راخا : الإحصاء الذي يقوم به المغرب فيه "تزوير" لعدد المتحدثين بالأمازيغية

راخا : الإحصاء الذي يقوم به المغرب فيه "تزوير" لعدد المتحدثين بالأمازيغية
راخا : الإحصاء الذي يقوم به المغرب فيه "تزوير" لعدد المتحدثين بالأمازيغية

وكالات

طالب المغربي رشيد راخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي (منظمة غير حكومية)، بالاستقلال الذاتي في المغرب وما سماه "دولة الجهات"، وبحكومات إقليمية وبرلمانات جهوية في المغرب، مضيفا أن هناك تفكيرا في تأسيس تنظيم سياسي للدفاع عن مطالب الأمازيغ، والعمل على بناء "قومية حداثية أمازيغية".

 

وأضاف راخا في حوار خاص مع وكالة الأناضول للأنباء، أنه دعا إلى مقاطعة الإحصاء العام للسكان الذي يقوم به المغرب من 1 إلى 20 سبتمبر الحالي، لأن أسئلة هذا الإحصاء تنطوي على "تزوير" مسبق لنسبة الأمازيغ الذين لا يزالون يتحدثون بالأمازيغية، مبينا أن "الأغلبية الساحقة من المغاربة أصولهم أمازيغية".

 

كما دعا إلى منظومة إقليمية في شمال أفريقيا على شاكلة الاتحاد الأوروبي، أي "شكل من الكونفدرالية بين دول شمال أفريقيا".

 

وتأسس "التجمع العالمي الأمازيغي"، قبل حوالي 3 سنوات، من جانب "الكونغرس الأمازيغي العالمي (تأسس سنة 1995)، قبل انفصالهم عن هذا الأخير، إثر أزمة تنظيمية في سنة 2008، وهو "جمعية غير حكومية عالمية تعنى بالإنسان الأمازيغي وكل قضاياه الثقافية، الحقوقية، التاريخية والجغرافية، تأسست بغرض التعريف بالقضية الأمازيغية وما مسها من تهميش واستغلال وتزييف إن لم نقل محوا للموروث الديموغرافي (السكاني) الأمازيغي"، كما جاء عبر موقع التجمع.


عدد التعليقات (8 تعليق)

1

said france

Danger

Ces activistes amazighs soutenus par Israel, sont un danger pour le Maroc,

2014/09/07 - 09:30
2

bazaoui

الحقيقة الصادمة

نعم انه الخوف من ظهور حقيقة عدد الناطقين الأمازيغية أمام اللسان العربي الدي أنزل به القرآن الكريم

2014/09/07 - 09:53
3

moha

عايشين غير بالنية

إسم على مسمى خرا عفوا راخا واش كل مرة يخرج لينا واحد بأفكار شدودية باش يتكلم على الناس لعايشين غير بالخبزو أتاي ناس معندهمش الماء الكهرباء ناس عايشين غير بالنية إن لم تستحي فافعل مشتئت

2014/09/07 - 11:16
4

لمهيولي

الصيد في الماء العكر

نحن المغاربة أمازيغ عرب حدثت زيجات بين العرب والأمازيغ منذ مئات السنين فكانت أجيال تحمل الدم العربي والأمازيغي وما الشرفاء الأدارسة إلا نموذج من ذلك فجدتهم هي كنزة الأمازيغية وجدهم هو المولى إدريس ذو الأصل العربي.كل من يدعي أن هناك فرق بين العربي والأمازيغي فهو واهم فكلنا عرب أمازيغ شعب واحد وأهداف واحدة ودستورنا لايفرق بين المواطنين وفي البطاقة الوطنية لاتوجد أي علامة تقول هذا مواطن أمازيغي وهذا عربي.الجميع سواسي في الحقوق وسواسي أمام القانون.

2014/09/07 - 11:21
5

Uu

Hnjk

Sd3ona bhad amazigh

2014/09/07 - 02:38
6

فعلا الأخ مهيولي عندك الصح 1000% أنا مثلي مثل ملايين ديال المغاربة أبي أمازيغي وأمي عربية ذكرتي كنزة البربرية وزواجها من المولى إدريس الأول مثال على تعايش الأجناس بالمغرب بسلم وأمان وهناك مثال آخر أكثر حداثة وهو ملكنا محمد السادس نصره الله فوالدته أم الشرفاء لطيفة أمازيغية من قبائل زيان إقليم خنيفرة ووالده الحسن الثاني عربي من نسب شريف ونتحدى أي واحد يعطيني دليل أنه 100% أمازيغي ولا 100% عربي لأنه من زمان المغاربة خليط أمازيغي عربي صحراوي وهاد الناس باغين يشتتو الشمل باش تقوى الفوضى ويطمسو الهوية المغربية والروح المغربية لي خالقة الإستثناء في التعايش السلمي فمنطقة تعرف فوضى وصراعات طائفية وقبلية وعقائدية إوا سيرو تفرقو منا وخليونا هانيين ندافعو على جميع المغاربة المهمشين ولكن ما تستغلوش الوضع لتمرير أفكاركم الهدامة ما فرقتناش فرنسا بالضهيرالبربري باغين يفرقونا هادو بالفتنة

2014/09/07 - 04:15
7

أمازيغي مغربي حر

رد بالك أ سي Moha

كلامك يا أخي موحى صاحب التعليق رقم 2 كلام ينم عن حقارة ودناءة وخساسة وعنصرية وحقد دفين لأبناء مازيغ .أمثالك هم الذين يؤججون الصراع الذي لا وجود له أصلا بين الأمازيغ وإخوانهم العرب إن صح القول. فإن كان الذين تقول عنهم يعيشون بالخبز والشاي وبدون ماء وكهرباء كان من الواجب عليك يا أخي أن تطرح السؤال على نفسك من الذي جعلهم ويجعلهم يعيشون على ذلك الحال. وإن كانوا يعيشون كذلك فهم رجال مرابطون يحيون بكدهم وعرق جبينهم وبكرامتهم. أنت ياأخي "موحى"- و إسم موحى إسم أمازيغي محض - لا تعي ما تقوله ويجب عليك الاعتذار لإخوانك الأمازيغ.

2014/09/07 - 06:42
8

عايق و فايق.

إلى 4 | لمهيولي.

إلى الأخ رقم : 4 | لمهيولي. بل إن هناك علامة في البطاقة الوطنية البيومترية المغربية تميز بين الأمازيغي بحرف الزاي (تيفيناغ) و العربي بحرف A ، سلط ضوءا ساطعا بشدة وراء البطاقة و انظر من الجهة الأخرى لتتأكد من هذا الأمر. و لا تكن مهبولا يا أخي.

2014/09/08 - 12:36
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات