عاجل: إسبانيا ترضخ للأمر الواقع وبلاغ من الديوان الملكي يكشف تفاصيل رسالة رئيس الحكومة الاسباني إلى الملك محمد السادس

عاجل: إسبانيا ترضخ للأمر الواقع وبلاغ من الديوان الملكي يكشف تفاصيل رسالة رئيس الحكومة الاسباني إلى الملك محمد السادس

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ــ الرباط

في ما يلي بلاغ للديوان الملكي :

"إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف" المتعلق بالصحراء المغربية.
ففي رسالة بعث بها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أكد رئيس الحكومة الإسبانية، فخامة السيد بيدرو سانشيز أنه "يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب". وفي هذا الصدد، "تعتبر إسبانيا مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف".
كما أشار إلى "الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف".
وأبرز رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته إلى جلالة الملك، أن " البلدين تجمعهما، بشكل وثيق، أواصر المحبة، والتاريخ، والجغرافيا، والمصالح، والصداقة المشتركة". وأعرب السيد سانشيز عن " يقينه بأن الشعبين يجمعهما نفس المصير أيضا"، وأن "ازدهار المغرب مرتبط بازدهار إسبانيا والعكس صحيح". وأكد رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته الى جلالة الملك على أن "هدفنا يتمثل في بناء علاقة جديدة، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والاحترام المتبادل والاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والامتناع عن كل عمل أحادي الجانب، وفي مستوى أهمية جميع ما نتقاسمه".
وفي هذا السياق، فإن "اسبانيا ستعمل بكل الشفافية المطلقة الواجبة مع صديق كبير وحليف". وأضاف فخامة السيد بيدرو سانشيز "أود أن أؤكد لكم أن إسبانيا ستحترم على الدوام التزاماتها وكلمتها".

من جهة أخرى، جدد رئيس الحكومة الإسبانية، في رسالته الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، التأكيد على " عزمه العمل جميعا من أجل التصدي للتحديات المشتركة، ولاسيما التعاون من أجل تدبير تدفقات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، والعمل على الدوام في إطار روح من التعاون الكامل".
وخلص رئيس الحكومة الإسبانية فخامة السيد بيدرو سانشيز، في رسالته إلى جلالة الملك، إلى "أنه سيتم اتخاذ هذه الخطوات من أجل ضمان الاستقرار والوحدة الترابية للبلدين".


عدد التعليقات (14 تعليق)

1

مغربي وافتخر...

صح

على أسبانيا ان تعتذر عن فعلتها الدنيئة عند استقبالها للإرهاب ابراهيم الرخيص... وأن تتعهد بعدم تكرار لعب لبراهش مع المغرب

2022/03/18 - 04:54
2

احمد بركسل

عاش الوطن

عاش الوطن بملكه وشعبه .العز للدبلوملسية المغربية . هكدا تعترف بالحكم الذاتي رغما عنها....

2022/03/18 - 04:56
3

احمد

الصحراء المغربية

عاش المغرب حرا أبي من طنجة إلى لكويرة ونريد من إسبانيا ان تتحلى بالعقالانية وحسن الجوار وتتخلى عن الحلم الاستعماري وتسلم للمغرب المدينة السليبة سبتة ومليلية والجزر المجاورة

2022/03/18 - 05:03
4

مهاجر

احب ملكى

عشت يا مليكنا فخرا وعزتا وعلوا للبلاد حفضك الله ورعاك.احب ملكى.

2022/03/18 - 05:14
5

Hicham ben taieb

برافو

بغينا اعترافهم بمغربية الصحراء و ما كاين لا حكم ذاتي لا ستاحمص.. سالينا.

2022/03/18 - 05:31
6

مهاجر دكالي

واشرقت الأرض بنورها....

تحياتي لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده واني احييك عاليا على مبادئك ومواقفك السامية. اطال الله عمرك وحفظك الله ورعاك... امل ان يعود عليك هذا الشهر العظيم وعلى الأسرة العلوية الشريفة بالصحة والعافية و على المغرب بالخير والبركات.سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

2022/03/18 - 05:35
7

Alisalam

لا ثقة في ولاد عتيقة

كمية الحقد والكراهية ضد المغرب و وحدته الترابية عند هاد القوم لا يمكن تصورها

2022/03/18 - 05:47
8

ملاحظ

الواقع

هذه هي الحقيقة لو ان المغرب تعامل مع بعض الدول الاوروبية بطريقة الند للمد منذ زمان لما وصلت الامور الى هذا الحد.الحزم والتعامل بالمثل ينبغي ان يتم مع فرنسا وهولندا كما حدث مع المانيا واسبانيا عاش الملك وعاش المغرب

2022/03/18 - 05:55
9

Otmane

Usk

إنشاء قنصلية إسبانية بإحدى مدن الصحراء المغربية هو خير دليل غلى صدق كلامها.الكرة على ميدان الحكومة الاسبانية

2022/03/18 - 06:22
10

امير

امير

هكذا الحزم والمعاملة بالمد للند يؤتي اكله، نحن دولة عريقة ذات تاريخ قوي وعريق وذات حضارة راقية، ونحن كذلك دولة مسالمة ومنفتحة ،لكن كذلك شعب مؤمن بعدالة قضيته الوطنية الأولى ووحدة ترابه مهما تكالب الاعداء، اسبانيا لم ترده الامر الواقع كما جاء في العنوان بل رضخت للحق وللتاريخ.

2022/03/18 - 10:09
11

هشام

ترضخ

الم يكن بإمكانك استعمال كلمة ان اسبانيا تتفهم أخيرا وجهة نظر الأشقاء المغاربة و تلتزم بالعمل معه ومراعاة و حدته الترابية و بذلك تكون الجارة الشمالية فتحت صفحة جديدة ....عوض كلمة الرضوخ لماذا هدفنا هو التسميم و شحن الأجواء حاولوا الارتقاء من فضلكم

2022/03/18 - 10:55
12

محمد لمزابي

كفى استحمار

كلام فارغ ادا كان الكلام صحيح الي جميع اصحاب التعاليق المطبلين نطلب بندوة صحفية من اسبانيا او المغرب ان يقولو الصحراء مغربية هدا من حق اي دولة تقوم بندوة صحفية على الانجازات التي تقوم بها الدولة الي الشعب اطالب وزير الخارجية ان يقوم بندوة صحفية امام العالم ويقول الصحراء مغربية

2022/03/19 - 12:41
13

مريمرين

إن الأبطال كان زهوقا

الآن علمت إسبانيا أين توجد مصلحتها . فالغطرسة و التعالي اللذان يتصف بهما الأروبيون ليست في مصلحة الشعوب . و الكفيل بإذابة جليد القطيعة هو الاحترام المتبادل و سياسة التقارب .

2022/03/19 - 07:13
14

رشيد

نريد المزيد

أتمنى من المغرب رفع سقف التفاوض بانتزاع" إعتراف بمغربية الصحراء"، لأن هذا القوم لاثقة فيهم، على كل حال مكسب مهم يحتاج دعم متزايد باعترافات جديدة.

2022/03/19 - 08:26
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة