المغرب يقدر موقف البحرين بشأن قضية الصحراء

المغرب يقدر موقف البحرين بشأن قضية الصحراء

أخبارنا المغربية

 أكد السيد مصطفى بنخيي، سفير المملكة المغربية في البحرين، أن المغرب يقدر عاليا موقف مملكة البحرين الثابت والداعم لوحدة المملكة المغربية الترابية وسيادتها على صحرائها.

وأشاد الدبلوماسي المغربي، في حديث خص به وكالة أنباء البحرين اليوم الجمعة، بمناسبة الذكرى 45 للمسيرة الخضراء، بالدعم السياسي والمعنوي القوي الذي ما فتئت تقدمه مملكة البحرين، في مجال الدفاع عن قضية الصحراء المغربية، في إطار الأمم المتحدة والمنظمات والمنتديات الإقليمية والدولية.

وأضاف أن هذا الموقف "يقدره المغرب عاليا ويزيده اعتزازا وتشبثا بعلاقات البلدين الأخوية الصلبة والواعدة التي تتطور بشكل مضطرد على جميع الأصعدة، بفضل التوجيهات الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وتابع أن العلاقات الثنائية بين البلدين تتجه إلى مزيد من التعاون والتضامن والتشاور لتحقيق شراكة فريدة واستراتيجية، واصفا العلاقات المتبادلة بأنها علاقات وفاء وأخوة.

وعن الذكرى 45 للمسيرة الخضراء، قال السفير المغربي إن هذه المناسبة ذات دلالات رمزية فارقة، تتجلى في كونها مكنت المغرب من استرجاع صحرائه بطريقة سلمية وبمشاركة شعبية مكثفة، تلبية لنداء الملك والوطن، وتوفر للمغرب نقطة ارتكاز صلبة في تدبير مسار الدفاع عن قضيته الوطنية الأولى، وتعزز مكانته كبلد رائد ومبدع في مجال تبني واقتراح الحلول السلمية.

وسجل أن المسيرة الخضراء تتحول اليوم إلى مصدر إلهام لإطلاق مسيرة تنموية دائمة وشاملة، مشيرا إلى أن هذه الذكرى "تحل في خضم مجموعة من المكتسبات والإنجازات غير المسبوقة التي حققتها المملكة المغربية على أرض الواقع في الصحراء المغربية بفضل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة، وانخراطه الشخصي في سياسات المغرب القارية والإقليمية الامر الذي كان حاسما في جعل عدة بلدان تطور أو تغير موقفها بما يناصر المملكة ويدعم موقفها في الدفاع عن قضية الصحراء المغربية".

وأكد أن مجموع أقاليم الصحراء تشهد اليوم إنجازات تنموية مشهودة، مكنت المغرب من تحقيق مكتسبات ساسية كان آخرها اعتماد مجلس الامن للقرار 2548 الذي كان واضحا في تحديد الأطراف الحقيقية لهذا النزاع الإقليمي المفتعل، وفي التأكيد على واقعية وعملية وجدية مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب عام 2007.


عدد التعليقات (8 تعليق)

1

الحداد مصطفى

ء

المغرب قطع علاقته مع ايران من اجل سيادة دولت البحرين المساندة الحقيقية هي ان تكون لحاكم البحرين الشجاعة ويحدو متل دولت الامارات الشجاعة بفتح قنصليتهم بالعيون المساندة تكون بالقول والفعل وشكرا لكل من يكون مع المغرب

2020/11/07 - 06:43
2

ادريس

البحرين

البحرين دولة صديقة للمغرب وقد سبق له ان قطع العلاقات مع ايران بسبب تدخلاتها في شؤونه الداخلية و زعزعة استقراره وعليها ان ترد الجميل وتكون في الموعد للتضامن مع المغرب وذلك بانشاء سفارتها في الصحراء المغربية اسوة بالامارات واظن ان ذلك سيتحقق قريبا ما هي الا قضية وقت فقط

2020/11/07 - 08:28
3

مواطن

الحقيقة

رفعت وكالة الاستخبارات الأمريكية السرية عن وثائق حول نزاع الصحراء، تؤكد تنسيق العاهل الإسباني السابق خوان كارلوس عندما كان وليا للعهد مع الملك الحسن الثاني والولايات المتحدة بشأن المسيرة الخضراء، ليست مفاجأة ولا يحزنون هو اتفاق وتمثيلية

2020/11/07 - 08:28
4

Karim dz

الحشيش ومايفعله في عقل المروكي

ويقدر كذالك إسرائيل على الدعم المادي والمعنوي ههههههههه.. ولكن في الأرض يوجد شعب بمئات الآلاف يطالب بأرضه وعرضه.. ولو يرجع لحمل السلاح ستكون الكارثة كما حصل في السابق وكان أسرى كتائب أمير المؤمنين أكثر من الجيش الصحراوي ذاته.. تنتهجون سياسة إسرائيل في كل شيء. كما فعلت إسرائيل مع الدول وأرغمتهم على فتح قنصليات في القدس . ولكن تناسيتم أن الله يمهل ولا يهمل وستكون الضربة القاضية من داخل مملكة الجنس والدعارة والحشيش

2020/11/07 - 09:33
5

جلال

لماذا لاتفتح البحرين القنصلية في العيون

لماذا لا تفتح البحرين الكويت السعودية قطر الاردن هذه الدةل الشقيقة تؤيد المغرب وحدته الترابية القنصليات في العيوان الداخلة كلام مهم يجب خطوة العملية اظهار هذا الدعم فتح القنصلبة متل دولة الامارات

2020/11/07 - 02:52
6

مغربي حر

تعليق على المعلق رقم 4

إلى المعلق 4: إليك بعض المعلومات التي تغيب عنك: إذا اطلعت على خريطة المغرب سنة 1880 فسترى حدوده الكبيرة تمتد شرقا مع ليبيا و جنوبامع السينغال. أما الجزائر فكانت متركزة شمالا ولا تتجاوز في حجمها خريطة تونس حاليا. أما موريتانيا فلا وجود لها آنذاك. ناهيك عن تاريخنا منذ المرابطين و الموحدين و السعديين.أما إن أردتم دليلا من التاريخ القديم فأرض الصحراء المغربية أرض أمازيغية مغربية بامتياز. سنعيد أراضينا الشرقية كذلك التي أخدتها فرنسا من المغرب بسبب حرب إسلي التى قامت بين جيوش المغرب وفرنسا في 14 أغسطس 1844 بسبب مساعدتنا للمقاومة الجزائرية.

2020/11/07 - 03:17
7

Karim taz

إلى كريم طز

سير كول السميد..بعد من السياسة را قربات نوبتك مع جمهورية القبائل..غي تسنى مابقا قد مافات

2020/11/07 - 04:51
8

على

لا تعليق

لا تعليف فقط ان العرب اتفقوا ان لا يتفقوا في الاساس لا يجب ان تكون هناك حدود في الاصل ...... العاقل يترك كل شيء خلفه و يرحل نحو المجهول ممكن ان تكون فيها كرامة لذات.

2020/11/10 - 12:17
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات