خاص: قيادة البيجيدي تستبعد التحالف مع الحركة الشعبية لهذا السبب

خاص: قيادة البيجيدي تستبعد التحالف مع الحركة الشعبية لهذا السبب
خاص: قيادة البيجيدي تستبعد التحالف مع الحركة الشعبية لهذا السبب

أخبارنا المغربية

إبراهيم أشيبان

أفاد مصدر خاص مقرب من قياديين في حزب العدالة والتنمية الفائز في الإنتخابات التشريعية ليوم الجمعة الماضي، أن الحزب يتجه في تحالفاته من أجل تشكيل الأغلبية البرلمانية و الحكومية يتجه نحو أحزاب الكتلة الديمقراطية بعدما وصلت إشارات إيجابية منها مستبعدا بذلك عودة التحالف السابق.

و في نفس السياق أفاد ذات المصدر المطلع و الذي فضل عدم كشف هويته لحساسية و سرية المفاوضات الجارية، أن حزب المصباح يكون قد اتخذ قرارا قابل للمراجعة، بعدم التحالف مع كل من حزب الأحرار و الحركة الشعبية، مفضلا تغيير وجهته نحو أحزاب الإستقلال و الإتحاد الإشتراكي و التقدم و الإشتراكية، ليحقق أغلبية مريحة تصل إلى 203 مقاعد برلمانية.

و عن أسباب هذا التوجه أكد المصدر أن عدم التوافق و الإنسجام مع الأحرار و كثرة فضائح وزراء حزب الحركة الشعبية كانت من بين أهم أسباب هذا التحول، مضيفا أن ضعف أطر هذين الحزبين في الدفاع عن الحكومة أمام الرأي العام بل و إنتقادها أحيانا كانت إحدى أهم دوافع تغيير البوصلة نحو الكتلة.

و من جانب آخر، صرح المصدر أن قيادة حزب السنبلة و على رأسهم أمينه العام محند العنصر و المرأة القوية داخل الحزب حليمة العسالي حماة محمد أوزين الوزير المعزول في الشبيبة و الرياضة بسبب فضيحة الكراطة، قد اتصلا يوم السبت الماضي بزعيم البيجيدي عبد الإله بنكيران ليباركا له الفوز و إبداء إستعداد حزبهما الإنضمام للتحالف مع وضع شرط وحيد فقط هو استوزار صهرها أوزين، الشيء الذي لم تستسغه قيادة المصباح التي ضاقت ذرعا بالدفاع عن فضائح وزراء هذا الحزب رافضة الخوض في أي تجربة مشابهة انهكت حزبهم و جرت عليه سخط الرأي العام  و شغلته مرات عديدة عن القضايا المهمة في التدبير الحكومي.


عدد التعليقات (5 تعليق)

1

ياك أوزين دار خطأ كبير فملف المركب الرياضي ..وسجلوا له مكالمة هاتفية لأحد أقاربه يسب ويشتم بأوصاف مخلة بالحياء أهل منطقته ورغم ذتلك صوتوا عليه ..... ولا تزال حماته تريد استوزاره...إوا تفو على لي صوتوا عليه وباغيين التغيير....شعب يسب ويلعن الفساد وفي نفس الوقت يسبح بكل جوارحه في مستنقعات الفساد

2016/10/10 - 07:40
2

ابو راي

أعتقد ان انضمام أحزاب الكتلة سيجعل الحكومة بدون معارضة، فكل الأحزاب التي ستبقى في المعارضة هي أحزاب ضعيفة بما فيها حزب التماسيح! من جهة أخرى فاذا تم ضم الاتحاد الاشتراكي الى الحكومة يجب ألا تعطى ل " بوحناك " أية حقيبة وزارية لانه " سيضرب تلافة " للحكومة كما ضربها لحزبه!

2016/10/10 - 08:45
3

jamal

أحيي قيادة المصباح على هذه الخطوة بإستبعاد حزب الحركة الشعبية اللذي لا يهم أطره سوى اﻹستوزار و التجربة الحكومية السابقة شاهدة على المردود الضعيف لوزراء هذا الحزب.أما حزب الحمامة فهو يزخر بكفاءات عالية صراحة و مشكلة هذا الحزب تكمن فقط في إزدواجية المواقف لقيادته في بعض اﻷحيان

2016/10/10 - 09:52
4

Giuliano

No

شعب صوت للعدالة ليقطع طريق على اتال هؤلاء لا للتحالف معهم، اي تحالف معهم هو خيانة للشغب مغربي

2016/10/10 - 12:28
5

محمد

اذا ما تم ذلك سيكون حزب العدالة والتنمية قد حقق ارادة المرحوم عابد الجابري بالكتلة التاريخية الني سوف تتجاوز الاديولوجيا لبناء ها الوطن برافو بجد ضربة معلم

2016/10/10 - 01:13
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة