المحلل السياسي محمد بودن يضع استقالة العماري في الميزان

المحلل السياسي محمد بودن يضع استقالة العماري في الميزان

أخبارنا المغربية

نورالدين ثلاج - أخبارنا المغربية 

وضع المحلل السياسي، محمد بودن، إستقالة إلياس العماري من الأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة في الميزان ، مسجلا خمس ملاحظات جوهرية على هذه الخطوة.

وقال بودن في الملاحظة الأولى إن استقالة الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة يفترض أن تكون شجاعة سياسة أو اضطرار سياسي او تفاعل مع الخطاب الملكي وقد تكون كذلك مناورة مرحلية ، معتبرا في تحليله للاستقالة أنها سلوك سياسي غير معتاد وثقافة متطورة على واقع المشهد السياسي المغربي الذي لا يعترف بشجاعة الانسحاب او الاستقالة.

وزاد بودن في تحليله أن قرار الاستقالة في انتظار تثبيته رسميا عبر المجلس الوطني للحزب سيحرج باقي قادة الأحزاب السياسية المعنيين بالخطاب الملكي الذين فضلوا الهروب إلى الأمام أو الانحناء للعاصفة، مشددا على أن القرار ليس سهلا، وتعبير عدد من مكونات الحزب عن رفضها بهاشتاغ ( كلنا الياس العماري ) هو تعبير عاطفي أكثر منه عقلاني لأن العدول  عن الاستقالة الآن سيضاعف من أزمة ثقة الرأي العام في قرارات الساسيين وبلاغاتهم، كما أنه قد يفهم في اتجاه العدول عن التفاعل الإيجابي مع الخطاب الملكي.

 أما ملاحظة بودن الخامسة  فقال فيها :"إن القرار يستحق القراءة ولا يمكن الانتقاص منه ولا أعتقد انه بغايات التنافس على الشعبية مع بنكيران مثلا،ومهما كان فقرار إعلان الاستقالة يحتاج شجاعة كشجاعة الإقدام، أما في حالة عدول العماري عن استقالته ورضوخه لمتطلبات المهمة وحمله على الأكتاف في المجلس الوطني المقبل فعليه تحمل نتائج خسارة الدخول لأرشيف هذه المرحلة الدقيقة".


عدد التعليقات (7 تعليق)

1

hanisa

un homme qui n'a meme pas eu son bac devient un génie dans le pays des incultes pfff ! le peuple marocain veut voir leur visage en prison et non seulement que des démissions pour décrrocher d'autre poste plus important .. vous avez le cas de ouzine à méditer !

2017/08/07 - 09:25
2

ابراهيم

اول سياسي غير انتهازي

ماشي بحال الطماع ديال بن كيران لي لاصق

2017/08/08 - 01:39
3

شاف الماتش سخن او قال ارا نعلق قبل مايعلقوني

2017/08/08 - 01:40
4

خالد سعيد

الاهم في استقاله السيد الامين العام انه فعل الخطاب

ان يستقيل الامين العام من مهامه دليل على النفس الديمقراطي الذي تشبع به الرجل وهو في صفوف اليسار الرديكالي عندما كان ملتزما بقضايا ه والان وبعد التغيرات التي طرات على فكر الرجل ووصوله الى زعامه حزب الذ ي ينعت من طرف خصومه بحزب التحكم وحصوله على الرتبه الثانيه في انتخابات اقل ما يقال عنها انها مرت في ظروف عاديه مع عزوف واضح للكتله الناخبه المتقفه وفي واقع سياسي اتسم بالعشوائية والشعبويه وما تلت هذه الانتخابات من توقف للزمن السياسي جراء البلوكاج وتفعيلا لما ورد في خطاب الملك بمناسبه جلوسه على عرش اسلافه كان من المفروض على الرجل ان يكون اول المنضبطين مع ما ورد في خطاب الملك جمله وتفصيلا وتبقى هذه الاستقاله بدون مفعول ايجابي اذا ظل الرجل رئيسا للجهه

2017/08/08 - 02:08
5

خالد سعيد

وماذا بعد الاستقاله؟

لم يعد مهما الحديث عن استقاله سياسي من مهامه الحزبيه كامين عام ولكن الاهم ان اعلان الانسحاب من زعامه حزب حصل على الرتبه الثانيه وفي وقت دقيق تمر به الحياه السياسيه المغربيه جراء الهجمه الشرسه التي دشنها الخطاب الملكي على السياسيين وما تلتها من ردود متباينه للبعض فان الياس العماري قرا بدها وذكاء الزمن السياسي واستعان بمخزونه الفكري المتشبع بشطحات اليسار الرديكالي الذي يرفع الرايه البيضاء من اجل ابداع استراتيجيه جديده كفيله ببلوره بديل سياسي يرتهن الى الواقع المجتمعي بعيدا عن الدخول في اتون صراعات هامشيه مع قوى تدعي انها احزاب وطنيه ولها امتداد تاريخي في صفوف الجماهير وانها تقف في وجه تحكم التحكم ......

2017/08/08 - 02:08
6

ahmed

bravo

lecture à l'envers

2017/08/08 - 02:41
7

mustaphaé

PERTURBATIONS

انه دليل على اضطراب الشخص وشهادة على فساد السياسة والسياسيين في خضم فشل نظام حكم تخليط الرأي العام الداخلي والخارجي بديموقراطية مصطنعة مزيفة , تستغلها اوساط داخلية واجنبية للاجهاز على ثروات الشعب المقهور المحقور

2017/08/08 - 04:11
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة