خبير سياسي: بنكيران قد يلجأ الى الخيار الدستوري بعد انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة

خبير سياسي: بنكيران قد يلجأ الى الخيار الدستوري بعد انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة

أخبارنا المغربية

اعتبر الخبير السياسي ٬مصطفى السحيمي أن رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران قد يلجأ بعد قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة ٬ الى الخيار الدستوري ٬اذا ما تعذر عليه تشكيل أغلبية جديدة.

وأوضح السحيمي ٬أن هذا القرار٬ يأتي بعد أن تدهورت خلال الأشهر الأربعة الاخيرة علاقات حزب الاستقلال بحزب العدالة والتنمية٬الذي يقود الحكومة .

 

وأشار السحيمي ٬إلى أن رئيس الحكومة قد يلجأ أيضا الى الخيار السياسي الذي يقضي بادماج حزب الاحرار لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة ٬غير أنه وبالنظر الى الخلافات القائمة بين الحزبين ٬يبدو هذا الخيار صعب التحقيق . أيضا كما أن "العدد المتواضع "لنواب حزب الاتحاد الدستوري في البرلمان٬لايمكنه أن يعوض النواب ال 60 لحزب الاستقلال المنسحبين من الحكومة .

 

وخلص إلى أنه وأمام هذا المشهد ٬وعندما سيتأكد السيد ابن كيران بأنه لم يعد يتوفر على الاغلبية ٬فإنه يمكنه اللجوء الى الخيار الدستوري الذي ينص على حل مجلس النواب وتنظيم انتخابات تشريعية سابقة لأوانها .

أخبارنا المغربية -و م ع


عدد التعليقات (9 تعليق)

1

je suis ce que je suis

je crois que j'ai raison

Je crois que j’ai raison encore une fois à ce que je dis depuis longtemps. Impossible que notre pays avance dans le bon chemin et la démocratie, sauf si le gouvernement change complétement, que les dirigeants soit des imazighens et à condition que les ministères de l’intérieur, de la justice et de la défense soit dirigé par des hommes ou des femmes techniciens et apolitique, alors je vous le jure que nous serons par les meilleurs au monde sinon c’est toujours la même chanson ils s’en vont, ils reviennent. Maintenant ils sont matche nulle tous les deux, mais le problème c’est la suite qui va être difficile, mais c’est le peuple qui paye les pots cassés. C’est grâce à notre Roi qui est un génie qui a sauvé encore fois le pays d’une catastrophe. Mais l’avenir de nos enfants qui nous fait peur si ces dirigent ne changent pas leurs caractères. Allah yastarna.

2013/05/12 - 06:36
2

yo-vivo oujda

حزب ألإستقلال يجب أن يغير إسمه أيضآ

حزب ألإستقلال يجب أن يغير إسمه أيضآ بعدما غير ضميره تجاه ألشعب ألمغربي ألذي إختار pjd لكن وإن إنسحبتم فلن يغير شيء فأنتم كنتم أغلبية ماذا فعلتم للمغرب غير ألديون وألفقر ومشاكل ألحدود وها أنتم تدعون ألشرف وتريدون قلب ألأوراق لصالحكم ولم ترضو بإختيار ألشعب ومباركة ألملك ...فإعلمو أنكم تفتحون أبواب ألفتنة ولن يسمح لكم ألشعب بذالك....

2013/05/12 - 07:04
3

متتبع

الى انتخابات مبكرة

حزب العدالة والتنمية مارس النفاق السياسي بعباءة الاسلام وباع الوهم للمغاربة ,أزيد من سنة ونصف على تقلده رئاسة الحكومة ولم يحقق شيئا من برنامجه الانتخابي كل ما استطاع فعله الضرب بقوة على المستضفين وعفا الله على التماسيح والعفاريت. أرجو أن تصوت الطبقة المتوسطة بقوة في الاستحقاقات القادمة ليعرف هذا الحزب حجمه الحقيقي.

2013/05/12 - 07:38
4

بثينة

لا للعدالة مجددا

الدور الآن على الشعب الذي قاطع الانتخابات أقول الذي قاطع بالتصويت و عدم المقاطعة لأننا نحن من أدى الضريبة غاليا حين سمحنا لأمثال بنكيران بالوصول إلى الحكومة ومن ثم التملص لبرنامجه الانتخابي و نزوله على الطبقة المسحوقة بالضرائب و الزيادات في كل شيء سوى الأجرة.

2013/05/12 - 07:41
5

مواطن من الشعب

ألا تستحيون البلد في أزمة إقتصادية و الشعب يعاني حسبنا الله ونعم الوكيل

2013/05/12 - 07:46
6

hizb istiklak khaso insahb ga3 man al ahzab lmaghribya ma3andhom lhak baki ihdro ola icharko f intikhabat fakad inhazamo fi3lan walakin ban kiran baki mstamar flhokoma mahma waka3a

2013/05/12 - 08:00
7

mona

sos notre roi

chti skouniyat ras konti tkoun displomaci maa kolchi nta kadamti l3onf ha li jab lik ya khsara ya baladi

2013/05/12 - 08:31
8

سعيد

قلب الأدوار

عبد الإله بنكيران الآن أصبح لا يقدر على تسيير رئاسة الحكومة فمن الأحسن أن يتولى حقيبة وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و يترك رئاسة الحكومة لعزيز أخنوش" اللامنتمي"

2013/05/12 - 09:43
9

ن عبده

علاش

علاش دايرينا في ماكينة الصابون كل واحد والطريقة ديالو هذ الخطابات السياسية والمشاكل العريضة بين السياسيين غادي يبقى المواطن المغربي بعيد عليها حتى تلقاو حل للوفاق بين احزابكم لا يضر بالمواطن المغربي والحمدو لله لي كاين ملك البلاد يرد كل من اراد ان يضر بكياننا كمغاربة نقول لا ثم لا للضرر العام خليو المغاربة اعيشو في امان بعيدين على السياسة و التسيس زائد ماشي هذي هي الوقت ديال الهدرة راه حنا في مرحلة تاريخية كتهم مصير صحرائنا وارضنا العزيزة عاش الملك عاش المواطن الحر والمغرب والمغرب والمغرب

2013/05/13 - 11:39
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة