13 وزيرا في حكومة بنكيران مطالبون بتقديم استقالاتهم

13 وزيرا في حكومة بنكيران مطالبون بتقديم استقالاتهم

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية :

بعد الجلسة الافتتاحية للولاية التشريعية العاشرة، التي ترأسها الملك محمد السادس، أمس الجمعة، يكون 395 نائبا برلمانيا قد اكتسبوا صفتهم البرلمانية بشكل رسمي ودستوري، لكن تبقى وضعية 13 وزيرا في حالة تناف، لأنهم يجمعون بين صفتهم الحكومية والبرلمانية، تثير الكثير من الالتباس القانوني الدستوري، ما يطرح أسئلة حول وضعيتهم القانونية والصفة التي يحضرون بها جلسات البرلمان، وهل لهم الحق في التصويت على رئيس مجلس النواب؟

وكان كل الوزراء المنتمين لحزب العدالة والتنمية الذين ترشحوا في هذه الاستحقاقات ، قد تمكنوا من الظفر بمقعد نيابي وهم على التوالي رئيس الحكومة والأمين العام للحزب عبد الإله بن كيران ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة بدائرتي سلا المدينة وسلا الجديدة، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية ورئيس الجماعة الحضرية لفاس ادريس الأزمي الإدريسي بدائرة فاس الجنوبية، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي عن دائرة اقليم بني ملال.

كما فاز في هذا الاستحقاق الانتخابي، عن ذات الحزب، الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف عن دائرة طنجة أصيلة، ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي عن دائرة سيدي بنور اقليم الجديدة، ووزير النقل والتجهيز واللوجستيك عزيز رباح عن دائرة القنيطرة والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان ورئيس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، عبد العزيز العماري عن دائرة عين السبع الحي المحمدي.

وعن حزب التجمع الوطني للأحرار فاز كل من الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو بدائرة تاونات تيسة، والوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة بدائرة اقليم كلميم. 

كما فاز عن حزب الحركة الشعبية وزير الشباب والرياضة لحسن السكوري عن دائرة صفرو، والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع عن دائرة الفقيه بن صالح.

وفاز ايضا بدائرة اقليم خريبكة وزير السياحة لحسن حداد عن حزب الاستقلال بعد تغييره للونه السياسي قادما من حزب الحركة الشعبية.

وفي سابقة من نوعها في تاريخ المغرب، فإن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يجمع بين ثلاثة صفات دستورية، وهي رئيس حكومة تصريف الأعمال المنتهية ولايتها، ورئيس الحكومة المعين من طرف الملك لتشكيل الحكومة المقبلة ونائب برلماني.

 

عدد التعليقات (8 تعليق)

1

مواطن

كور وعكي لعور.

2016/10/15 - 06:23
2

جمال الورزازي

كلام فارغ

وما الإشكال في ذلك والانتخابات أصلا نظمت لنهاية ولاية المعنيين بمقالكم؟ ما المانع في تصويتهم على رئيس مجلس النواب وهم نواب برلمانيون قبل إعادة تعيينهم وزراء للولاية الثانية؟

2016/10/15 - 06:29
3

Nourdine

Nourdine españa

اخر اجل هو شهر بعد تكوين الحكومة الجديدة هذا فقط لللتنوير الراي العام من المغلاطات وشكرا

2016/10/15 - 06:46
4

ENNOUARI

MOUWATIN

إقليم سيدي بنور وليس إقليم الجديدة

2016/10/15 - 06:58
5

Makaloto

واش عارف آش كتكتل ولى غير كترون

2016/10/15 - 07:57
6

jalal

OUJDI

sans commentaire

2016/10/15 - 07:00
7

jalal

OUJDI

No Comment

2016/10/15 - 07:10
8

عبد الله

استغراب؟!

ما المشكلة الحكومة السابقة انتهت ولايتها، والاشخاص المذكورين هم نواب الامة قبل كل شيء، و التعيينات للمناصب الوزارية للحكومة المقبلة لم تتم. اين المشكل؟

2016/10/16 - 05:28
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة