شباط : أنا مع الاقتطاع من الأجور و مع التوظيف المباشر

سياسة

28/10/2012 21:52:00

أخبارنا المغربية

شباط : أنا مع الاقتطاع من الأجور و التوظيف المباشر شباط : أنا مع الاقتطاع من الأجور و التوظيف المباشر

 

انتقد حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال الطريقة التي تدبر بها حكومة بنكيران عددا من الملفات، حيث أكد على ضرورة أن تعود الحكومة إلى الأغلبية قبل اتخاذ عدد من القرارات من قبيل الزيادة في الأسعار أو في الضرائب.

 

و قال شباط، في حوار مع يومية المساء، ينشر لاحقا:"على الحكومة قبل أن تتخذ مثل هذه القرارات أن تعقد لقاء مع الأغلبية، ومع القيادات السياسية، وهي التي ستتخذ القرار السياسي.


 
ودافع شباط عن تطبيق محضر 20 يوليوز الذي يقضي بالتوظيف المباشر للمعطلين، حيث قال إن هؤلاء التزمت الحكومة السابقة بتوظيفهم قبل صدور المرسوم الذي يمنع التوظيف المباشر، وقبل تعديل الدستور، لذلك فإن الموضوع مطروح للنقاش داخل الأغلبية.

 

و أكد  الأمين العام لحزب الاستقلال، إنه مع الاقتطاع من الأجور، معتبرا توصل المضربين بالأجور مقابل أيام الإضراب بالنسبة إليه كنقابي "إهانة" في حقه لأنه يدافع عن قضية، وعليه أن يتحمل المسؤولية.

 

أخبارنا المغربية - متابعة

مجموع المشاهدات: 3557 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (15 تعليق)

1 - زاكوري حر
تحية
تحية للسياسي الكبير شباط تستحق ان تكون قائدا للحكومة المقبلة
مقبول مرفوض
1
2012/10/28 - 10:05
2 -
هل هو كلام وطني حر او تمهيد لقيادة الحكومة
مقبول مرفوض
1
2012/10/28 - 10:27
3 - مجيد
الاقتطاع حق والتعويض حق
من الممكن القبول بموقف الامين العام لحزب الاستقلال و الاقتطاع من اجور المضربين حتى يتحملوا مسؤوليتهم,لكن على الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين ان يتحمل مسؤوليته ويجعل من نقابته مؤسسة قادرة على تعويض المضربين في حالة اعلانها عن الاضراب,وهو الخطاب الموجه لكل النقابات او الوقوف في وجه هده القرارات المجحفة في حق القواعد النقابية.
مقبول مرفوض
-2
2012/10/28 - 10:41
4 - karim
تحية طيبة إلى كل الشرفاء من أبناء هذا الوطن، بعد سنة ونصف ويزيد من انتظار الأطر العليا المعطلة المنتمية إلى التنسقيات الأربع والذين لا ذنب لهم سوى أنهم استجابوا لنداء الذي أطلقته الدولة عبر وسائل الإعلام من أجل توظيفهم في الوظيفة العمومية وبعد نضال طويل توج بتوقيع الحكومة السابقة معهم محضر 20 يوليوز الذي شهد فقهاء القانون النزهاء على قانونيته يفجأ هؤلاء الأطر بخرجة بن كيران الذي لا يجيد سوى لغة العنف والإستقواء على الضعفاء مخاطبا الأطر بقولته المشهورة "سيرو بيعو الخضرة راه الرزق على الله". فللتاريخ فقط فقد تم تسجيل سبع حالة إجهاض في صفوف مناضلات التنسقيات الأربع كما سجل مايفوق عن 50 حالة كسر في صفوف المحضرين وكل هذا وقع بسب تماطل بن كيران في تفعيل محضر 20 يوليوز الذي سيبقى وصمة عار في جبين حزب العدالة والتنمية الذي توعد جل وزرائه بتفعيله.
مقبول مرفوض
4
2012/10/28 - 11:09
5 - س.محمد
غريب ؟
عند مناقشة قضية محضر20 يوليوز نتكلم عن توظيف مباشر لهؤلاء ،و هو حق لأن مرجعيته هو التوقيع مع الحكومة السابقة . أما الاقتطاع من الأجور فليس له مرجعية لأن بكل بساطة لايوجد قانون خاص ينطم و موقع عليه من طرف الجميع حول الاضراب . نحن في بلد القانون و الدستور الذي له المرجعية في أي اختلاف، حتى لايحس أحد بالظلم. و الظلم بمثابة الشرك في الاسلام.
مقبول مرفوض
5
2012/10/28 - 11:10
6 - amin
سي شباط ولد الشعب و مناضل القرب سير الله يعاونك على فعل الخير ولي معروف عليك انك راجل قد كلمتك المهم انك قلت كلام الخير تحقق او لا لا. مشي بحال مدعي العدالة لي ما خلا حتى فرصة باش يهينهم و يكدب عليهم باش يشوه صورتهم ونسى ان النصف او اكثر من شبيبة العدالة و التنمية وظفوا مباشرة و غير في 2010 الرميد كان كيدخل وسط المعطلين و كيساندهم وا اسفاه على الكراسي لي كتغير الاشخاص
مقبول مرفوض
3
2012/10/28 - 11:11
7 - farid
تصريح معتبر ووطني يجب أن يفعل لأن المغرب أكبر من رئيس الوزراء أوتحطيم مجموعة من خيرة المغاربة...
مقبول مرفوض
0
2012/10/28 - 11:11
8 - halima
بسم الله الرحمان الرحيم أولا أقول لكم بأن حزب العدالة والتنمية تنقصه الخبرة والإرادة السياسية الفعالة لمواجهة الإشكاليات التي يتخبط فيها أصحاب الشواهد العليا ،فإنصافهم هو منحهم التوضيف المباشر فهو حق لجميع حاملي الشواهد العليا.وشكرا
مقبول مرفوض
2
2012/10/28 - 11:13
9 - mohmed
لماذا لايتم تأسيس صندوق خاص للبطالة لأصحاب الاجازة فما فوق ، على الأقل كمقابل عن التضحيات و الجهود المبذولة خلال عقود من الزمن، و هذا ممكن بحلول بسيطة و متعددة....إلى أن يتم الحصول على شغل قار.
مقبول مرفوض
3
2012/10/28 - 11:13
10 - chahinaz
السيد بنكيران قال أن الحكومة السابقة تركت له المحضر الموقع في 20 يوليوز بعد إصدارها قانونا يمنع التوظيف بالشهادة (المباشر) في ماي 2011. ومن يطلع على نص التعديل، يجد أنه قد أحال تحديد شروط وكيفية تطبيق أحكام الفصل 22 اعلى إصدار مرسوم يحدد شروط و كيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية. الحكومة السابقة لم تصادق على المرسوم 2.11.621 إلا في 28 نوفمبر 2011 والذي يحدد شروط و كيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية حيث أشارت المادة 18 منه أنه يعمل بهذا المرسوم، الذي ينشر بالجريدة الرسمية، ابتداء من فاتح يناير 2012. إذن لو كان القانون المعدل يفض المباريات كسبيل أوحد للتوظيف، فهو نفسه يؤكد على أن العمل به لا يتم إلا بمرسوم، هذا الأخير أشار وبكل وضوح إلى أن التعديل لن يعمل به إلا في يناير 2012. هذا يجعل من المحضر واجب التنفيذ لأن القانون لا يسري بأثر رجعي. وهذا كذلك يؤكد أن السيد رئيس حكومتنا يفتقر إلى فريق قانوني صادق أو ربما هو نفسه ليس صادقا عند مخاطبة الشعب.
مقبول مرفوض
3
2012/10/28 - 11:15
11 - عبد الرحمان
الإقتطاع من وجهة نظر "الباطرون" شباط
الإقتطاع من الأجر بالنسبة إليه ك"باطرون" وملياردير وليس كنقابي...لأن الإقتطاع من الأجور في صالح شركاته العملاقة...أما التوظيف المباشر فهو الآن يتودد للعاطلين وأسرهم تمهيدا لترأس الحكومة بعد أن بات بالنسبة إليه فشل حكومة بنكيران باديا في الأفق
مقبول مرفوض
1
2012/10/28 - 11:22
12 - abou almajd
ادا اسندت الامور
الوخدة ماشي عليك على الي عاملك رحم اللهخ عبدا عرف قدر نفسه كان على شباط ان يقرا قصة الحمامة المطوقة ومالك الحزين في كليلة ودمنة اخاف ان يقع له مثل مالك الحزين الدي نسي ان يعلم نفسه الحيلة وعلمها للناس.
مقبول مرفوض
1
2012/10/28 - 11:57
13 - صحروي واد نون
شباط المهرج
كان من أفضل أن تقدم استقالتك من النقابة العام للاتحاد العام للشغالين في اطار استقلال فعل النقابي و ليس كيثم الذي جمع بين السياسي و النقابي حيث جعلتم فعل النقابي فعل سياسي أكثر منه فعل نقابي اذن قرارك هذا باقتطاع من أجور المواظفين أثناء الاضراب هل قرار مسؤول و هل قوعدكم تقبل هذا توجه أم أنك ديكتاتوري نقابي و حزبي في ان واحد بل كان من أفضل تسميتك هتلر شباط ,لي سؤال لماذا يثم تزظيف صحروي نسمع جميع أقلام و صحف تتكالب علينا في حين أبناء المغرب النافع هم أكثر توظيفا و يثم ظقر بأحسن القطاعات أم نحن الصحرويين المغلب علينا يثم توظفنا بقطاع واحد هو وزارة الدخلية و يثم تهجيرنا قصرا من مجالنا الى أقصى نقطة من شمال بلادنا الحبيب و لي كذلك ملاحظة من له الحق في ولوج ماستر الا أبناء الأعيان أم صحرويين من درحة 3 فهم ممنوعين من متابعة دراستهم العليا في اطار تدبير أمني لمنطقة هذا من جهة أما من جهة أخرى لماذا لا يثم توظيف الصحرويين بقطاع الصيد أو مكتب الشريف للقوسفاط ثم ادراج الحسانية بالكتب الندرسية في اطار توزيغ عادل لتدريس الامازيغية بقسم شمالي الى حدود اقليم تزنيت و تدريس الحسانية الى كويرة في اطار التنوع الذي ينص عليه الدستور
مقبول مرفوض
1
2012/10/29 - 12:31
14 - عمر مغفور
أصبت وأخطأت
لقد اصبت في التوظيف المباشر لانه ضرورة واحتياج المواطن وممكن تعويض المبارة بامتحانات تجريبية محلية،اما الاقتطاع فقد اخطأت ما عدا اذا كانت المطالب غير مشروعة او غير مقبولة وهنا وجب على الدولة إحداث لجنة متخصصة في التمييز بين ما هو مشروع وما هوغير مقبول لماذا؟ 1- الاقتطاع معناه تهديد اولي وضرر للمواطن وتخيل ان المطلب مشروع ومقبول وطالت مدة الاضراب كيف يصبح المضرب وكيف يستقوي النظام بهذا الاقتطاع.والاهم اذا توصل النظام الى جبر وتحسين وضعيات الموظفين المغاربة فهذا اولى وافضل
مقبول مرفوض
0
2012/10/29 - 10:21
15 - مسلم
من الحمارة للطيارة
ماهذه التفاهات اللتي تنطق بها سيد سباط.كيف يعقل توظيف شخص مثلا بقطاع التعليم او الصحة بدون تكوين او تجربة.هل اصبحت الوظيفة العمومية حقلا يزرع و يحصد فيه من هب و دب.الجميع يعلم من تكون و كيف وصلت لمنصب الامين العام.جميعكم تتحفوننا بسنفونياتكم المغردة لربح الثقة ثم بعدها الهضرة فراسك.لولوج قطاع حيوي لا بد من انتقاء و امتحانات و تكوين.امثالكم هم من عطلوا عجلة التنمية و تضعون لها العراقيل لان همكم الاول و الاخير مصلحتكم.
مقبول مرفوض
0
2012/10/29 - 10:21
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟