الملك أسقط النظام

الملك أسقط النظام

محمد امزيرن - أخبارنا

أعلن الملك محمد السادس بخطاب للأمة بأنه يؤسس لدولة مغربية جديدة أو بما أصطلح عليه " الملكية الثانية". فخطابه كان مليئا بمفاهيم و إجراءات تبرهن عزمه التخلي عن الملكية المطلقة. فالملك أعلن عن إجراءات تبشر برغبة للعمل من أجل تحقيق ملكية برلمانية. كل من كان يشكك في قوة الشارع و شباب 20 فبراير خصوصا كان مخطئا تماما. فجلالة الملك قطع الشك باليقين باستجابته لمطالب شعبه و خصوصا الشباب منهم .

حول أولى ردود الفعل التي خلفها خطاب جلالته :

محمد اليازغي : عمليا دخلنا الى الملكية البرلمانية

مصطفى الرميد : ننتظر تنظيف محيط الملك

سمير عبد المولى : حان الوقت للدخول إلى ملكية محمد السادس

مولاي حفيظ العلمي : خطاب جلالة الملك خارطة طريق تفوق الانتظار

كريم التازي : الملك استجاب لمطالب الشباب

ادريس بنعلي : الرسالة وصلت و بعبارة أخرى الملك قال "فهمتكم"

الياس العمري : لأول مرة يضع المغاربة دستورهم

أما فيما يخص شباب 20 فبراير ، فالجميع أكد على أهمية الخطاب و بأنه جاء بأشياء مهمة لكنهم يريدون أكتر.

الحقيقة أن التغيير قد بدأ و بجدية ما ينقصنا الأن هوا مواكبة الموجة الإصلاحية من طرف الأحزاب و الجمعيات و النقابات و الحركات الشبابية.حتى نسير معا بنفس السرعة و على نفس المركبة.


عدد التعليقات (6 تعليق)

1

مواطن

هدا كنت اعبر عنه من مدة ان الملك نصره الله سيقدم على تغيير الدستور الى دستور جد متقدم فقط من يركبون على الاشياء وارادوا ان يكونوا في الواجهة كانهم هم من قاموا بدلك بنضالهم بين قوسين فلاجماعة الهذيان التي تريد انم تدخل للحياة السياسية ولا الاتحاد الاشتراكي اللي مات ليه الحوت في الانتخابات السابقة وبغا يرجع مكانته السابقة عند المواطنين اما حزب اللانهج لايحتاج ان نلتفت اليه لانه لاشيئ السؤال المطروح الان هل الاحزاب قادرة على استقطاب النخب الحقيقية ام ان نفس توجهها هو دعم من لهم حظوة مالية او قبلية

2011/03/10 - 06:43
2

yasser

بالفعل استجاب جلالته للتغيير انه ملك يحبنا و نحن نحبه

2011/03/10 - 07:38
3

el abbassi mustapha

حينما خطب امير المؤمنين تزلزلت عروش حكام الكراكيز فليصمت الحاقد ون لقد طلبنا نحن الشعب بعض الاصلاحات فقدم لنا اصلاحات مضاعفة مرات ومرات.انه حاكم عادل اسال الله ان يظله في ظله يوم لا ظل الا ظله

2011/03/10 - 10:28
4

fouad

MR MOHAMED TU SAIS QUE NOTRE ROI APPARTIENT A UNE GR ANDE FAMILLE NOBLE SACHE TOUJOURS SE QU IL FAIT . CE N EST PAS PARCEQUE LE 20 FEVRIER QUI A FAIT CE CHANGEMENT LA STRAGIE ET LE SUIVI DE TOUS LES ROI DEPUIS MY YOUSSEF JUSQU AU MED 6 ET MEME 0 HASSAN 3 IN CHAALLAH QUI EST APPLIQUE ET TU VOIS VOIR MIEUX PROCHAINEMENT SEULEMENT JE VEUX AJOUTER QUE LE PEUPLE AL MAGHRIBI QUI DOIT ETRE CHANGER ET CIVILISE POUR QU IL PUISSE ACCOMPAGNER CE CHANGEMENT QUI ETAIT DANS L AGENDA POLITIQUE ET ROYALE.

2011/03/10 - 10:29
5

kamal

daba ga3 dok ljahala likano taytahmo 20 fevrier blpolizario olkhawana radin ysdo famhom oyshdo lard oystaghfro mn lah 3la dok lkalimat ljahila likhrjat mnfamhom lianaho kon matalbosh shabab shrif blisla7 3mrkom tshoufouh faskoto yakilab tarikh wa la orido an ara ta3ali9akom 3la ay website ila alabad na32alakom alah wa 3ibadoho shorafa2 al3z lishabab 20 fevrier et 20 mars wadolo likilab lmakhzan wa a3wanih.

2011/03/11 - 07:13
6

 from sweden

جاء خطاب الملك محمد السادس بإجراء تغييرات عميقة في الدستور المغربي كإستجابة لتطلعات كل مغربي غيور على هذا الوطن العظيم وفي نفس الوقت قطع الطريق أمام من أرادوا إستغلال هبوب رياح التغيير في منطقةالشمال الإفريقي من إيقاع بالمغرب في منزلق خطير وربما مكلف جدا,وبالتالي التأكيد على أن المغرب شكل الإستثناء من ثورات الربيع العربي.

2011/03/11 - 02:58
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات