بسبب تجاهل \"بنكيران\" لوزيرة العدل : أزمة دبلوماسية عابرة بين بلجيكا و المغرب

بسبب تجاهل \"بنكيران\" لوزيرة العدل : أزمة دبلوماسية عابرة بين بلجيكا و المغرب

 



بروكسيل (وكالات)


هاجمت صحيفة بلجيكية رئيس الوزراء المغربي عبد الاله بنكيران مشيرة إلى أن رئيس الحكومة المغربية تعامل ببرود مع وفد بلجيكي رفيع المستوى زار المغرب مؤخرا .


وأوضحت الصحيفة أن ما حدث كاد أن يتسبب في أزمة دبلوماسية بين البلدين فأثناء لقاء استقبل فيه رئيس الحكومة المغربي عبد الإله بنكيران هذا الشهر كلاًّ من "ديديي رينديرس" وزير الشؤون الخارجية، و"أنيمي تيرتيلبوم" وزيرة العدل في الحكومة البلجيكية.


وذكرت صحيفة "لا ليبر" أن الاستقبال البارد الذي واجه به بنكيران المسؤولين الحكوميين خلال اللقاء الرسمي معهما، تمثل في أن بنكيران لم يكلف نفسه طيلة اللقاء أن يتوجه بالحديث إلى وزيرة العدل، واقتصر كلامه على مخاطبة وزير الخارجية فقط، وبدا رئيس الوزراء المغربي كأنه لم يستوعب كيف يُرسل إليه بـوزيرة أنثى.


و نقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله إن: ما حدث لاحقًا خلال اللقاء كان أكبر من الاستقبال البارد، حيث أن بنكيران بادر بالقول مخاطبًا وزير الخارجية البلجيكي رينديرس إنه يتقن الحديث باللغة الفرنسية جيدًا، وبالتالي من غير المفيد اصطحابه لمترجمة معه، في إشارة إلى وزيرة العدل أنيمي تيرتيلبوم.


وقالت الصحيفة البلجيكية: الرسالة واضحة من هذا الكلام الذي تفوه به رئيس الحكومة المغربية، فهو لا يريد الحديث مع امرأة، ووزيرة العدل أصيبت حينها بصدمة.


وأضافت: جميع الملفات الكبرى التي كان من المفترض أن تتناولها وزيرة العدل، من قبيل المساواة بين الجنسين والزواج الإجباري وعودة المحكومين بالسجن إلى بلدانهم الأصلية، تطرق إليها وزير الخارجية بالرغم أن هذه القضايا ليست من اختصاصه ، فيما لم تفارق السبحة يدي بنكيران طيلة اللقاء مع الوزيرين البلجيكيين.


وأشارت الصحيفة الى أن وزيرة العدل كانت غاضبة جدا بعد هذا اللقاء ولولا حضور وزير الخارجية إلى جانبها ولولا الخشية من التسبب في مشكلة دبلوماسية كبيرة بين بلجيكا والمغرب، لقامت الوزيرة وانسحبت مغادرةً الاجتماع المذكور.

 

وخلصت إلى أنه بعد تلك الحادثة بأسبوعين، أفاد الناطق باسم وزيرة العدل البلجيكية بأن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران أراد فقط "المزاح" مع المسؤولين البلجكيين، وأنه اعتذر بعد ذلك عن سوء الفهم .

 

رابط المقال:

http://www.lalibre.be/societe/insolite/article/734406/quand-le-premier-marocain-snobe-annemie.html

 



عدد التعليقات (5 تعليق)

1

أبو الأشبال

سلوك جيد من بنكيران. البلاجكة هم الحضن الدافئ للمارقين من حركة 20 فبراير، من بلجيكا يأتيهم الدعم وفيها يجتمع الخبزيون والوصوليون. الأوربيون يحنون إلى العهد الإمبريالي ولا يتصورون أن عربيا مسلما سيعاملهم يوما ببرود. الأمر لا يتعلق بأنثى .. بنكيران يعرف ما يفعل. تحياتي للأخ بنكيران. سر على بركة الله. المرة القادمة غض بصرك عن أنجيلا ميركل ورشيدة ذاتي هههههههه

2012/04/26 - 06:11
2

أبويوسف

السلام عليكم السؤال هو ماعلاقة الخارجية بالعدل. وزير الخارجية شيء واضح دولة مع دولة لكن لماذا وزارة العدل ثم إمرأة. الأمر واضح المغرب بلد ظلم والمرأة لاحقوق لها هذا هوالسبب لزيارتها ولكن السيد بنكيران أحسن الرد. ونقول الأرزاق في يد الله وليست في أيديهم والموت أريح لنا من نسألهم العون. حفظ الله لنا بلادنا وملكنا وحكومتنا الحالية.

2012/04/26 - 10:24
3

كسيلة

لازلت لم اعرف سبب مجيء هدا الانسان الى الحكومة هل من اجل اصلاح الاوضاع و تقويم الاعوجاج ام من اجل خلق المزيد من المشاكل التي نحن في غنى عنها والله انه للعار ان يكون مثل هدا الشخص رئيسا للحكومة فبعد مرور 3 اشهر على تنصيبه لا زال لحد الان لم يحس انه رئيس للحكومة و الدولة المغربية

2012/04/27 - 04:04
4

عبد الله

وتموت كاع اشنو زعما تجي دير لينا التطرف ديالها في المغرب تفو عليها وعلى امثالها

2012/04/27 - 04:33
5

عبد القادر

ومن بعد اشنو كاع غيوقع والله الى بزاف على الخوف هادا وهاد المتطرفة راها حاقدا على الاسلام ولا علاقة لبن كيران بالموضوع وتمشي تشرب ما البحر كاع وهي و16

2012/04/27 - 06:01
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات