هل تعلم ماذا يقول لك ملك الموت وانت على خشبه الغسل ؟

هل تعلم ماذا يقول لك ملك الموت وانت على خشبه الغسل ؟

أخبارنا المغربية

ينادي عليك و يقول .
يا ابن آدم أين سمعك ما أصمّك ,
أين بصرك ما أعماك ,
أين لسانك ما أخرسك,
أين ريحك الطيّب ما غيّرك ,
أين مالك ما أفقرك .
 
فإذا وضعت في القبر نادى عليك الملك.
يا ابن آدم جمعت الدنيا أم الدنيا جمعتك .
يا ابن آدم تركت الدنيا أم الدنيا تركتك .
يا ابن آدم استعددت للموت أم المنيّة عاجلتك ,
يا ابن آدم خرجت من التراب و عدت إلى التراب
خرجت من التراب بلا ذنب و عدت إلى التراب و كلّك ذنوب .
 
فإذا ما انفض الناس عنك و أقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم المؤذّن يومها الصلاة خير من النوم انتهت الصلاة انتهت العبادات إنّ الذي سيؤذّن فجرها هو إسرافيل .
 
أيتها العظام النخرة , أيتها اللحوم المتناثرة قومي لفصل القضاء بين يديّ الله رب العالمين . إن الله يقول : وعرضوا على ربك صفا كما خلقناهم أول مره و يقول أيضا : و حشرناهم فلم نغادر منهم أحدا عندما يقبل عليك ليل أول يوم في قبرك ينادي عليك مالك الملك و ملك الملوك يقول لك  يا ابن آدم رجعوا و تركوك في التراب , دفنوك و لو ظلّوا معك ما نفعوك , و لم يبق لك إلا أنا الحيّ الذي لا أموت يا ابن آدم من تواضع لله رفعه و من تكبّر و ضعه الله . عبدي أطعتنا فقرّبناك , و عصيتنا فأمهلناك , و لو عدت إلينا بعد ذلك قبلناك .
 
وقال تعالى في الحديث القدسي
إنّي و الإنس و الجنّ في نبأ عظيم , أخلق و يعبد غيري أرزق و يشكر سواي .
خيري إلى العباد نازل و شرّهم إليّ صاعد . أتحبب إليهم بنعمي و أنا الغنيّ عنهم
و يتباغضون عنّي بالمعاصي و هم أفقر شيء إليّ .
من عاد منهم ناديته من قريب و من بعد منهم ناديته من بعيد .
أهل الذكر أهل عبادتي , أهل شكري أهل زيادتي , أهل طاعتي أهل محبتي ,
أهل معصيتي لا أقنّطهم من رحمتي فإن تابوا فأنا حبيبهم فإنّي أحبّ التوابّين و أحب
المتطهرين , و إن لم يتوبوا فأنا طبيبهم أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من الذنوب و المعاصي .
الحسنة عندي بعشر أمثالها و أزيد و السيئة بمثلها و أعفوا
أنا أرأف بعبادي من الأم بولدها

عدد التعليقات (47 تعليق)

1

LOUBNV

K

ALAHOMA TAWAFANA MOMININE

2013/05/15 - 05:05
2

مسلم

الله أكبر

اللهم احسن نهايتنا وتوفينا مومنين آميييييين

2013/05/15 - 06:28
3

jamila_marseille

ya rabi hosen alkhtima

salam alahouma najina min 3dab al9ber ya rab alhouma orzo9na hosen alkhtima ya rab

2013/05/15 - 06:44
4

رشيدة

ربنا آمنا بما انزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين نحن الفقرا وانت الغني ارحمنا ويسر لنا فعل الخير حتي نكون عندك من المحسنين المخلصين والمخلصين

2013/05/15 - 07:53
5

سمراء

اللهم توفني مسلمة مؤمنة

رب اغفر لي وتب علي انك انت التواب الرحيم واغفر لي انك انت الغفور الرحيم.

2013/05/15 - 09:38
6

اسامة بني ملال

رحمة الله واسعة

ما اكرم عطاء الله اللهم ردنا اليك مردا جميلا

2013/05/15 - 09:44
7

khalid

،اتقوا الله

خسئتم و ثكلتكم امهاتكم،اتقوا الله و اعلموا ماتكتبون،هات دليلك هات

2013/05/15 - 09:55
8

BOUCHRA

يا ارحم الراحمين

استغفر الله العظيم وانوب اليه

2013/05/16 - 12:12
9

libre

mensonge

لمادا تكدبون على الناس لا يوجد عدب القبر

2013/05/16 - 07:13
10

Abdou

الى صاحب المقال

بسم الله الرحمان الرحيم جزاك الله خيرا.أريد فقط أن أنبه الى ضرورة مراجعة الآيات قبل كتابتها فهناك نقص فيها.

2013/05/16 - 08:49
11

لبنى

ما اعظمك يالله

اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

2013/05/16 - 09:34
12

منعم

الدليل

نعم اؤيد الاخ خالد لكن بدون سب جزاك الله خيرا, الأمور الغيبية لا يجوز الخوض فيها إلا بنص صريح صحيح, والله تعالى وأعلم

2013/05/16 - 10:01
13

fadila

allahoma er7am abaana wa umahatuna wa jami3 moslimin ammmin yarab 3alaminl llailaha ila llah mo7amadun rasulu llahi 3alayhi sallt wa salam

2013/05/16 - 01:46
14

Aziiiiz

اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

2013/05/16 - 09:22
15

kacem

امين

اللهم احسن نهايتنا وتوفينا مومنين آميييييين

2013/05/16 - 09:25
16

kacem

امين

اللهم نجينا يوم العرض و ادخلنا فسيح جنانك مع النبيئين و الصديقين امييييين

2013/05/16 - 09:26
17

salah

عذاب القبر ونعيمه ثابت بالنصوص

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أما بعد: فعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين من الأمور التي اتفق أهل السنة والجماعة على إثباتها لقيام الدليل عليها من الكتاب والسنة الصحيحة . 1ـ قوله تعالى ( وحاق بآل فرعون سوء العذاب ، النار يعرضون عليها غدواً و عشياٌّ ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشدَّ العذاب ). [غافر: 45]. والآية صريحة في إثبات عذاب القبر قبل قيام الساعة . 2ـ وقوله تعالى ( ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق ) .[ الأنعام :93]. وهذا خطاب لهم عند الموت ، وإخبار لهم أنهم سيذوقون في يومهم عذاب الهون ، ولو تأخر هذا العذاب إلى قيام الساعة لما صح أن يقال لهم ( اليوم تجزون) فنزل على إثبات عذاب القبر . 3 ـ وقوله تعالى ( وإن للذين ظلموا عذاباً دون ذلك ولكن أكثرهم لا يعلمون) [الطور: 47] وهي ظاهرة في أن العذاب الأول هو عذاب القبر ، ولا يصح حمله على العذاب أثناء الحياة لأن كثيراً من الظالمين لم يلحقهُم عذابٌ في حياتهم . 4ـ وقوله تعالى : (سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم). [التوبة: 101] فالعذاب الأول المذكور في الآية الكريمة هو العذاب في الدنيا ، والعذاب الثاني هو عذاب القبر ، ثم قال تعالى ثم يردون إلى عذاب عظيم ، وهذا يوم القيامة ، وهذه الآية كما نص العلماء صريحة في تقرير عذاب القبر . وأما السنة فهي أكثر تفصيلاً وتوضيحاً ومن ذلك 1ـ ما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال (إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فكان لا يستبرئ من البول ، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ). 2 ـ وفي صحيح مسلم :( إن هذه الأمة تبتلى في قبورها ، فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه ). 3 ـ وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ". إلى غير ذلك من الأحاديث الصحيحة الثابتة . وليعلم أن هذه الأحاديث بلغت حد التواتر وأن منكر ما دلت عليه من إثبات عذاب القبر ونعيمه على خطر عظيم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " وقد تواترت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثبوت عذاب القبر ونعيمه لمن كان لذلك أهلاً ، وسؤال الملكين ، فيجب اعتقاد ذلك والإيمان به ، ولا نتكلم عن كيفيته ، إذ ليس للعقل وقوف على كيفيته ، لكونه لا عهد له به في هذه الدار ، والشرع لا يأتي بما تحيله العقول ولكن قد يأتي بما تحار فيه العقول …" والله أعلم .

2013/05/16 - 10:01
18

salah

عذاب القبر ونعيمه ثابت بالنصوص..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أما بعد: فعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين من الأمور التي اتفق أهل السنة والجماعة على إثباتها لقيام الدليل عليها من الكتاب والسنة الصحيحة . 1ـ قوله تعالى ( وحاق بآل فرعون سوء العذاب ، النار يعرضون عليها غدواً و عشياٌّ ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشدَّ العذاب ). [غافر: 45]. والآية صريحة في إثبات عذاب القبر قبل قيام الساعة . 2ـ وقوله تعالى ( ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق ) .[ الأنعام :93]. وهذا خطاب لهم عند الموت ، وإخبار لهم أنهم سيذوقون في يومهم عذاب الهون ، ولو تأخر هذا العذاب إلى قيام الساعة لما صح أن يقال لهم ( اليوم تجزون) فنزل على إثبات عذاب القبر . 3 ـ وقوله تعالى ( وإن للذين ظلموا عذاباً دون ذلك ولكن أكثرهم لا يعلمون) [الطور: 47] وهي ظاهرة في أن العذاب الأول هو عذاب القبر ، ولا يصح حمله على العذاب أثناء الحياة لأن كثيراً من الظالمين لم يلحقهُم عذابٌ في حياتهم . 4ـ وقوله تعالى : (سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم). [التوبة: 101] فالعذاب الأول المذكور في الآية الكريمة هو العذاب في الدنيا ، والعذاب الثاني هو عذاب القبر ، ثم قال تعالى ثم يردون إلى عذاب عظيم ، وهذا يوم القيامة ، وهذه الآية كما نص العلماء صريحة في تقرير عذاب القبر . وأما السنة فهي أكثر تفصيلاً وتوضيحاً ومن ذلك 1ـ ما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال (إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فكان لا يستبرئ من البول ، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ). 2 ـ وفي صحيح مسلم :( إن هذه الأمة تبتلى في قبورها ، فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه ). 3 ـ وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ". إلى غير ذلك من الأحاديث الصحيحة الثابتة . وليعلم أن هذه الأحاديث بلغت حد التواتر وأن منكر ما دلت عليه من إثبات عذاب القبر ونعيمه على خطر عظيم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " وقد تواترت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثبوت عذاب القبر ونعيمه لمن كان لذلك أهلاً ، وسؤال الملكين ، فيجب اعتقاد ذلك والإيمان به ، ولا نتكلم عن كيفيته ، إذ ليس للعقل وقوف على كيفيته ، لكونه لا عهد له به في هذه الدار ، والشرع لا يأتي بما تحيله العقول ولكن قد يأتي بما تحار فيه العقول …" والله أعلم . من أحوال الميت في قبره. . .الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن المسائل المتعلقة بالميت وأحواله في قبره ، وهل يسمع ما يدور من حديث حوله ، ونحو ذلك ، تعتبر من الغيب الذي لا يجوز الخوض فيه إلا عند وجود الدليل الصريح من الكتاب أو صحيح السنة . وقد اختلف العلماء في مسألة سماع الأموات كلام الأحياء ، فمنهم من قال بأنهم يسمعون كلام الأحياء ، ومنهم من نفى ذلك . واستدل المثبتون بأدلة منها : 1 - ما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال - عن الميت - "إنه ليسمع خفق نعالهم إذا انصرفوا " . 2 - حديث خطاب النبي صلى الله عليه وسلم قتلى بدر من المشركين - بعد أن تركهم ثلاثة أيام - " يا أبا جهل بن هشام ، يا أمية بن خلف ، فسمع عمر رضي الله عنه ذلك فقال: يا رسول الله ! كيف يسمعوا وأنى يجيبوا ، وقد جيفوا ؟ فقال : " والذي نفسي بيده ، ما أنت بأسمع لما أقول منهم ، ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا ". ثم أمر بهم فسحبوا فألقوا في قليب بدر. رواه البخاري ومسلم . وقد سئل الإمام ابن تيمية رحمه الله هل الميت يسمع كلام زائره ؟ فأجاب: نعم يسمع في الجملة ، واستدل بما سبق . 3 - ما ثبت في الصحيحين من غير وجه أنه صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالسلام على أهل القبور فيقول : " قولوا السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون".الحديث. قالوا : فهذا خطاب لهم ، وإنما يخاطب من يسمع، إلى غير ذلك . والقائلون بسماع الموتى منهم من قال بسماع الموتى مطلقاً ، ومنهم قيد ذلك بقوله: فهذه النصوص وأمثالها تبين أن الميت يسمع في الجملة كلام الحي ، ولا يجب أن يكون السمع له دائماً ، بل قد يسمع في حالٍ دون حال ، وهذا السمع سمع إدراك ، ليس يترتب عليه جزاء ، ولا هو السمع المنفي بقوله : (إنك لا تسمع الموتى ) فإن المراد بذلك : سمع القبول والامتثال وهذا اختيار الإمام ابن تيمية . وقد أنكرت عائشة رضي الله عنها : سماع الموتى لكلام الأحياء محتجة بقوله تعالى : ( إنك لا تسمع الموتى ) وبقوله : ( وما أنت بمسمع من في القبور) .[فاطر: 22]. وقد وافق عائشة جماعة من العلماء الحنفية ، وقالوا : بأن سماع أهل القليب للنبي معجزة ، أو خصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأما حديث: " يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه " فقالوا : بأن ذلك خاص بأول الوضع في القبر مقدمة للسؤال جمعاً بينه وبين الآيتين. والحق أن هذه المسألة قد أطال العلماء فيها الكلام ، ومن هؤلاء : الإمام ابن تيمية في مجموع الفتاوى ، والحافظ ابن كثير حيث انتصر لسماع الموتى في تفسير سورة الروم ، والحافظ ابن رجب في كتابه : أهوال القبور ، وصاحب تكملة أضواء البيان .. وقد انتصر الألوسي في: الآيات البينات في عدم سماع الأموات عند الحنفية السادات ، لعدم سماع الموتى . والحق الذي لا مراء فيه أن الميت يسمع في الجملة كلام الحي ، ولا يلزم أن يكون السمع له دائماً ، بل قد يسمع في حال دون حال ، كما قرره شيخ الإسلام ابن تيمية ، وأما دعوى المخالفين : الخصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم فلا دليل عليها في هذه المسألة. وأما قولك هل بمجرد دفنه يتحرك ويجلس لحسابه ؟ فقد ثبت ذلك في حديث البراء الذي رواه أحمد ، وأبو داود ، وغيرهما وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " فتعاد روحه في جسده ، فيأتيه ملكان فيجلسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : ربي الله . فيقولان له: ما دينك ؟ فيقول: ديني الإسلام ، فيقولان له: ما هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فيقول: هو رسول الله ، فيقولان له: وما علمك؟ فيقول: قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت ". الحديث. والله اعلم

2013/05/16 - 10:05
19

walid

ya rab

alahoma khtim b sali7ati a3malana

2013/05/16 - 10:06
20

hamza

la tkon daki ba3da almawt

layoujado 3adabo al9abr inama youjado 3adabo rou7

2013/05/16 - 10:41
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات