"الخلفي" يؤكد: من شأن استمرار المقاطعة تعريض الفلاحين بالخصوص لخسائر جسيمة

"الخلفي" يؤكد: من شأن استمرار المقاطعة تعريض الفلاحين بالخصوص لخسائر جسيمة

أخبارنا المغربية: و.م.ع

أكد السيد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس بالرباط، أن الحكومة تتعامل بالجدية اللازمة مع حملة المقاطعة التي تستهدف عددا من المواد الاستهلاكية الأساسية ، خصوصا مع تزامن هذه الحملة مع قرب شهر رمضان الأبرك.

وأوضح السيد الخلفي في لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أنه تم تدارس هذا الموضوع في الاجتماع الحكومي، بعد أخذ الوقت الكافي لبحثه ودراسة أبعاده وقياس نتائجه وآثاره على الاقتصاد الوطني.

وسجل الوزير أنه تم الوقوف في أغلب الأحيان على مجموعة من المعطيات غير الصحيحة، والتي من شأنها المساس باقتصاد المملكة وبمصالح الفلاحين وأسرهم.

وأضاف أنه بخصوص مادة الحليب، باعتباره مادة استهلاكية أساسية في شهر رمضان، تبين أن هامش ربح الشركة المعنية بالمقاطعة يبقى في حدود معقولة ولا يتعدى 20 سنتيما في اللتر الواحد، علما أنه لم تطرأ أي زيادة على سعر هذه المادة منذ سنة 2013.

ورغم هذه الحملة، يؤكد السيد مصطفى الخلفي، لم يتم تسجيل أي مشكل في عملية الجمع من الفلاحين على المستوى الوطني، لافتا إلى أن 460 ألف فلاحا يعملون في سلسلة إنتاج الحليب، منهم 120 ألف فلاحا ، يشتغلون مع الشركة المعنية

وقال الوزير " نحن إزاء تحد اقتصادي كبير"، يطال مجهودا وطنيا بذل على مدى عقود من الزمن من أجل أن يصل المغرب إلى تأمين الاكتفاء الذاتي من هذه المادة ويصل الى نسبة 96 بالمائة بعد أن كان في السابق يضطر للاستيراد وإلى دعم الحليب.

وتابع السيد الخلفي أن المعطيات تكشف وتؤكد أنه يتم الترويج لمزاعم غير صحيحة، قد تلحق خسائر كبيرة بالفلاحين وبالاقتصاد الوطني ، مبرزا أن من شأن استمرار المقاطعة تعريض الفلاحين بالخصوص لخسائر جسيمة.

".


عدد التعليقات (10 تعليق)

1

راشيد

طلع تكل لكرموس نزل شكون قالها ليك

الشعب يطالب بإسقاط الحكومة. قال الملك محمد السادس: " إن من حق المواطن أن يتساءل: ما الجدوى من وجود المؤسسات، وإجراء الانتخابات، وتعيين الحكومة والوزراء، والولاة والعمال، والسفراء والقناصلة، إذا كانون هم في واد، والشعب وهمومه في واد آخر؟. وتابع جلالته، قائلا: "إذا أصبح ملك المغرب، غير مقتنع بالطريقة التي تمارس بها السياسة، ولا يثق في عدد من السياسيين، فماذا بقي للشعب؟ وأضاف جلالته: "لكل هؤلاء أقول :" كفى، واتقوا الله في وطنكم... إما أن تقوموا بمهامكم كاملة ، وإما أن تنسحبوا". فالمغرب له نساؤه ورجاله الصادقون. ولكن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، لأن الأمر يتعلق بمصالح الوطن والمواطنين. وأنا أزن كلامي، وأعرف ما أقول … لأنه نابع من تفكير عميق”

2018/05/10 - 11:27
2

saad

baaaaaaz

wa baz 3LA KDOOOOB, waa nari katachriw 7lib b 2dh et katkharjo meno mochta9ate kamline zebda etc... et tji yal 7mar tgol lina ghir 20cm dial rbe7, wa sir na3lato lahi 3layk ,

2018/05/10 - 11:28
3

خليف

المقاطعة

عوض أن تبحث الحكومة عن حلول تلائم الفقير و اصحاب الشركات المنتجة لجأت لأسلوب التهديد ادا الى عموم المقاطعين استمروا في المقاطعة حتى نرى من المتضرر

2018/05/10 - 11:33
4

محمد الطاطاوي

المهم

المهم هو الفلاح اما الشركة فيمكن لها ان تبيع منتوجها ولو في الجزائر. عليكم ان تفكروا في دلك الفلاح الذي يبعد عن المدينة ب 30 كم عن المدينة. هل سيترك اشغاله ليسوق 40 لتر من الحليب ان وجد من يشتريها ام لا. قطع الاعناق ولا قطع الأرزاق.

2018/05/10 - 11:36
5

فليليح

خليه يريب

سي الخلفي نحن معشر صغار الفلاحين لانستفيد من اي دعم من الدولة الحملة الانتخابية المقبلة سنطردك من الدوار ان شاء الله.وسي حنا بغيناه يريب وانت مالك.

2018/05/10 - 12:06
6

نعمان

مقاطعون

المقاطعة ستستمر حتى في رمضان ان شاء الله ..النصر آت أيها الشعب العظيم

2018/05/10 - 01:18
7

فلاح

تعليق

بقا فيكم الفلاح زيدو ليه في ثمن

2018/05/10 - 03:05
8

pouvri

بروبليييم

بدلو القانون و اعتاقلو الشعب كامل ... مقااااااطعون . اسيدي هاذ النذالة و التعمية و الله ما يحشموا

2018/05/10 - 03:05
9

محماد

هاز الهم

الفلاح عندو الحليب. الكسيبة والفلاحة والزراعة وتربية الدواجن. قاضي الغراض

2018/05/10 - 05:05
10

observateur

الفلاحون المتضررون من المقاطعة هم الكبار أم الصغير الذي يدفع يدفع للتعاونية 5 ليترات في اليوم وفي بعض الأحيان لايقبلون منه الحليب بحجج واهية فهذا لا تسبب له هذه المقاطعة أي ضرر .فأنتم تدافعون على المنتجون الكبار وبصفة عامة على الرأسمالية المتعفنة والعرجاء والتي لم تعد تطبق حتى في العالم الرأسمالي -ديال بالصح-

2018/05/11 - 10:45
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة