حكيم من فرق المعارضة لان هذه القوانين مجحفة وظالمة باختصار وستبقى وصمة عار على جبين رئيس الحكومة وانا كموظف من هذا المنبر اتوجه الى صاحب الجلالة نصره الله ان يعطي اوامره المطاعة لوقف هذه القوانين الظالمة

2016/05/13 - 06:30
4

aziz

benkirane jabane

dayr fiha batal aljabane makdartich aala chkhocha li zamtouk tayholik khnafrak fi lard darti ldrawech walakine rahom kaytsanawk al jabane

2016/05/13 - 06:59
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة