تدبر القرآن الكريم
أخبارنا المغربية
جمع وإعداد: ذ. أحمد الحجاجي ج
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ونبينا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
ـــ قال تعالى:﴿ أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا﴾[النساء:82]
قال ابن كثير: «يقول الله تعالى آمراً عباده بتدبر القرآن، وناهياً لهم عن الإعراض عنه، وعن تفهم معانيه المحكمة وألفاظه البليغة، ومخبراً لهم أنه لا اختلاف فيه ولا اضطراب، ولا تضاد ولا تعارض؛ لأنه تنزيل من حكيم حميد، فهو حق من حق.» [عمدة التفسير عن الحافظ بن كثير/ج:1/ص:480]
ـــــ وقال تعالى:﴿ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوۤاْ آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُواْ ٱلأَلْبَابِ ﴾ [سورة:ص /الآية:29]
قال الشوكاني:« وفي الآية دليل على أن الله سبحانه إنما أنزل القرآن للتدبر، والتفكر في معانيه، لا لمجرد التلاوة بدون تدبر».[ فتح القدير/ج:4/ص:494/المكتبة الشاملة ]
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رســـــول الله صلى الله عـلـيـه وسلم قال: (...وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلـت عـلـيـهــم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده) [سنن أبي داود/ موقع الدرر السنية]
۞۞۞۞
وهذه كلمات مشرقة، قيمة، لعلمائنا الأجلاء في تدبر كتاب الله العزيز، جمعتها من كتاب " ليدبروا آياته"ــ نشْر "مركز التدبر للاستشارات التربوية والتعليمية":
ـــ يقول ابن القيم: «إن القرآن لم ينزل لمجرد التلاوة، وانعقاد الصلاة عليه؛ بل أنزل ليتدبر، ويعقل، ويهدى به علماً، وعملاً، ويبصر من العمى، ويرشد من الغي، ويعلم من الجهل، ويشفي من الغي، ويهدي إلى صراط مستقيم.»[ الصواعق المرسلة مج:1/ص:316]
۞۞۞۞
ـــــ إن تدبر كتاب الله مفتاح للعلوم والمعارف، وبه يستنتج كل خير وتستخرج منه جميع العلوم، وبه يزداد الإيمان في القلب وترسخ شجرته. » [تفسير السعدي/ج:1/ص:189]
۞۞۞۞
ـــــ «من لم يكن له علم وفهم وتقوى وتدبر؛ لم يدرك من لذة القرآن شيئاً.»[البرهان في علوم القرآن/الزركشي/ج:2/ص:155]
۞۞۞۞
ـــــ المؤمن العاقل إذا تلا القرآن استعرضه، فكان كالمرآة يرى بها ما حسن من فعله وما قبح منه، فما حَذَّرَهُ مولاه حَذِرَهُ وما خوفه به من عقابه خافه، وما رغبه فيه مولاه رغب فيه ورجاه، فمن كانت هذه صفته - أو ما قاربها - فقد تلاه حق تلاوته، ورعاه حق رعايته، وكان له القرآن شاهداً وشفيعاً، وأنيساً وحرزاً، ونفع نفسه، وأهله، وعاد على والديه وولده كل خير في الدنيا وفي الآخرة.» [أخلاق حملة القرآن/الإمام الآجري/ص:81]
۞۞۞۞
ـــ « ومن أعظم ما يُتقرَّب به العبد إلى الله تعالى منِ النَّوافل: كثرة تلاوة القرآن، وسماعه بتفكُّر وتدبُّرٍ وتفهُّمٍ، قال خباب بن الأرت لرجل: تقرَّب إلى الله ما استطعتَ، واعلم أنكَّ لن تتقرب إليه بشيءٍ هو أحبُّ إليه من كلامه» .[جامع العلوم والحكم/ج:2/342]
۞۞۞۞
ــــ «لقد نجح سلفنا الصالح بهذا القرآن نجاحا مدهشا، مع قلة عددهم، وخشونة عيشهم، وندرة المصاحف بأيديهم، وقلة الحفاظ إذا ما قورنوا بأعدادهم اليوم، والسر في ذلك: أنهم توفروا على دراسة القرآن واستخراج كنوز هداياته، أما غالب المسلمين اليوم فاكتفوا بألفاظ يرددونها، وأنغام يلحنونها، وبمصاحف يحملونها، ونسوا أو تناسوا أن بركة القرآن العظمى إنما هي في تدبر آياته وتفهمها والتأدب بها.» [ مناهل العرفان في علوم القرآن /الزرقاني/ج:2ص:7]
۞۞۞۞
ــــ «لو أن المسلمين استقاموا على تدبر القرآن والاهتداء به في كل زمان، لما فسدت أخلاقهم وآدابهم، ولما زال ملكهم وسلطانهم، ولما صاروا عالة في معايشهم وأسبابها على سواهم.«[تفسير المنار/محمد رشيد رضا/ج:2/ص:241]
۞۞۞۞
في ـــــــ « إذا كان كلام العالم أولى بالاستماع من كلام
ابوامحمد امين/ايطاليا
لقد ظلم المسلمون انفسهم عندما اكتفوا من كتاب الله الكريم بالبحث عن الثواب الحاصل على حفظه وتلااوته، والاهتمام بلفظه دون ان يواكبه اهتمام بالمعنى وترسيخ الاايمان في القلب من خلااله. ان التدبر كما عبر عنه د.فريد الاانصاري رحمه الله تعالى،عملية قلبية ذوقية محضة واقعة في النفس وليس في النص،فهي حركة وجدانية تجري خارج النص القرءاني.فتدبر القرءان هو النظر الى الااتها وعواقبها في النفس وفي المجتمع،فغاية انزال القرءان هو التدبرولولااه اما ححصل التذكر الذي هو يقظة القلب وعمران الوجدان بالايمان