"أبو حفص" منتقدا خطيب مسجد: التعذيب هذا مشي صلاة الجمعة ؟؟
أخبارنا المغربية
أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة
في تدوينة له خصصها للحديث عن خطبة صلاة الجمعة، أثار الداعية والمفكر الإسلامي، محمد عبد الوهاب رفيقي، الشهير بـ"أبو حفص"، إشكالية حقيقية تتعلق بتعمد بعض الأئمة الإطالة فيها، دونما اعتبار لبعض الحالات التي قد لا تتحمل ذلك، من قبيل المرضى او الجالسين تحت حر الشمس الحارقة أو أولئك الموظفين الذين عليهم العودة إلى مقرات عملهم في الوقت المحدد، حيث قال : "المسجد لي تنصلي فيه الجمعة، سالات الصلاة والناس تقداو الديسير والمسجد الآخر لي قريب ليا باقي تيخطب" ما يعني أنه هناك تباين في تقدير الأئمة لما جرى ذكره.
وتابع المتحدث : "هاد المسجد لي الخطيب ديالو تيدير 45 دقيقة ف الخطبة ديالو قريب يسالي الصلاة و المؤذن ف مسجد الحسن الثاني ياااله تيقيم الصلاة.. التعذيب هذا ماشي صلاة الجمعة".
وكان أبو حفص قد دعا سابقا عبر تدوينة على فيسبوكه إلى إيقاف كل خطيب يطيل خطبة الجمعة وهو على علم بأن هناك مصلون خلفه يجلسون تحت حر الشمس الحارقة.
عمر
وهناك من يطيل الركوع غير ابه بحالة الناس المرضى الدين لا يستطيعون الوقوف والركوع لمدة طويلة. ثم هناك بعض المساجد التي يقوم فيها بعض المحدثين بإلقاء دروس بعد أدان العشاء ولمدة طويلة غير ابهين بالوقت وبظروف الناس الدين لديهم التزامات يلزمهم قضائها بعد الصلاة.ارجو من وزارة الأوقاف ان تصدر مذكرة في شأن دلك الى كل الأئمة لما فيه خير وصلاح للناس . والسلام..
احمد
کلام في الصواب، في القرآن الکريم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ يعني ذکر الله .عمر بن الخطاب وعتمان بن عفان (ض) وعبد القادر الجيلاني ووو. خطبو الجمعة اقل من 6جمل.ومن الشيوخ من قال ،اذا قال الامام الله اکبر الله اکبر صبحان الله فهي تحسب خطبه الجمعة واله اعلم
عبدالمجيد
لا لإطالة الخطب
إنني أخالف رفيقي في بعض اجتهاداته، ولكن ما يقوله عن خطباء الجمعة الذين يطيلون الخطب مقبول وصحيح. وعلى وزارة الأوقاف أن تتدخّل لتحديد مُدّة الخطبة (مثلاً 20 دقيقة)؛ رحمةً بكثير من المصلين، خصوصا التلاميذ والطلبة الذين يرجعون إلى الفصل بعد الخطبة، ويجدون صعوبة في تناول وجبة الغذاء، وكثير منهم لم يعد يذهب إلى صلاة الجمعة، بل بعضهم ترك الصلاة ونفر من الدين بسبب خطباء الجمعة! وكثير من المصلين مصابون بأمراض مزمنة، كمرض السكري وغيرها من الأمراض التي لا يستطيعون معها إطالة الجلوس! إن بعض الخطباء ينصحون الناس باتباع السنة النبوية، ولكن إذا نصحناهم بتقصير الخطبة، ومراعات ظروف الناس، غضبوا واتهمونا بشتى الاتهامات! عن أبي وَائِلٍ قال: «خَطَبَنَا عَمَّارٌ فَأَوْجَزَ وَأَبْلَغَ فلما نَزَلَ قُلْنَا: يا أَبَا الْيَقْظَانِ لقد أَبْلَغْتَ وَأَوْجَزْتَ فَلَوْ كُنْتَ تَنَفَّسْتَ فقال: إني سمعت رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: إِنَّ طُولَ صَلَاةِ الرَّجُلِ وَقِصَرَ خُطْبَتِهِ مَئِنَّةٌ من فِقْهِهِ فَأَطِيلُوا الصَّلَاةَ وَاقْصُرُوا الْخُطْبَةَ وَإِنَّ من الْبَيَانِ سِحْرًا»، وفي رواية: قال عمار رضي الله عنه:«أَمَرَنَا رسول الله صلى الله عليه وسلم بِإِقْصَارِ الْخُطَبِ»؛ رواه مسلم. وعامة الفقهاء على استحباب ما جاءت به الأحاديث من إقصار الخطبة وعدم إطالتها. حتى قال القرافي رحمه الله تعالى:«واتفق الجميع على استحسان قصر الخطبة». وساق الشوكاني جملة من الأحاديث في ذلك ثم قال:«وأحاديث الباب فيها مشروعية إقصار الخطبة ولا خلاف في ذلك». وقال ابن عبد البر رحمه الله تعالى:«وأما قصر الخطبة فسنة مسنونة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بذلك ويفعله»وقال أيضاً:«وأهل العلم يكرهون من المواعظ ما ينسي بعضه بعضاً لطوله، ويستحبون من ذلك ما وقف عليه السامع الموعوظ فاعتبره بعد حفظه له وذلك لا يكون إلا مع القلة» ومن الفقهاء من يوجب إقصار الخطبة ويحرم إطالتها كابن حزم.
الله لا يكلف النفس مالا تطيق ما بغتيش تصلي وراء امام معين موجود البديل ما بغتيش كاع تصلي ما تصليش هذه امور متجاوزة اراو اسيادنا ناقشو معنا شي حل لمعانات المواطن المقهور : للبطالة للسكن للتعليم للصحة لتكافؤ الفرص وللثروة تاع البلاد فين كتمشي وعلاش السواد الاعظم من المواطنين لا يستفيد من هذه الثروة والادهى من دلك انه ملزم باذاء واجبات لصالح دولة لم تعطيه اي حق
وجدي
الى صاحب التعليق رقم6
يبدو من تعليقك انك من كوكب آخر وغير مواكب لما يجري في المساجد من تسلط خطباء الجمعة وبعض المحدثين الذين يطيلون خطب الجمعة وبعض "الدروس"غير عابئين بظروف المصليين.الم تجد من حل للمشكلة سوى :ماتصليش. نتأسف لكل التعاليق المتطرفة والتي لايجب تمريرها عبر هذا المنبر المحترم. تحياتي.
معلق
أحسن تعليق
أحسن تعليق هو التعليق 16 16 | الله لا يكلف النفس مالا تطيق ما بغتيش تصلي وراء امام معين موجود البديل ما بغتيش كاع تصلي ما تصليش هذه امور متجاوزة اراو اسيادنا ناقشو معنا شي حل لمعانات المواطن المقهور : للبطالة للسكن للتعليم للصحة لتكافؤ الفرص وللثروة تاع البلاد فين كتمشي وعلاش السواد الاعظم من المواطنين لا يستفيد من هذه الثروة والادهى من دلك انه ملزم باذاء واجبات لصالح دولة لم تعطيه اي حق
عبد الله
طلب إلى السيد السكنفل بمندوبية وزارة الأوقاف بتمارة
هناك إمام بمسجد الرحمان بحي الوفاق بتمارة يقوم بنفس الشيء، غير عابيء بالتزامات الموظفين و لا الأساتذة و التلاميذ و ذي الحاجة على السواء. اشتكى له المواطنون غير ما مرة لكنه للاسف من النوع الذي لا بنصت. من هذا المنبر أوجه للسيد السكنفل بمندوبية وزارة الأوقاف أن يتدخل و ينبه هذا الإمام. و لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم مع معاذ بن جبل رضي الله عنه عندما قال له " أفتّان يا معاذ ؟" و هو غاضب منه أسوة حسنة.