تصريح مفاجئ لوزيرة الخارجية الفرنسية يثير جدلا واسعا بالمغرب بعد الاعلان عن زيارة مرتقبة لـ"ماكرون" إلى الرباط (فيديو)

سياسة

16/09/2023 11:52:00

أخبارنا المغربية

تصريح مفاجئ لوزيرة الخارجية الفرنسية يثير جدلا واسعا بالمغرب بعد الاعلان عن زيارة مرتقبة لـ"ماكرون" إلى الرباط (فيديو)

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

تزامنا مع حالة التوتر الشديد الذي طبع علاقات المغرب وفرنسا، بسبب تصريحات "ماكرون" المستفزة، التي جاءت ردا على رفض الرباط تلقي مساعدات من بلاده، وما أرفق هذا الموضوع من جدل كبير -تزامنا مع ذلك- أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية، عن زيارة مرتقبة للرئيس "الماكرون" إلى الرباط، دون أن تحدد موعدا رسميا لها.

وارتباطا بما جرى ذكره، أكدت "كاثرين كولونا"، وزارة الخارجية الفرنسية، عبر لقاء خاص مع قناة "LCI"، (صور داخل صالون مغربي) أن الرئيس "ماكرون" ينتظر الضوء الأخضر من المغرب من أجل القيام بزيارة رسمية إلى الرباط، مشيرة إلى أنه تلقى قبل أشهر، دعوة رسمية من الملك محمد السادس لزيارة المملكة، لم يتم بعد تحديد موعد لها، قبل أن تصف علاقات البلدين بـ"الاستثنائية"، رغم الجدل الكبير الذي رافق هذا الموضوع.

وعن الهجوم الذي شنته وسائل إعلام فرنسية على المغرب، بعد رفض هذا الأخير قبول مساعدات فرنسا، تزامنا مع الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، قالت "كولونا": "أمر مرفوض أن يتم إصدار أحكام جاهزة بشأن موقف المغرب وخياراته التي اتخذها"، رافضة أن يتم ربط ذلك، بالمشاكل الدبلوماسية التي طبعت علاقة البلدين خلال الآونة الأخيرة.

كما شددت وزيرة الخارجية الفرنسية على ضرورة تجنب إثارة الجدل بسبب موقف المغرب من المساعدات التي عرضتها فرنسا على المغرب بعد زلزال الحوز، مشيرة إلى أن المغرب لم يرفض أي مساعدة، وأنه لا يجب تسويق الأمور بهذا الشكل.

وشددت "كولونا" على أن المغرب له سيادته الخاصة، مشيرة إلى أنه قادر بمفرده على تحديد احتياجاته، قبل أن تؤكد أن فرنسا تضع نفسها تحت تصرف السلطات المغربية وتثق بشكل كامل في قدرتها على تنظيم عمليات الإغاثة بالطريقة التي تراها مناسبة.

يذكر أن يسود إجماع بين المغاربة على رفض أي مساعدات من فرنسا، وذلك على خلفية الخروج الإعلامي المستفز للرئيس "ماكرون" الذي وجه من خلاله خطابا مباشرا إلى الشعب المغربي، الأمر الذي أثار غضب المغاربة، و اعتبروه تجاوزا وقفزا على كل الأعراف الدبلوماسية، مؤكدين أن الوحيد الذي يحق له توجيه خطاب من هذا القبيل هو ملك البلاد محمد السادس نصره الله وأيده (الفيديو بداية من الدقيقة 7:46):

 

مجموع المشاهدات: 29016 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 - Deri
Week-end
Bonjour Mais pourquoi faire ? Il faut respecter les marocain avec de visiter leurs pays
مقبول مرفوض
2
2023/09/16 - 12:45
2 - وطني
وطني
واش هدو متيحشموش بغاو يفرضو رأسهم علينا خاصنا نجريو على الشركات ديالهم اللي تينهبو البلاد وحتى على الأفراد المقيمين هنا في بلادنا # ديكاج الفرنسين إعترفوو بالصحراء ولا ميعترفوش بيها شغلهم هداك، الصحرا مغربية بغا ولا كرهو ومخصناش الاعتراف ديالهم شكون هما ، وفهموني مخصنا اعتراف حد هاذي بلادنا
مقبول مرفوض
9
2023/09/16 - 12:49
3 - وطني
وطني
وحتى اولا كان شي استقبال يكون مهين كما دار ليه رئيس روسيا كالسو بعيد، ،
مقبول مرفوض
6
2023/09/16 - 12:54
4 - سمير
الجواب من المغاربة
لا نريده في بلدنا هذا البرهوش عقلية مريضة ، ونقول له ان الشعب المغربي لا يريد شئ منك فقط ابتعد قدر المستطاع اما نحن المغاربة لدينا من يدير شؤون البلاد وهو قادر عليها .
مقبول مرفوض
12
2023/09/16 - 01:12
5 - خالد
تصريح وزيرة الخارجية الفرنسية
الزيارة الرسمية لا دخل لي فيها ،أهل الربط والحل هم ادرى بمن يستقبل في الرباط ومن لم يمنح له الاذن، أما عن رأي واحتفظ به لنفسي فلا اهلا ولا سهلا به في زيارة رسمية ولا زيارة خاصة (سياحية)
مقبول مرفوض
8
2023/09/16 - 01:48
6 - عبد الله محمد
المغرب في الطريق الصحيح
المغرب في الطريق الصحيح . وما قام به هو عين الصواب . المغرب ارسل رسائل سياسية عقب الزلزال لفرنسا والاتحاد الاروبي خاصة وللمعسكر الغربي عامة . وارسل ايضا رسالة الى اعضاء بريكس بانه مستعد ... واظن بأن رئيس فرنسا ورؤساء الاتحاد الاروبي فهموا الرسالة وسيزورون المغرب في اقرب الاجال لاصلاح العلاقة معنا .لكن وجب على المغرب ان يبقى تابثا في موافقه الا وهو الاعتراف بمغربية الصحراء في اي شراكة مستقبلية
مقبول مرفوض
10
2023/09/16 - 02:00
7 - امير
امير
اين ةالمفاجأة في تصريح دولة الابتزاز والاستسغار الفرنسي لافريقيا. هي تحدثت عن زيارة المرتقبة منذ سنتين او اكثر وحاولت ان تجديدها خداعا. الامر واضح ونفهم الفرنسية ربما اكثر من الكثير من الفرنسيين. هي كلمة واحدة اذا لم يضع ماكرون المفلس في حقبة سفره المغرب وثيقة اعتراف بوحدة ترابنا فليجلس في مكانه او يختار وجهة اخرى غير المغرب نقطة الى الصفر.
مقبول مرفوض
1
2023/09/16 - 04:06
8 - مريمرين
اليوم ليس هو الأمس
فرنسا لا تريد أن تستوعب أن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس ، لذا ترى مسؤوليها يتعاملون باستعلاء مع جميع الدول الإفريقية ولا يريدون أن يصدقوا أنهم لم يعد مرغوب في وجودهم على الأرض الإفريقية التي امتصوا ثرواتها ونهبوا خيراتها.
مقبول مرفوض
2
2023/09/16 - 09:27
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟