تجار سوق الجملة يحتجون بسبب " التعشير " و يطالبون والي الرباط بالتدخل السريع

تجار سوق الجملة يحتجون بسبب " التعشير " و يطالبون والي الرباط  بالتدخل السريع

أخبارنا المغربية

 

عبدالاله بوسحابة : اخبارنا المغربية

 

خلال الوقفة الاحتجاجية التي تم تنظيمها صبيحة هذا اليوم ، ندد تجار سوق الجملة بالرباط بالخطر الذي يحدق بهم جراء الانتشار الخطير و المتزايد لطريقة البيع بالجملة ونصف الجملة خارج السوق ، دون إخضاع هذه السلع الوافدة على الرباط و النواحي لعملية التعشير ، و هو الامر الذي يؤدي حسب المشتكين إلى عدم التوازن في المنافسة ، بل و يهدد العديد منهم بالإفلاس نتيجة غياب المراقبة الضرورية من طرف الجهات المسؤولة .

على ذلك فقد أكد المحتجون على انتشار أشار أسواق عشوائية غير مرخص لها ، و هو ما اعتبروه خرقا سافرا للقوانين المنظمة لأسواق الجملة بالمغرب ، والتي تمنع تواجد أكثر من سوق جملة واحد في كل مدينة ، كما تنص على إجبارية مرور كل السلع المعروضة للبيع عبر سوق الجملة و إخضاعها لعملية الوزن و التعشير.

ووصف التجار المعنيون هذا الوضع «بالفوضى العارمة التي أيقظت طمع بعض الأشخاص الذين يقومون بجلب السلع من خارج المدينة ويعمدون إلى توزيعها مباشرة على أصحاب المحلات التجارية من مقاهي وتجار الخضر و الفواكه .

كما شدد المحتجون على الخسائر الكبيرة التي تكبدوها بسبب الأسواق الممتازة التي ألحقت بهم أضرارا كبيرة وذلك لعدم خضوعها لعملية الوزن و التعشير البلدي لكونها تقوم بجلب المنتوجات الفلاحية مباشرة من الضيعات أو من مدن أخرى دون مرورها عبر السوق بهدف تفادي أداء واجبات التعشير والوزن .

احتجاج تجار سوق الجملة هذا اليوم ، جاء ليوقظ كل الجهات المسؤولة من سباتها العميق الذي طال ، محذرين من مغبة التساهل مع هؤلاء المتهربين من أداء واجبات الدولة ، الذين يتسببون مباشرة في أضرار كبيرة سواء للتجار أو حتى الجماعة .


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات