المغرب يحتج رسميا على فرنسا بسبب الاعتداء على الجنرال بناني

المغرب يحتج رسميا على فرنسا بسبب الاعتداء  على الجنرال بناني
المغرب يحتج رسميا على فرنسا بسبب الاعتداء على الجنرال بناني

أخبارنا المغربية

أبلغ المغرب فرنسا اليوم استياءه من الاعتداء الذي تعرض له المفتش العام السابق للجيش المغربي اللواء الركن عبدالعزيز بناني في غرفته بالمستشفى الباريسي فال دو غراس.
وقالت وكالة الانباء المغربية إن المدير العام للدراسات والمستندات (المخابرات المغربية) محمد ياسين المنصوري استقبل سفير فرنسا المعتمد لدى الرباط شارل فري وأبلغه استياء المملكة المغربية الشديد لهذا الاعتداء من قبل ضابط سابق في الجيش المغربي يدعى مصطفى أديب.
ووصفت هذا الاعتداء ب"الجبان" وبالتصرف غير المقبول الذي يضاف للعديد من الحوادث التي شهدتها خلال الشهور الأخيرة العلاقات المغربية - الفرنسية "من شأنه أن يهدد بمزيد من التعقيد في مسلسل تطبيع العلاقات الثنائية".
وأكدت أن السفير المغربي في فرنسا شكيب بنموسى باشر من جهة أخرى في باريس اجراءات التنديد بالاعتداء على الضابط المغربي لدى وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية بالنظر "لكونه تصرفا بالغ الخطورة من حيث طابعه المستفز والمهين تجاه شخصية مغربية سامية تخضع للعلاج بمستشفى عسكري فرنسي".
وتشهد العلاقات المغربية - الفرنسية فتورا بلغ حد توقيف التعاون القضائي من جانب المغرب والغاء عدد من زيارات الوفود الرسمية جراء احتجاج المغرب على عدم احترام الاجراءات القانونية والاعراف الدبلوماسية من جانب السلطات الفرنسية لطلب مثول الشخصيات وكبار المسؤولين المغاربة امام القضاء الفرنسي.
وكان القضاء الفرنسي استدعى في شهر فبراير الماضي مدير عام مراقبة التراب الوطني عبداللطيف الحموشي بطرق غير دبلوماسية اعتبرها المغرب مهينة في حق كبار مسؤوليه الامنيين


عدد التعليقات (10 تعليق)

1

مواطن

خائن وجبان

تصرف يبين عن حقارة ووضاعة المسمى اديب

2014/06/19 - 09:02
2

136

وا فهم

ا عباد الله واش كاين شي واحد يخبارنا بابتفاصيل ديال هاد الاعتداء .انا بغيت نعرف واش هاد الضابط المطرود دخال على الجنرال البناني ف بيتو و هو مريض و اعتدى عليه بابضرب مثلا الله يخليكوم واش كاين شي واحد يفاهمنا و شكرا.

2014/06/19 - 09:11
3

,ou,ous

wa lah izidkom

wayak howa li mcha 3ndhom!!! ozaydon lah izidkom dall kima adlaltom chaab lmaghribi

2014/06/19 - 09:23
4

houcine

La fin du protectionnisme et du clientélisme

C'est grave, le général fut très dur avec les militaires et ça n'est que de la monnaie que ce Adibe lui devait.

2014/06/19 - 10:27
5

kamal l'officier

bravo adib

nous sommes tous adib

2014/06/19 - 10:34
6

محمد

فين الحقيقة

لا أعرف لما فرنسا التي يعالج فيها المواطن العادي بكرامة ستتعامل مع هذا الجنرال بإهانة .. أكيد هذا الاخير أراد استعراض عظلاته على موظف ما هناك كما يفعل مع الدراوش هنا في بلد المراكز و الزبونية و الوجهيات ظانا منه أنهم كما هنا سيميزونه و يتبحلسون له لكنه فوجأ بصرامتهم و لامبالاتهم للرتب و إنما بتعاملون مع انسان مما جعل السيد الجينرال يستاء و مايعجبوض الحال ... إذا كان صحيحا أحس بالاهانة فليعد إلى بلده من يفرض عليه التداوي في بلاد الشرفة يرجع لبلادو أكيد سيجد ما يبحث عنه (التبحليس و مسيح الكابة ليه) مصطفى أديب لأنه مغضوب عليه سيكون الجاني أكيد و لا ندري لما هو مغضوب عليه الحقيقة قد تكون ليس في صالح انصار الجينرال

2014/06/19 - 11:44
7

محمد

فين الحقيقة

لا أعرف لما فرنسا التي يعالج فيها المواطن العادي بكرامة ستتعامل مع هذا الجنرال بإهانة .. أكيد هذا الاخير أراد استعراض عظلاته على موظف ما هناك كما يفعل مع الدراوش هنا في بلد المراكز و الزبونية و الوجهيات ظانا منه أنهم كما هنا سيميزونه و يتبحلسون له لكنه فوجأ بصرامتهم و لامبالاتهم للرتب و إنما بتعاملون مع انسان مما جعل السيد الجينرال يستاء و مايعجبوش الحال ... إذا كان صحيحا أحس بالاهانة فليعد إلى بلده من يفرض عليه التداوي في بلاد الشرفة يرجع لبلادو أكيد سيجد ما يبحث عنه (التبحليس و مسيح الكابة ليه) الضابط مصطفى اديب يراه انصار الجنرال جاني في حين الحقيقة لا يعلمها إلا الله و ما المشكلة التي بينهم بالظبط ؟ الواضح أن أديب يعارض سياسة المغرب ... و لا أدري لما المغرب يمتنع من تقديم الشخصيات و كبار المسؤولين للعدالة الفرنسية فإن كانو بريئين سيطلق سراحهم أما إن كانوا مذنبين فيستحقون العقاب .. ربما المغرب يتستر على مجرمين في حين يرى معارضيه مجرمين

2014/06/19 - 11:51
8

bmK

marocain contre un marocain la françe malha

marocain contre un marocain la françe malha

2014/06/20 - 06:38
9

بوزبال

RIEN...... DE...... RIEN

فرنسا تريد اهانة المغرب ......الرد عليها هومقاطعة كل ما هو فرنسي والبداية توقيف ت.ج.ف. طنجة البيضاء....وقف استيراد البديهيات ...مقاطعة منتوجات الشركات الفرنسية بالمغرب.....ووقف استعمال لغتهم في المنتديات سواء داخل المغرب او خارجه واهانتهم بعدم استعمال لغتهم في الحوار الثنائي....................وما .......

2014/06/20 - 07:37
10

dada

si vous ne savez rien .essayez de garder le silence

vous devez savoir d' abord l'histoire du capitaine adib avec l'armee marocaine avant de prendre un jugement.

2014/06/20 - 06:18
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات