الدكتور "عباس الوردي" لـ"أخبارنا" حول دعم المغرب لاستقلال "القبايل": "المملكة قدمت درسًا في الديمقراطية لجارٍ مزعج"

سياسة

17/07/2021 16:14:00

أخبارنا المغربية

الدكتور "عباس الوردي" لـ"أخبارنا" حول دعم المغرب لاستقلال "القبايل": "المملكة قدمت درسًا في الديمقراطية لجارٍ مزعج"

أخبارنا المغربية : ياسين أوشن

أحدث رد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، على التدخل الاستفزازي لرمطان لعمامرة، وزير الخارجية الجزائري الجديد، خلال المناقشة الوزارية العامة في اجتماع حركة عدم الانحياز، المنعقد بشكل افتراضي يومي 13 و14 يوليوز الحالي، حول الوحدة الترابية للمملكة المغربية، ضجة في الجزائر أربكت أوراق الساهرين على الأشغال في قصر المرادية.

هلال قال إن الوزير الجزائري، الذي "يقف كمدافع قوي عن حق تقرير المصير، ينكر هذا الحق نفسه لشعب "القبايل"، أحد أقدم الشعوب في إفريقيا، الذي يعاني من أطول احتلال أجنبي"، مضيفًا أن تقرير المصير "ليس مبدأً مزاجيًّا. ولهذا السبب يستحق شعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بحق تقرير المصير".

الجارة الشرقية هي الأخرى أصدرت عبر وزارة خارجيتها بيانا تقول فيه إن المذكرة الرسمية للمغرب في اجتماع حركة عدم الانحياز تتضمن مساندة الرباط استقلال منطقة القبائل، واصفة التصرف المغربي بـ"المغامر واللامسؤول والتحريضي"، مدينة "هذا الانحراف الخطير".

ولفهم هذا العداء الذي يُكنه جنرالات الجزائر للمغرب بشكل واضح؛ يرى عباس الوردي، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس في الرباط، أن رد المغرب لا يؤكد أنه يدعم شعب "القبائل"، بل إن المملكة تحدثت عن خصوصيات قضية الصحراء المغربية، وضلوع الجزائر في مجابهة القضية الوطنية الأولى، عبر تحريك مجموعة من القنوات من وراء الستار.

وأوضح الوردي، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن المغرب بات يتحدث أمام أعضاء حركة عدم الانحياز من أجل تثبيت الرؤى، وإعطاء صورة قاتمة عن الوضع في منطقة "القبائل" التي تؤكد كذلك على تقرير المصير.

وتساءل أستاذ القانون العام نفسه: "كيف يمكننا أن نطالب بتقرير المصير إزاء "جبهة انفصالية" ونترك منطقة "القبائل"، وهذا القول لا يمكن أن يُثبت أن المغرب تدخل في الشؤون الداخلية للجزائر، بل هو درس من دروس الديمقراطية الذي يقدمه المغرب لجار مزعج مثل الجزائر، من أجل كبح جماحه عن مجابهة القضية الوطنية الأولى للمغاربة، وأن يعي أن المغرب ليس لقمة سائغة، بل إنه سيدافع بكل ما أوتي من قوة عن أراضيه".

هذا الدرس، وَفق الوردي، يمكن أن تستلخص منه الجزائر 3 إشارات؛ الأولى أن القضية أمست تعرف مسار التسوية على أساس مشروع الحكم الذاتي؛ الثانية أن الجزائر هي أساس الصراع على منطقة الخاضعة للسيادة المغربية، وهي الصحراء المغربية والأقاليم الجنوبية؛ الثالثة أن المغرب له لهجة واضحة قوامها أنه لا يمكن لأحد المساس بشبر واحد من أراضيه.

"وهذه اللهجة يمكن أن نستقي منها المواجهة المباشرة، ويمكن، أيضا، أن نستشفّ منها الدفاع عن الوحدة الترابية عبر المنصات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات غير الحكومية وكذا الشركاء الاستراتيجيين للمغرب"، يبرز المتحدث ذاته.

وزاد الوردي أن الاعتراف الرئاسي الأمريكي أساس واقعي دشنت من خلاله المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية عمق الشراكة الاستراتيجية بينهما. كما أن تناسل السفارات ساهم في توطيد مشروعية الحكم الذاتي على الأقاليم الجنوبية الذي اقترحه المغرب منذ 2007.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 23960 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (12 تعليق)

1 - محمد البدراوي
الرد المناسب
ان هدا هو الرد المناسب لكنه جاء متأخرا..
مقبول مرفوض
22
2021/07/17 - 05:47
2 - صحراوي الزاك
الرد بالمثل
اهتزت اركان قصر المرادية بعد تصريحات الدبلوماسي المخضرم السيد عمر هلال حول امكانية المغرب الكيل بمكيالين دفاعا عن الصحراء المغربية و جعل مسؤولا الجزاير يصابون بالسعار و العويل انه السيد السفير المحترم عمر هلال جعل الجزاير ترى الهلال في واضح النهار
مقبول مرفوض
29
2021/07/17 - 05:47
3 - Marocain et fier
باراكا
وقرناكم على وجه الاخوة... صبرنا ليكم على وجه الجورة... عملنا حساب خاوا خاوا... ونتوما ما بغيتوش تحشموا... حنا دابا ما كاين لا أخوة لا جورة لا خاوا خاوا...ولد النعجة ياكلو الذيب... بغيتوا تعرفوا شكون هو مغرب اليوم والمغاربة.ok
مقبول مرفوض
38
2021/07/17 - 06:47
4 - مراقب
لأخير فيكم
اين هو المشكل انتم قلتوا أدابكم ولم تحترموا حسن الجوار وخلقتم جماعة ارهابية وزودتوهم بالسلاح ومال الشعب من اجل تقسيم المغرب الان لما قال الحقيقة في حق الشعب القبائلي بداتم تبكون وتهددون تبا لكم ولتهديداتكم نعم نحن مع استقلال الشعب القبائلي وسندعمهم حتى تحسون وتدوقون متصدر منكم في حق المغرب الشريف
مقبول مرفوض
7
2021/07/17 - 07:19
5 - سوسي
التهمة
يجب علئ المغرب الرد على تهمة دعم الإرهاب فورا ولو عبر المحاكم الدولية( ضرب الحديد محدوا سخون)
مقبول مرفوض
7
2021/07/17 - 08:00
6 - مغربي
الدكتور عباس الوردي" للاخبار"حول دعم المغرب لاستقلال القباءل المملكة قدمت درسا في الديموقراطية لجار
ما هو المانع من ان المغرب يعلنها صراحة ويدعم منطقة القباءل الجزاءرية بتقرير المصير ردا على الاصطوانة المشروخة للجار السيء لتقرير المصير في الصحراء المغربية.
مقبول مرفوض
6
2021/07/17 - 09:51
7 - رشيد
الدرس المناسب
شعب الجزائر شعب رائع وله تاريخ مجيد ومواقف رجولية لكن موقف المسؤولين الجزائريين وبالضبط الجنرالات.... الذي لا يراعي حسن الجوار ولا المصير المشترك يلزمهم درس بليغ وان يتذوقوا من الكأس المرة التي شرب منها المغرب بسببهم لسنوات....فإذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجر
مقبول مرفوض
0
2021/07/18 - 12:09
8 - ميمون البوشيخي
روتردام هولندا
الرد كان جيدا وجاء متأخرا جيران السوء للسياسة معهم لا يفقهون شيءا الا العصاء
مقبول مرفوض
2
2021/07/18 - 12:51
9 - عبد الله محمد
خريطة دولة القباءل .
يجب على الإداعة المغربية أن تضيف في النشرة الجوية حالة الطقس في دول المغرب العربي وتظهر حدود دولة القباءل مستقلة عن الجزاءر كما يفعلوا هم عندما يقدمون في نشراتهم الجوية منطقة الصحراء منفصلة عن المغرب .
مقبول مرفوض
3
2021/07/18 - 01:13
10 - احمد
كما تدين تدان
الصفعة افاقت الكابرانات من سباتهم العميق والذي دام ازيد من 40 سنة من الكيد والحقد ومعاكسة المغرب في سيادته على أراضيه والان وجب الرد بالمثل والذي تأخر كثيرا الصفعة ابانت عن هشاشة نظام العسكر فاصبح يتخبط ذات اليمين وذات الشمال لايدري ماذا يصنع امام الرد المزلزل لحكماء الدبلوماسية المغربية....
مقبول مرفوض
0
2021/07/18 - 12:57
11 - محمد وطني
شكرا لعمر هلال
اعجبي تعليق (صحراوي الزاك) وانا من جانبي اقول شكرا للسيد عمر هلال جعلت الجزائريين يرون الهلال في عز النهار.
مقبول مرفوض
0
2021/07/18 - 02:55
12 - امال
الى الامام
خير وسيلة للدفاع هي الهجوم برافو للدبلوماسيين المغاربة رغم ان هذا الهجوم جاء متأخر
مقبول مرفوض
0
2021/07/18 - 03:00
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟