عريضة لجمع التوقيعات موجهة للمفوضية الأوروبية و الرئيس الفرنسي ماكرون للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي "حراك الريف"

عريضة لجمع التوقيعات موجهة للمفوضية الأوروبية و الرئيس الفرنسي ماكرون للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي "حراك الريف"

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية : 

بدأت قضية معتقلي "حراك الريف" تأخذ أبعادا دولية، حيث أطلق ناشطون مغاربة، عريضة توقيعات إلكترونية للمطالبة بإطلاق سراحهم  ، سترفع للمفوضية الأوروبية و الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والحكومة الإسبانية. 

العريضة التي تحمل اسم "Le Rif ensanglanté par l'état Marocain, interpellations et enlèvement sans motifs" أي "الريف يستنزف من قبل الدولة المغربية، اعتقالات وتوقيفات دون مبررات"، جمعت لحد الساعة حوالي 3800 توقيع ساعات قليلة بعد إطلاقها على "المنصة العالمية من أجل التغيير". 

و جاء في الرسالة المرفقة بالعريضة " إن الدولة المغربية قامت منذ الجمعة 27 ماي الجاري، بإلقاء القبض على المحتجين الشباب دون "احترامللقوانين، مثل إبلاغ أحد أقارب بخبر إلقاء القبض عليه أو تقديم مذكرة اعتقال،  فخلال 4 أيام سوداء شهدت عمليات اعتقال واسعة، حيث لا زالت عدة أسر تجهل مكان تواجد أو احتجاز أبنائها". 

"جاء ذلك بعد أن استمرت الاحتجاجات لمدة 7 أشهر، حافظ فيها المتظاهرون على سلميتهم وأصروا  أن الريف جزء من المغرب، رافضين كل الاتهامات بالانفصال والتمويل الخارجي، وقد أظهرت شرائط الفيديو التي بثت على مواقع التواصل الاجتماعي، أن 99 بالمائة منهم موافقون على أن يكون ناصر الزفزافي قائدهم وممثل حراكهم"، تضيف ذات الرسالة .

 


عدد التعليقات (44 تعليق)

1

مغربي

عريضة

و هل المغرب لا زال تحت الحماية الفرنسية لتوجه عريضة توقيعات للرئيس الفرنسي والمفوضية الأوروبية و الحكومة الاسبانية ؟

2017/05/29 - 06:56
2

عابر سبيل

مار من هنا

كلنا مع ناصر عاش الشعب و نعم للسلمية نعم للمطالب المشروعة سحقا للخونة و العبيد

2017/05/29 - 07:03
3

مصطفى

اﻻستعمار

استنصار باﻻجنبي هو طلب حماية جديد أي استعمار جديد.كلنا مغاربة تحت راية واحدة ( حمراء بنجمة خماسية خضراء ) ، وغير ذلك هو انفصال بدون لف أو دوران....الفتنة أشد من القتل...اللهم احفظ بﻻدنا ، وعلى المواقع اﻻلكترونية الحياد والدفاع على الوطن

2017/05/29 - 07:09
4

عبدو

هادي هي الخيانة بعينها يجب الحل المشاكل الداخلية انطلاقا من الداخل

2017/05/29 - 07:23
5

ايمن

محاولة تدويل اثار وجرائم عصابة الزفزافي بقصد الاستقواء باطراف اجنبية بعدما احس بان الشعب المغربي واع بمخططاته الهادفة لضرب الاستقرار الوطني خدمة لاجندة الاعداء وجعل شرخ بين مكونات المجتمع المغربي الذي تعايش جنبا للجنب تحت راية حمراء تتوسطها نجمة خماسية خضراء العدالة الوطنية مستقلة وغير تابعة للاتحاد الاروبي و ان المغرب استقل عن فرنسا منذ سنة 1955 وبالتالي لاجدوى من استعطاف رئيسها فالسيادة المغربية خط احمر لا يمكن السماح لاي كان الاعتداء عليها لانها هي من كرامة المواطنين يادعاة الفتن لا تلعبوا بالنار المغاربة واعون اكثر مما تتصورون بمناوراتكم الدنيئة حذار ثم حذار

2017/05/29 - 07:28
6

Sami

Sami-2016usa@live

الحمق هذا واش المغرب مستعمرة ديال فرنسا ولا اسبانيا باش غيدخلوا هذه شؤون داخلية وقتلتنا بهذ الزفزافي بغا اولي بطل قومي قالك غنستشهد مالنا كنحربو قريش من اراد بالمغرب سوء اللهم اجعل كيده في نحره.

2017/05/29 - 07:38
7

لن فتح عريضة تطالب بإعدام مصيري الفتنة و لا يحترمون شعار الوطن والوطنية الله الوطن الملك

2017/05/29 - 07:56
8

Hassan

Allah al waktane al malike

Ce n'est pas l'affaire de Macrom ou toute autre élément exterieur c'est une affaire nationale et la majorité écrasante des marocains sont contre ce zefzafi et sa bande qui sème le désordre et la zizanie et qui ont vendu leur peau au diable Au diable espèces de traitres

2017/05/29 - 07:59
9

عبد السلام

المغرب له قائد واحد هو محمد السادس

المغرب ليس فيه قائد الريف وقائد الجبل و لكن فيه قائد واحد هو محمد السادس و لن تنجح مخططات الحاقدين. مع المغاربة

2017/05/29 - 08:08
10

محمد

الذل والعار

هل فرنسا هي من يحكمكم ؟ جهلة لا تستحقون اي اعتبار بل انتم خونة !!!

2017/05/29 - 08:11
11

فايق

الشكوى للله فقط

هدا دليل على أنكم تستقوون من اوروبا وان الحراك انتم من تمولونه فسحقا لمن يمد يده للاعداء ولو قامت التورة لفعلتم نفس الشيء تطلبون منهم ان يساعونكم في القتل وتنحية اولياء الأمور السلامة واخلاص

2017/05/29 - 08:25
12

وطني

السلم والأمان

يامن يريد خراب الوطن كفى من التبجح بما ليس هو آمن لا للخراب لا للدمار نعم للسلم والأمان الفتنة اشد من القتل تقودون الوطن الى الجحيم لكم والى جهنم امامكم استغفروا الله وتوبوا اليه قبل فوات الآوان لا تقتحموا المقدسات والآمنين لا تدخلوا المساجد بالصراخ لا تلبسوا الحق بالباطل ان الباطل زهوها اطلبوا الحق بالتي هي احسن لا تنشروا الفساد في الأرض لا تقتحموا الشجرة فتكونوا من الخاسرين لا يغويكم الشيطان فتكونوا من المنبوذين. ستضيعون حقوقكم بتصرفاتكم المتجاوزة ، اتعلمون ان المساجد تفلس من يقتحمها بدون ادب؟ والمفلس ليس من لا درهم له ولا اورو لكن المفلس من سب هذا وشتم هذا ولا يعلم اين يضع خطاه وقدم، كفى من الغي والضلال والتيه الى ما لا تحمد عقباه، اخوكم في الله والوطن والملك.

2017/05/29 - 08:29
13

كمال

ولماذا لم يطلق سراح حراك لقبايل،وسراح المنوهين بموت السفير الروسي،وسراح مؤيدي الاخوان.

2017/05/29 - 08:33
14

سرحان علي

الوطن

لا تاخدكم شفقة ولا رحمة بالخونة أما الجمعيات المجاورة فإلى الجحيم. الشعب سيكون لكم بالمرصاد.

2017/05/29 - 08:37
15

Midar

Vive le peuple

2017/05/29 - 08:43
16

مواطن

أفصحتم عن حقيقتكم

يقول تعالى في كتابه الحكيم....ومن يتولهم منكم فإنه منهم".............حيث شدد سبحانه وتعالى في النهي عن موالاة الكفار والركون إليهم واتخاذهم أولياء وأصدقاء في كثير من آيات الكتاب العزيز فمن ذلك قوله: {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون}، وقال سبحانه وتعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين}. وقال سبحانه وتعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالًا}. وقال سبحانه وتعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة}، فهذه الآيات وأمثالها كثيرة في الكتاب العزيز، كلها تحذر من الركون إلى الكافرين وموالاتهم واتخاذهم أصدقاء، والاستعانة بالكفار لا تتم إلا بموالاتهم والركون إليهم

2017/05/29 - 08:44
17

أمازيغ حر

كفى تملقا واستهتارا يا بلطجية المخزن

كلنا زفزافي سجلت اسمك بكل فخر واعتزاز في سبيل مصير أمة تعانق الامال وتصر على البقاء في بلد شاخ فيه الاستبداد والفساد باسم الدين .إلى متى نركع للظالمين ؟

2017/05/29 - 09:21
18

Kim un

الانفصام الجماعي: مرض جديد يضهر في شمال افريقيا

كما عليهم توجيه العراءض لنتانياهو، مارين لوبان، القدافي، دونالد ترامب والزعيم الكوري كيم جونج أون. عجيب امركم يامن صدق فيهم قول الحسن. تستقوون بالاجنبي لابتزاز من يحمل همكم.

2017/05/29 - 09:29
19

مغربي

الدروس المستفاذة

ما هي الدروس المستفاذة مما يجري ببلادنا ؟ الدرس الأول : يجب إعادة النظر فيما يسمى بالأحزاب السياسية يبدو أنها لا علاقة لها بالواقع و كذلك الجمعيات المدنية. لو كانت هناك فعلا أحزاب و جمعيات تمثل المواطن لما كان لإخواننا و أحبابنا في الحسيمة أو غيرها في حاجة أن يأتمروا بأوامر أشخاص لا أعتقد أنهم لهم نية خالصة في الدفاع عنهم ، و الحمد لله اصبح لدينا قضاء مستقل سيقول كلمته في الموضوع الدرس الثاني : الحكومة لا تمثل الشعب ولا صلة لها بهموم المواطنين و تطلعاتهم و حاجياتهم . بالرجوع قليلا إلى الوراء و بالتحديد عند تعيين هذه الحكومة لم نسمع نقاشا حول البرامج و إنما صراعا على المناصب. الدرس الثالث: لا وجود لدراسات و أبحاث سواء رسمية من طرف الدولة أو المفكرين و الأكادميين أو الصحافة حول الأوضاع الإجتماعية أو الإقتصادية . و إن كانت هذه الدراسات و الأبحات موجودة فلا يجب أن تبقى في رفوف المكتبات بل يجب نشرها و مناقشتها وطنيا . الدرس الرابع : يجب فتح نقاش وطني في وسائل الإعلام حول الحلول الواجب اتباعها للخروج من هذه الأزمة يشارك في هذا الحوار كل من هو وطني و له ما يقدمه من أفكار قابلة للنقاش الموضوعي بعيدا عن المزايدات و القصص الانتخابية . و الحمد لله المغرب يتوفر على كفاءات و أطر في جميع التخصصات و خاصة ابناء الشعب الذين يعيشون وسط الجماهير و ليس بين جدران المكاتب المكيفة. وأخيرا أتساءل لماذا لم يساهم كل من هاجر بلدته سواء داخل أو خارج الوطن و أصبح يتوفر على رصيد في البنك لم يساهم بتنمية منطقته بإحداث مشاريع و استثمارات محلية ؟

2017/05/29 - 09:34
20

reda

المغرب ذاهب الى التقسيم لا محالة هي مسألة وقت فقط

2017/05/29 - 09:37
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة