حكم الشرع في خلع الحجاب؟

حكم الشرع في خلع الحجاب؟

أخبارنا المغربية

 

إن حجاب المرأة المسلمة فرض على كل من بلغت سن التكليف، وهي السن التي ترى فيها الأنثى الحيض، وهذا الحكم ثابت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، فالكتاب: قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ}..[الأحزاب: 59].

 

وقال تعالى في سورة النور: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ}..[النور: 31]. 

والمراد بالخمار في الآية هو غطاء شعر الرأس، وهذا نص من القرآن صريح، ودلالته لا تقبل التأويل لمعنى آخر.

 

وأما الحديث فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: «يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ يَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا، وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ». رواه أبو داود. ويقول صلوات الله وسلامه عليه: «لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةَ حَائِضٍ -من بلغت سن المحيض- إِلَّا بِخِمَارٍ». رواه الخمسة إلا النسائي.

 

وقد أجمعت الأمة الإسلامية سلفًا وخلفًا على وجوب الحجاب، وهذا من المعلوم من الدين بالضرورة، والحجاب لا يعد من قبيل العلامات التي تميز المسلمين عن غيرهم، بل هو من قبيل الفرض اللازم الذي هو جزء من الدين. ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال.

 

عدد التعليقات (6 تعليق)

1

متتبع

الطنز

الجيوب في سياق الآية لا علاقة لها بالمرة بالرأس.الجيوب المعروفة عند المرأة هي:إلتقاء الفخدين+الفرج بشفاهه إلتقاء النهدين الجلابيب في سياق الآيةهي ما كانت العربية تتلحف به عند خروجها لقضاء الحاجة(الصرف الصحي). الحديثين المستشهد بهما:الاول لا يوجد في الصحيحين الثاني ملفق لان الحائض لا صلاة لها أصلا.

2016/10/31 - 08:52
2

عبد الله

وضح اكثر.

ماذا تعني بالطنز.؟

2016/11/01 - 09:16
3

عبد الله

وضح اكثر.

لو لم تكن غبي ياصاحب التعليق رقم 1 ما علقت على كلام الرسول.الكل يعلم انه لاصلاة لحائض و"بلوغ الحائض" يعني اصبحت قادرة على الانجاب.و...و...و

2016/11/01 - 09:22
4

عابر سبيل

انصح المعلق 1 بأن يتعلم العربية أولا ،

2016/11/01 - 11:30
5

جحود جلود

من أين لك هذا التفسير

الأعراب بدل فهم الآيات اصبحو يرددون خرافات شيوخهم المرأة عورة لابد ان تتحجب والرحل ليس عورة بالنسبة للمرءة فلا يعطي شعره ولا عنقه حسب فهم أعراب الحجاز للدين نقل البداوة حرفيا وبدل ان يجيب الذي سأل راه يجتر المجتر وفي الأخير لا جواب عن السؤال غير اللف والدوران حوله فهل من لم ترتدي الحجاب تصلي ونزكي وتقوم الليل هل تدخل الجنة ام انها في النار حسب فهم الأعراب

2016/11/01 - 11:47
6

متتبع

التلفيق والتوفيق

إلى عبد الله ،عابرالسبيل والغيور على دينه اللغة العربيةلانتعلمها في المدارس بل نتعلم نحوهها فقط على امتداد العالم العربي.في كل لغات العالم لامجال للمترادفات وإنما دال يرتبط بطريقة وحيدة مع مدلوله:تغيير أحدهما يلزم بالضرورة الآخر.والدال في اللغة لابد أن يحيل على تمثل في الدماغ وإلا سقطنا في المزايدات.مثال1:الجيب يحيل التقاء سطحين ولا يحيل البتة على الرأس.مثال2:النظر ليس المشاهدة وليس البصر. الله عز وجل وهو الكامل لا تنقصه الدقة في المفردات،لأن من خلق الدرة لا يمكن على الإطلاق أن يستعمل دالين لنفس المدلول.المطلوب عدم التسابق إلى إصدار الأحكام االجاهزة في حق الآخرين فقط لأنهم خالفونا،فقد سبق أن كفرابن رشد،نصر حامد أبو زيد الخ....مزيد من صم الآدان والكلخ والتضبيع و...و...

2016/11/01 - 05:45
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة