مُفتي المملكة : إخراج زكاة عيد الفطر نقدا غير جائز .. و هذا هو الصواب !

مُفتي المملكة : إخراج زكاة عيد الفطر نقدا غير جائز .. و هذا هو الصواب !
مُفتي المملكة : إخراج زكاة عيد الفطر نقدا غير جائز .. و هذا هو الصواب !

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ـ صحف

أكد مفتي عام المملكة العربية السعودية ، رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ،  عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، أن إخراج صدقة الفطر نقوداً لا يُجْزئ؛ لأن ذلك مخالف لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، الذين كانوا يخرجونها من الطعام.

وقال مفتي عام السعودية وفق موقع سبق : "زكاة الفطر تخرج من جنس طعام الآدميين من البر والأرز والزبيب والأقط وغير ذلك، وهي تجب على المسلم في المكان الذي يدركه فيه غروب الشمس في آخر يوم من رمضان، كما يجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين".

وأضاف المفتي "آل الشيخ": "يمكن البدء في إخراجها من يوم 28 رمضان أو 29 من الشهر الفضيل، ويجب أن تسلم صدقة الفطر إلى أيدي الفقراء والمحتاجين، أو تعطى لمن وكّلوه لتسلمها".

وأردف: "لقد شرعت صدقة الفطر على عموم المسلمين ذكورهم وإناثهم كبارهم وصغارهم وأحرارهم وعبيدهم، صاعاً من طعام، لقوله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين من حديث ابن عمر: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والعبد من المسلمين"، فيخرجها الإنسان عن نفسه وعمن ينفق عليه من زوجته وأولاده.

 


عدد التعليقات (27 تعليق)

1

Amghar

Attakhalouf en marche

Avec les quantités de nourriture que ces mendiants vont recevoir, notre brave moufti devra prévoir des frigos et des congélateurs pour tout ce beau monde sans oublier des greniers aussi. Mon Dieu ! Et dire que l'Islam est une religion de sciences et de raison qui encourage l'Ijtihad c à dire l'adaptation à son époque et au progrés et le brave moufti qui veut nous ramener 14 siècles en arrière et donner le lekt aux hommes comme des oiseaux. Et pendant ce temps l'humanité avance à pas de géant.

2016/07/02 - 08:45
2

راه كتزيد ليهم في المتاعب هنا بعد فالمغرب كيشدو لقمح اولا روز اولا.... او كيمشيو يعاودو لبيع حسن عطيهم فلوس او هنيهم

2016/07/02 - 10:26
3

ام سهيل

التيسير

الاسلام دين يسر وليس دين عسر.والزكاة تدخلفي هذا المضمار.اي انه في غهد الرسول اوالخلفاء الراشدين كان القمح او الزبيب او التمر يفي بالغرض.لان متطلبات الحياة كلنت بسيطة.والمقايضة قد تحل بعض المشاكل.اما الان فهل يمكن للفقير ان يقايض قنينة الغاز بصاع الزرع؟فان اعطيت الفقير النقود سيحل بها مشاكل كثيرة.اما الزرع خصويطحنو وفين هما فلوسو ويعجنو ويرسلو للفرن.وفين هما فلوس الطياب.وفلوس الدواء وزيد.....وزيد يازيد

2016/07/03 - 12:39
4

wahid

الزكاة

في زمن الرسول الفقير يبحث عن الطعام لذا كان إخراج الزكاة طعاما،أما في زماننا هذا، الفقير يجمع المال ولا يريد منك قمح و لا أرز و لو حصل عليه سارع لبيعه بأقل من ثمنه . إذن و لكي تفرح الفقير من المنطق أن تكون زكاة الفطر نقدا.

2016/07/03 - 03:56
5

الراشد

إذا كان الحديث الشريف يتحدث عن صاع من ثمر أو شعير،فلماذا الزبيب و البر؟ و لماذا لا النقود؟ ثم إن هناك بلادا أغلب طعامها غير معروف! فمثلا هولاندا! يأكلون الجبن،وألاسكا يأكلون اللحم، فليكن تفكير مشايخنا أكثر علما،فإن الدين يسر، و لم يكن رسولنا الكريم متشددا في الدين . لم تكن مهنته الافتاء و حضور الولائم ،حاشاه ، بل كان يعيش بين الصحابة و عامة الناس، يتحدث معهم و يعمل و يكد و يمشي في الأسواق و يقوم أحيانا كثيرة بأمور بيوته بيده، يأم الناس في الصلاة و يلعب مع أحفاذه ، يمزح مع نسائه ...حياة طبيعية بعيدة عن كل تعقيد أو تكليف ،حياة خالية من الحرام و الشبهات. حياة يعيشها اليوم أناس لا تراهم و لا تسمع عنهم،أناس بسطاء قد لا يعرفون من السنة إلا القليل و لكنهم يخشون الله، يتقون الله في كل أمورهم. لا يقرؤون القرآن بسوط عذب و جميل بل يعملون بالقرآن، لا حفظون منه إلا القليل و لكنهم يتذكرون قول الله في كل شؤون حياتهم، لا يحتاجون إلى كثرة سبل العلماء و الفقهاء، سبيل الله يتبعون، لقد ألهم الله عز وجل نفس كل إنسان فجورها و تقواها،كل إنسان على وجه الأرض يعلم الفجور و التقوى بالفطرة. كفانا بحثا عن مخارج و مبررات للفجور.

2016/07/03 - 04:57
6

جمال

الزكاة

نضرية في العلوم القتصادية التي ستطور وتقدم الدول العربية الى مستوى الصين والولايات المتحدة والمانيا.......

2016/07/03 - 05:38
7

مهاجرة

زمان هداك

اسي الشيخ اش غيديرو المسلمين فاروبا

2016/07/03 - 06:07
8

ليلى

بصراحة ما دخلنا نحن بمفتي السعودية هؤلاء هم من عقدوا الأمور بفتاويهم المتطرفة

2016/07/03 - 07:04
9

بوعمود

أنا كنسمع غير للفقهاء ديال المملكة المغربية.لانهم هما اللي عايشين معانا وعارفين اش خاصنا.

2016/07/03 - 07:53
10

محمد

العقول المتحجرة

في اي زمان يعيش هذا المفتي ؟ هل له سيارة وهاتف ومكيف هواء وتلفازوووو؟ إتق الله في هذه الامة يا رجل.أنت تزيد من تعب الفقراء في هذا ااعيد السعيد.

2016/07/03 - 07:57
11

راشد

reponse piur amghar1

يا أخي لا إجتهاد مع النص. هل خفي على الرسول صلى الله عليه وسلم الزكاة بالمال!

2016/07/03 - 08:19
12

يوسف البجعدي

حسب علماء المغرب

يبدو أن قرار المجلس العلمي المغربي كان أكثر رجاحة ومنطقية، حيث أجاز إعطاء قيمتها مالا، بمبرر أ،ه لا نعلم ما يحتاجه هذ الفقير فالأولى أن تعطى له مالا يشتري به ما يريد ويحتاج

2016/07/03 - 08:26
13

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاةَ الفطر صاعا]) من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة. متفق عليه واللفظ للبخاري.فلا داعي لادخال العقل هنا.هل تظن ان الله لا مصلحة الفقير لانه لم يشرع احراجها نقدا.ويا من تريد اخراجها اسال من ستعطيها له مدعن الطعام الذي سيحتاجه ثم قدمه له.وان كان غير محتاج له اذن فهو ليس بفقير.او قم باخراجها من القوت الذي لا يفسد بسرعة كالحبوب والقطاني

2016/07/03 - 08:32
14

Yassin

لصاحب تعليق 2

السلام عليكم أدي ماعليك ولا عليك الواجب عليك تخرجها من قوت أهل البلد أهو ديك ساعة يدبر راسو ياكلها اولا يبيعها ديك ساعة انت ماتبقاش تبعو عليها اش غادي يدير بها لمفروض عليك تخرجها طعام بنص الحديث هده هي الزكاة. طهرة للصائم وطعمة للمساكين و الي جاد عليه الله يصدق من المال ديلو كين الصدقة و زكاة المال..., تقبل الله منا ومنكم

2016/07/03 - 10:01
15

Younes de tanger

و أنا شنو دخالني

المفتي ديالوم و المملكة ديالوم أنا شغلي؟

2016/07/03 - 10:26
16

محماد فقيه

مفتي المملكة العربية السعودية

المرجو منكم وانتم موقع نثق به استعمال عناوين واضحة تحيل على مضمون المقال مباشرة دون محاولة الخلط بين المملكة المغربية و السعودية .

2016/07/03 - 10:32
17

اسماعيل

عجبا لأمرالمسلم

هو نفسه،،، الذي يجادل الآن عن حكم ‫‏زكاة_الفطر‬ ويقول أنه من الأفضل أخراجها مالاً بدلاً عن الطعام. هو نفسه من كان في الأيام والأسابيع الماضية يشجّع القائمين على (موائد الرحمن) وعلى الأعمال الخيرية والذين يقومون بتوزيع (قفة رمضان ) على الفقراء، بل وقد تجده أحد الداعمين بل والمشاركين في التوزيع.!! طيب،،، لماذا لم تقل في حينها أنه من الأفضل أن توزّع الأموال بدل (القفة الرمضانية)؟!! لماذا اختلف القياس بين الحالتين؟؟ هل هو الهوى؟! أم التعصّب؟؟! أم مجرّد العناد؟! ... ... ... هدانا الله وإياكم إلى الحق، والله المستعان.

2016/07/03 - 10:36
18

Il parle des esclaves alors k l'islam interdit l'esclavage hhhh

2016/07/03 - 12:28
19

جمال

في عهد الرسول )صلى الله عليه و سلم( كانت متطلبات الحياة بسيطة من اكل و ملبس اما الان فهناك الكراء والضوء و الماء و مصاريف العلاج و الدراسة إلخ ....

2016/07/03 - 05:40
20

سعيد محمد

اتقوا الله في المسلم ان تغتابوه بالسنتكم واقلامكم فكيف اذا كان هذا المسلم عالما من علماء الاسلام اي كانت جنسيته ,,ثم انه لم يقل راي من رأسه بل نقل ما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم والله عز وجل يقول في رسوله ( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) واخيرا هو اسمه مفتي السعودية فلماذا التطاول عليه وكلامه غي موجه لك ,,

2016/07/03 - 05:48
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة