رسالة الملك لبنكيران بخصوص تشكيل الحكومة : لن أتسامح مع أي محاولة للخروج عن هذا المنطق

رسالة الملك لبنكيران بخصوص تشكيل الحكومة : لن أتسامح مع أي محاولة للخروج عن هذا المنطق
رسالة الملك لبنكيران بخصوص تشكيل الحكومة : لن أتسامح مع أي محاولة للخروج عن هذا المنطق

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - الرباط 

تطرق الملك محمد السادس في خطابه مساء الاحد بمناسبة الذكرى الحادية والاربعين للمسيرة الخضراء ، لموضوع تشكيل الحكومة المقبلة حيث قال " إننا نتطلع أن تكون السياسة المستقبلية للحكومة، شاملة ومتكاملة تجاه إفريقيا، وأن تنظر إليها كمجموعة، كما ننتظر من الوزراء أن يعطوا لقارتنا، نفس الاهتمام، الذي يولونه في مهامهم وتنقلاتهم للدول الغربية" .

و أضاف في الخطاب الذي ألقاه من  العاصمة السنغالية دكار " إن المغرب يحتاج لحكومة جادة ومسؤولة، غير أن الحكومة المقبلة، لا ينبغي أن تكون مسألة حسابية، تتعلق بإرضاء رغبات أحزاب سياسية، وتكوين أغلبية عددية، وكأن الأمر يتعلق بتقسيم غنيمة انتخابية ، بل الحكومة هي برنامج واضح، وأولويات محددة، للقضايا الداخلية والخارجية، وعلى رأسها إفريقيا. حكومة قادرة على تجاوز الصعوبات التي خلفتها السنوات الماضية، في ما يخص الوفاء بالتزامات المغرب مع شركائه" .

 و تابع كلامه بهذا الخصوص قائلا " الحكومة هي هيكلة فعالة ومنسجمة، تتلاءم مع البرنامج والأسبقيات،  وهي كفاءات مؤهلة، باختصاصات قطاعية مضبوطة، وسأحرص على أن يتم تشكيل الحكومة المقبلة، طبقا لهذه المعايير، ووفق منهجية صارمة، ولن أتسامح مع أي محاولة للخروج عنها، فالمغاربة ينتظرون من الحكومة المقبلة أن تكون في مستوى هذه المرحلة الحاسمة".


عدد التعليقات (16 تعليق)

1

محمد

هدا هو التوجه الرشيد

يجب على الرءيس الامثتال الى هذه النصيحة الملكية

2016/11/06 - 05:29
2

عبدو بيلباو

الكفاءة والتأهيل

اقف عند الآتي في خطاب الملك:"الحكومة هي هيكلة فعالة ومنسجمة،وهي كفاءات مؤهلة،باختصاصات قطاعية مضبوطة" وهنا أسطر بالخط العريض على كل من (كفاءات مؤهلة) و (اختصاصات قطاعية). واتساءل بالله عليكم فكم من مرة في تاريخ المغرب تم تعيين وزير مؤهل او صاحب اختصاص. كل وزراء الحكومات السابقة كانوا متطفلين على الحقائب الوزارية التي تم تعيينهم بها ولم يكونوا لا مؤهلين ولا اصحاب اختصاص. الفئة المؤهلة من الشعب وذو الاختصاص دائما "كايحرقو" للبلدان الغربية التي تتكفل بهم وتعرف كيف تستفيد منهم وتستغل كفاءتهم.

2016/11/06 - 05:48
3

مواطن شمالي

لقد انتهى زمن البطش

إو فينك أسي بنكران ؟ !!! وقلا معجبتكشي هادي ! . مبقنش كنشوفك و مبقناش كنسمعك ، دكشي لي كنت ضربلو الحساب وقيلة كل تبخر ياك؟!!! خسرلكم نت و اشلهبة ديالك سيدنا الله إنصرو داك الوزيعة " الكعكة" وقيلة غتعملوا بناقس من هدا الحكومة ما بقا فيها الربح . دابة تبقا ترغب اشكون إدخل معاك في الحكومة ديالك و ما تلقا حد . هااااا هاااا هااااا . . .

2016/11/06 - 06:08
4

مغربي

المواطن

ما محل مصلحة المواطن وتطلعاته في عيش كريم .. وارتفاع اسعار المحروقات و الاقتطاعات من الاجور وتجميدها والحكرة ....

2016/11/06 - 06:37
5

مراد

التحالف لما فيه الخير

كيف يمكن لنا أن نعرف أن الحكومة ستكون فعالة و ناجعة. يجب علينا أن نترك لها الفرصة للاشتغال و تجريبها و محاسبتها عن طريق مجلس الرقابة motion de censure و بعد ذلك نقيلها إن أخطأت و نعين رئيسا جديدا للحكومة. نحن ندرك أن العاهل المغربي يريد الخير للبلاد و العباد و أنه لا حزب له لهذا يعطي توجيهاته ليضع قطار التنمية على السكة الصحيحة. وفقنا الله جميعا لما فيه الخير.

2016/11/06 - 07:21
6

sohail

للرسالة

هذه رسالة الى لشكر الذي يريد ان ينصب بنته وزيرة على شعب يعاني ودولة تريد ان تنفتح على افريقيا

2016/11/06 - 10:11
7

الجوهري

دوام الحال من المحال

بصراحة إذا أردت حكومة كما ذكرت يجب أن تترك وزارة الداخلية والخارجية والتعليم والشركات الإدارية لرئيس الحكومة فلا يعقل أن وزير في الداخلية يمشي عكس توجهات رئيس الحكومة و الإعلام وبنك المغرب وووو وتريد حكومة قوية هذا مستحيل وأتمنى أن يضع بنكيران السوارت أحسن ما يطلب في الماء

2016/11/06 - 10:11
8

كريم

كريم

يجب ان لا يتذخل في الاحزاب وهناك قوانين اما ان كان يريد حكومة كما يريد فلا داعي للانتخابات اعلنها حكومة ملكية فحسب يحكمها الملك ومستشاروه ووزراء البلاط الاصلاح الذي يجب ان يكون هو تغيير نمط اللاقتراع بحيت يكون من جولتين حتى يتنج حكومة قوية يحكمها الحزب الاغلبي دون ابتزاز الاحزاب ويطبق البرنامج الذي وعد به كما لا يجب على القصر ان ينتج لنا احزاب يدعمها ويقويها على احزاب يختارها الشعب

2016/11/06 - 11:18
9

الاهتمام بافريقيا؟؟ فقط لمدة صحراوية اللي خروجا على اقتصاد البلاد ،نعم الصحراء مغربية ،لكن المغرب واحد من شماله وسرقه وغربه وجنوبه يضا ،لماذا تم تهميش المناطق الاخرى ،المنطقة الشرقية والشمالية، ،التي هي غارقة في المشاكل ،من بنية تحتية وعدم تكافىء الفرص، وانعدام أسواق الشغل،والعشوائية في كل المجالات غياب تغطية صحية، واقتصادية مشاكل اجتماعية لا حد لها ،السيبة كثرت فهذا البلاد بزاف ،اما افريقياكلها ماذا ستفيدنا ،؟

2016/11/07 - 03:43
10

oumhiba

الله ينصرك

الله ينصرك و يحفظك

2016/11/07 - 04:05
11

الرد

الرد

تستحمروننا وأننا اميين . رسالة الملك موجهة إلى الأحزاب تبتز من الحقائب وليس بنكيران وحزبه. الحمد لله أن الخطاب بث على المباشر لجميع المغاربة ولاتستصغروا عقولنا...

2016/11/07 - 04:07
12

مبارك

مبارك

يا كاتب المقال.ما هذا الكذب بالعلالي.ربما استمعن نحن إلى خطاب آخر.الواضح أن الملك دعم بنكيران وليس العكس والعتاب وجه إلى الأحزاب التي تبتز رئيس الحكومة والدليل ستراه في اليومين القادمين حيث سيهرول أخنوش ولشكر وشباط إلى بنكيران ليقولوا ليبغيتي نعم سي بنكيران.

2016/11/07 - 04:30
13

مواطن

دولة معقدة

2016/11/07 - 05:09
14

Abdaazizouladmaalam

Abdaazix@outloukfr

يجب على الملك ان ينتقي الوزراء الذين سيقترحهم رءيس الحكومة.والوزراء السابقين يجب على بن كيران عدم اقتراحهم باستثناء وزير الصحة.

2016/11/07 - 05:44
15

الشمالي

إنه العبث والإستهزاء بعقولنا والضحك على العبيد ......كل السلطات بيده ولا احد يستطيع فعل شيء و........ إضافة إلى هدا الإحتقان على أشده داخل البلد وهو خارجه مما يدل على أنه لا يهتم .أرجو النشر.

2016/11/07 - 05:47
16

said

الله انصر سيدنا

عاش الملك نحن مع سيدنا رغم انفكم

2016/11/07 - 09:11
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة