غزوة بدر الكبـرى.. مواقف وعبــر
سعـيـد موقوش
لا حاضر لأمة تجهل ماضيها، ولا مستقبل لأمة تنسى فضائلها ، فإن إحتقار الماضي بكل ما فيه من خير ونور هو شأن الحاقرين الجاهلين، إذ الأمة التي تجهل ماضيها لا تعرف طريق مستقبلها، ولكي تكون أحداث العز والفخار التي تمتلئ بها صفحات النصر عبر التاريخ الإسلامي نبراسا يدفعنا الى إعادة أمجاد الذين بنوا بجهدهم ودمائهم صرح الإسلام العظيم ، يسرنا أن نعرض لغزوة بدر الكبرى، التي أسماها المولى عز وجل يوم الفرقان، قال تعالى : ﴿ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ (الآية 41 من سورة الأنفال).
لقد كانت غزوة بدر التي ابتدأت وانتهت بتدبير الله وتوجيهه ومدده فرقانا بين الحق والباطل إجمالا ، وفرقانا بمعنى أدق وأشمل وأوسع كثيرا، كانت فرقانا بين عهدين من تاريخ الدعوة الإسلامية، عهد الصبر والتجمع والإنتظار، وعهد القوة والحركة والإندفاع.
وبناء عليه نقول أن غزوة بدر الكبري تنطوي على دروس وعظات جليلة ، سنعمد إلى بسط أهمها كي تتضح العبرة ويكتمل المعنى :
أولا : أن هذه الغزوة وقعت في شهر رمضان ( السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة)، هذا الشهر الكريم، شهر العمل وشهر الصبر والجهاد في سبيل الله، تتضاعف فيه همة المؤمن، ويقرب من ربه الكريم الرحيم، وتفتح فيه أبواب الجنان، فهو أثمن وأنفس فرصة للمؤمن لكي يضاعف فيها نشاطه وعمله في سبيل الله عز وجل. وأكثر المعارك الإسلامية الكبرى في تاريخ المسلمين وقعت في هذا الشهر الكريم.
ثانيا : استشار رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بعد نجاة قافلة أبي سفيان وعلمه بعزم المشركين على القدوم الى مياه بدر لمقاتلته، فعقد بذلك النبي صلى الله عليه وسلم مجلسا استشاريا، أبدى فيه كل من المهاجرين على لسان أبي بكر وعمر والمقداد بن عمرو الإستعداد الكامل للمضي في هذه المعركة، ولم يكتف بهذا، بل إلتفت الى رجاله وهو يريد أهل يثرب، لأن العهد الذي أخذه عليهم قد يفهم منه أنه لا يجب عليهم نصرته إلا داخل المدينة، حتى إذا تكلم سعد بن معاذ إطمأن وطابت نفسه عند ذلك .
وليس هذا فقط، بل وحتى في مرحلة التهيئ للحرب، لم يتوانى صلى الله عليه وسلم عن طلب رأي أصحابه، كما يتضح ذلك من الحديث الذي جرى بين الرسول صلى الله عليه وسلم والحباب بن المنذر في شأن المكان الذي نزل فيه، بل أزيد من ذلك ، لما وضعت الحرب أوزارها، طلب صلى الله عليه وسلم مشورة أصحابه في مسألة الأسرى، وظل في كل مرة يقول : " أشيـروا علي أيها الناس ". ومن هنا نستخلص ما يلي :
· أن مبدأ الشورى هو عامل من عوامل تصفية القلوب واستئصال الأضغان، لأن النفوس تتأذى من الإستبداد وفرض الرأي.
· أن وجوبية الشورى تكون في كل أمر لا نص فيه من كلام الله تعالى، ويتضح هذا من كلام الحباب بن المنذر بقوله :" يا رسول الله، أهذا منزل أنزلكه الله، ليس لنا أن نتقدمه أو نتأخر عنه، أوهو الرأي والحرب والمكيدة ".
· أن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو الذي يوحى إليه، لم يكن ينفرد بقرار الحرب أو السلم أو ما يتعلق بهما من أسارى وغير ذلك، فكيف بمن دونه من عامة البشر ؟
· إن حداثة الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، لم تكن سببا في حجب الجماعة المسلمة عن أن تمارس حقها في الشورى ورأيها في السياسة العليا للدولة ، وذلك حتى تتعلم هذه الأمة من ايجابيات الشورى وسلبياتها، التي تعدل مسارها وتوجه خطاها.
وهكذا نستنتج أن تربية الأمة على التشاور فيما بينها يحقق لها الكرامة التي ميزها الله بها عن سائر خلقه، وواجب على المسلمين ألا يفرطوا في هذا الحق الذي جاءهم من عند الله، وأن يربوا أبناءهم على المبدأ الذي ينظم حياتهم في أسرهم ومؤسساتهم الإجتماعية والتربوية والسياسية، وأن يتعلموا تبعا لذلك تحمل النتائج التي تتمخض عن ممارسة الشورى وتطلبيقها في جوانب الحياة المختلفة.
ثالثا : حينما تكون المعركة بين الإيمان والكفر، فإن النتائج لا تقاس بالمقاييس البشرية التي تنبني عادة على الأسباب المادية وحدها، فإن الله عز وجل يؤيد جند الإيمان، وإن كان الميزان المادي بينهم وبين عدوهم غير متكافئ.
إنه الإيمان بالله الذي يضع أمر الله ورسوله في جانب، والدنيا كلها في جانب آخر، وإنه التسليم لله ورسوله مهما حدر العقل أو نهت ظواهر الأشياء، وإنها الثقة التي لا تجادل في أن الموت في سبيل الله شرف لا يقل عن شرف النصر على الناس، وهيهات لمن يحمل هذه المبادئ أن يذل أو يهزم أو أن يكون بعيدا عن تأييد الله ونصره.
ولأنه بالإيمان تصنع الرجال، رجال قال عن أحدهم النبي صلى الله عليه وسلم : " لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجح" ، ولأنه " بالإيمان والإيمان وحده" زمجر أسد الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي جيوش الإفرنج.
وهكذا جرفت موجة الإيمان كافة عوامل التردد، وجاءت الساعة الرهيبة يوم الفرقان، ودار القتال، ومشى ملك الموت يقطع رقاب الكفار، وتنجست الرمال بدماء الطائفة التي آذت الله ورسوله، ووطئت أقدام المسلمين حدودا ورقابا طالما استكبرت أن تسجد لله رب العالمين.
رابعا : إن للنصر في كل حرب أسباب فعالة مثل : الإعداد والتدريب وتوفير السلاح، وتوفير عنصر المفاجأة، وبث العيون والمراقبين من استعلامات واستخبارات بين الأعداء لإكتشاف خططهم وأحوالهم، وليتبين على ما هم عليه من القوة في العدة والعدد، وغير ذلك من الأسباب جميعا، لأنها سنة الله في كونه، وناموس من نواميس الحياة، والأخذ بالأسباب من صميم التوكل على الله، وهناك أسباب للنصر لا يد للبشر فيها، فللحالة الجوية دخل عميق في تصريف المعارك، وقد شاهدنا كيف يوقف البرد والثلج زحف الجيوش، وكيف توقف السحب هجوم الطائرات، وكيف يؤثر هذا وذاك في النهاية الحاسمة، وكذلك حاجة الجيش الى الرفع من معنوياته، ودور القيادة التي تتصف بالكارزمية مع تفاعلها مع القاعدة.
وأخيرا وليس آخرا ، إن الإيمان هو السلاح الوحيد الذي لا يوجد في ترسانة الغرب أو الشرق، والإسلام هو الإسلام، يخرج الرجال ويصنع الأبطال في كل زمان ومكان.
وما على المسلمين إلا أن يلجوا إلى الله، ويملئوا قلوبهم بالإيمان به والثقة في وعده، ويحكموا شريعته في كل أمورهم، ويعتصموا بحبل الله جميعا ولا يتفرقوا، ولهم عندئذ أن ينتظروا نصره وتأييده، فلن يخلف الله وعده ﴿ وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ (الآية46، سورة الروم).