العنصر: نحن من فرضنا التوازن في تشكيل الأغلبية الحكومية و الاعلان عنها سيتم غدا

العنصر: نحن من فرضنا التوازن في تشكيل الأغلبية الحكومية و الاعلان عنها سيتم غدا
العنصر: نحن من فرضنا التوازن في تشكيل الأغلبية الحكومية و الاعلان عنها سيتم غدا

أخبارنا المغربية

إبراهيم أشيبان

أفاد مصدر مقرب من محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أن الأغلبية الحكومية تكون قد تشكلت من خمسة أحزاب هي حزب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، الحركة الشعبية، التقدم والاشتراكية والإتحاد الدستوري وأنه سيتم الإعلان عنها غدا في إجتماع مع رئيس الحكومة المكلف السيد عبد الإله بنكيران.

وأفاد ذات المصدر القيادي في حزب السنبلة والذي فضل عدم كشف صفته وهويته نظرا لسرية المفاوضات، أن العنصر صرح له أنه هو من فرض هذا التوجه بعد قطع الطريق على حزب الإستقلال، كما أنه هو من رفض وجود الإتحاد الاشتراكي حتى لايتقوى اليسار داخل الحكومة. مضيفا أنه لايمكن الاستغناء عن حزبه الذي فرض على بنكيران إبعاد شباط وكذلك لشكر لكون مواقفهما غامضة وغير منسجمة منذ البداية، وأنه رغم أن بعض قياديي حزب المصباح ضغطوا على بنكيران لإبعاد السنبلة غير أنه ضغط بشدة على رئيس الحكومة عن طريق أخنوش لإدخاله للحكومة خصوصا وأن حزب البيجيدي يعيش حالة ضعف كبيرة ومنقسم داخليا بين تيار قوي يريد المشاركة في الحكومة وتيار متشدد يتمسك بحزب الميزان والذي مني بهزيمة في مواقفه التفاوضية بعد خرجة شباط الأخيرة حول قضية موريتانيا، حسب ذات المصدر.

و في ذات السياق، ختم المصدر نفسه أن الإعلان عن الأغلبية سيتم غدا الأربعاء بمنزل بنكيران وأن الترتيبات جارية حول توزيع الحقائب الوزارية وفق منظور قطبية قطاعية، غير أن هذا الوضع خلق صراعا حادا وتسابقا غير مسبوق في الإستوزار داخل الحركة الشعبية الشيء الذي أدى بالثلاثي القوي داخل الحزب: العنصر و حليمة العسالي و صهرها محمد أوزين يقفلون هواتفهم أمام كثرة مكالمات أعضاء الحزب وطلبات التدخل للإستوزار.


عدد التعليقات (11 تعليق)

1

خسارة

خسارة

إدخال حزب الحركة الشعبية للحكومة خسارة كبيرة للوطن و للمواطنين الغيورين على هذا البلد

2017/01/03 - 10:23
2

marocain

marocain

??? la fin de la série

2017/01/03 - 10:33
3

المدرسة الوطنية

[email protected]

العنصر يبوح بأنه هو من قرر تشكيل الحكومة. اسيدي الله يعطيك الصحة، فهذا الزمان مابقينا فاهمين والو!! السؤال الذي أصبحت أطرحه هو ما جدوى الانتخابات?

2017/01/03 - 11:51
4

مواطن

الحكومة يتم تشكيلها بهذه الاحزاب.المصباح الميزان الكتاب الحمامة؛ بنكيران لم يرضى بحكومة اخرى.او انتخبات من جديد في شهر مارس او ابريل القادم.لا مكان لاتهازيين في هذا الوقت

2017/01/03 - 11:59
5

ابن عرفة ضفاف الرقراق

ما كل يلمع ذهب

كلام في كلام اريد به الخروج عن السياق ويسير في الاتجاه المعاكس مما يفرض ان يوضع جانبا حتى لانقول سلة المهملات فلا الحزب بهذه القوةالعربية صيغ بها المقال ولا هو يملك الجراة لفرض اجندته لان حجمه افتقد هرمون النمو

2017/01/03 - 01:06
6

عبد السلام

نهاية حزب المصباح

لن يستطيع حزب المصباح الفوز مرة اخرى بالمرتبة الاولى ستكون اخر مرة يستوزر فيها سيعود كالاحزاب الاخرى مثل حزب الحصان

2017/01/03 - 02:28
7

اسماعيل

الاذكياء فقط

في نظركم العنصر سيسقط في هذه خزعبلة السيد رجل دولة و يعي ما يقول او اين يقول . السيد إلتزم الصمت هو و حزبه طول مدة المشاورات و هذا للاذكياء فقط

2017/01/03 - 03:26
8

تلحيق

اتقوى الله

لا يهمنا من يدخل الحكومة بل يهمنا مصلحة الوطن . اما الحركة الشعبية فهو حزب له تاريخ محترم و ليس من الغريب الوقوف في وجه حزب الاستقلال لأنه وقف له عندما أراد الاستقلال تنزيل فكرة الحزب الوحيد .....

2017/01/03 - 03:29
9

محمد عزوزي

نسخة طبق الأصل

حكومة التحكم ستجهز على المكتسبات المتبقية ، وستقضي على الطبقة الوسطى ، وستشعل نار الأسعار، وستكون أسوأ حكومة فب تاريخ التسجيل المغرب .

2017/01/03 - 07:01
10

عبد الله

[email protected]

ردا على تخليق حزب الاستقلال بزاف عليك حزب وطني بكل المعايير وكلها يعرف أصله :.....بارك عليك الكراطة والشكلاطة

2017/01/03 - 10:01
11

ولد رحال

اش من تنازل والا...

السيد العنصر على من تكذب ،فحزبك هو عجلة انقاذ ويحب ان يشارك في اية حكومة مهما كان توجهاتها ،لان الحركة الشعبية مريضة حتى النخاع بالاستوزار الذي لم يجني منه الوطن اية نتيجة وعلى راسهم انت الذي تقلدت كل المناصب وافدت نفسك واهلك وبعض من عشيرتك وبعض من المنتسبين الى حزبك وسير واختشي واحشم وتوارى عن المشهد السياسي فحضورك ليس فال خير. فكل الذين مروا من حزبكم في المناصب الحكومية لم يبصموا ولم يتركوا اثر لكي يترحم عليهم الناس . وزراء كثر بباك وبدونه وبدكتورة دون المرور عبر المسالك المعروفة LMD.ومرشحين ورءساء جماعات همهم الوحيد والاوحد تراكم الثروة بجميع الاشكال والامثلة كثيرة ،هل ليس في الحركة الشعبية شباب لاخذ المشعل والا السي العنصر انت هو الكل في الكل واتركنا من الاسطوانة المشروخة التي نسمعها من عند اغلب هوءلاء الديناصورات الجمع العام صوت علي وليس هناك منافس. طز والف طز على السياسة لمزعترة .الله انعل لي مايحشم .

2017/01/06 - 06:28
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة