مع أو ضد...مقترح قانون جديد يجبر الأباء على الاعتراف بأبنائهم الناتجين عن علاقات غير شرعية

مع أو ضد...مقترح قانون جديد يجبر الأباء على الاعتراف بأبنائهم الناتجين عن علاقات غير شرعية

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

من المنتظر أن يثار الكثير من الجدل داخل مجلس النواب حول مقترح القانون الذي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة والقاضي بإدخال تغيير هام جدا على مدونة الأسرة يجبر الأباء على الاعتراف بأبنائهم الناتجين عن علاقات غير شرعية.

ويرى الفريق النيابي للبام أن اعتماد هذا التغيير سيخدم في الدرجة الأولى مصالح الأطفال الذين يجدون أنفسهم بدون هوية وهم لا ذنب لهم في الخطأ الذي ارتكبه أباءهم، كما سيمكن من تسوية الرجل والمرأة في تحمل مسؤولية علاقة خارج مؤسسة الزواج والتي تدفع ثمنها حاليا الفتاة ومولودها فقط.

ودعا فريق الأصالة والمعاصرة إلى ضرورة مسايرة التغيرات التي طرأت على المجتمع المغربي واعتماد معايير علمية تمكن من تحديد الأب البيولوجي ونسب المولود إليه، بدل التشبث بنصوص شرعية جامدة لم تعد تناسب الواقع المعاش، إذ أن القاعدة الشرعية المعمول بها حاليا تقول أنه لا يترتب على البنوة غير الشرعية بالنسبة للأب أي أثر من آثار البنوة الشرعية.

ويروم هذا المقترح، الذي سيجد معارضة شديدة من طرف بعض الأحزاب ذات المرجعيات الإسلامية، إلى التقليص من أعداد الأطفال المتخلى عنهم بالشوارع، إذ لن تجد الفتاة نفسها مضطرة إلى رمي مولودها إذا كانت متأكدة أن والده سيعترف به وسيتحمل معها مسؤولية تربيته.

 


عدد التعليقات (15 تعليق)

1

عزيز

نعم مليون في 100 والذي لم يعترف السجن لا يقل عن خمس سنوات نافذة

2019/12/11 - 05:01
2

المتوكل/ بركان

منتهى الحماقة

نصلح أخطاء بأكبر منها خطأ. الزنا مرفوض طبعا وشرعا، لذلك يجب محاربته عبر الإعلام وإيقاع عقوبات زجرية لفاعليه. المولود الذي يكون خارج مؤسسة الزواج يكون خطرا على المجتمع وهم من يتصدرون الإجرام في المجتمع. حيث تلاحقه طول حياته هذه الجريمة التي ارتكبها من أنجبوه خارج الشرعية القانونية، فيريد الانتقام من المجتمع برمته. إذن بدلا من هذا المنزلق الخطير والتشريع القانوني لإضفاء صفة المشروعية عليه وتكثير سواده يجب البحث عن حلول أخرى. إيجاد شغل والقضاء على البطالة، نشر الوعي داخل المتمع والمساهمة في التربية الحسنة للأبناء، والحمل التام للمسؤولية لكل من الأسرة والمدرسة والإعلام والدولة.

2019/12/11 - 05:03
3

اسماعيل ابو حليم

نعم شئ طبيعي

نعم ينسب الطفل لابيه بالفحص الطبي. مع تزويج الابوين والزام الاب والام بمصاريف الطفل حتى يبلغ السن القانوني. واستغفروا الله وتوبوا اليه.

2019/12/11 - 05:09
4

الساخر

وحد الحفرة كبيرة في طريق طاح فيها وحد تعطلات عليه لامبيلانص مات..فكروا المسؤولين gالوا غا نحطو لامبيلانص تبقا ديما حدا الحفرة باش تكون ديما واجدا إلا طاح شي حد..طاح في الحفرة وحد أخور هزاتو لامبيلانص دغيا باش تديه المستشفى مات في طريق..فكروا المسؤولين عاوتاني gالو غا نبنيو مستشفى حدا الحفرة باش لي طاح في الحفرة يلقى المستشفى حداه وهذا مشروع كبير غايساهم في تشغيل اليد العاملة وغادي يخلق عدة مناصب شغل..تا وحد فيهم ما فكر يسد الحفرة وها لمشكل تحال..هههه..هذا حال بعض المسؤولين مساكن الله يهديهم.. عوض ما يحاربو أصل المشكل لي هو الرذيلة والفساد التي ينتج عنها أبناء زنا هاهوما كايفكرو في شكون لي غادي يربي هاد الأطفال المتخلى عنهم..

2019/12/11 - 05:18
5

momo

pff

Je suis entièrement d'accord pour une loi pour contraindre les pères à reconnaître l'enfant,

2019/12/11 - 05:45
6

Omar

قانون الاءجبار

اءنا مع الاءجبار!

2019/12/11 - 05:46
7

مغربية من المانيا

هذه من حقوق الطفل والمرأة لاتحتاج الى تعليق

من الواجب ان يتحمل الرجل مسؤولية المولود هذه هي الدمقراطية لماذا دائما المراة تتحمل جميع الأخطاء ..........الخ هدا من اسباب انحراف الاطفال لتنكر الاباء من ابنائهم ويجب ظرورة والزامية A.D.N ، هذا من قانون حقوق الطفل اذا بالفعل نراعي مصلحة الطفل .

2019/12/11 - 05:49
8

مع.. ولادي ان تبين الابوة. شكون قاليه يعتدي على اعراض الناس؟

2019/12/11 - 06:11
9

طارق

نعم لتفادي اختلاط الانساب

نعم موافق الانتساب البيولوجي وليس الشرعي..اذا كان المولود ناتج عن علاقة زواج او فترة الخطوبة ينسب للاب شرعيا....واذا كان ناتج عن علاقة فساد او اغتصاب ينسب للاب بيولوجيا.....تفاديا لاختلاط الانساب

2019/12/11 - 06:43
10

مع مليون في المائة لأن الغلط غلط الاتنين وليس المرأة فقط

2019/12/11 - 07:17
11

علي

للاسف

واحد قاليهم باش نحاربو هاد الظاهرة نحاربو الفساد اي الزنا!!! و قولها لراسك كيفاش غادي تقنع الذكر ما يمالرسش الجنس حتى يتزوج راه اغلبهم عقلو غير في حجرو واحد نهار تانصح في صاحبي بوليسي تانقوليه الزنا حرام قال ليا راه الراجل تيجري غير على جوج حوايج كرشو و عضوه الذكري بطبيعة الحال بحال هاد الماركات تيتصاحب مع بنت يطمعها بالزواج و الحب فاش تاتحمل تيخليها و هي ترمي الولد و لا اجهاض ووو افضل حل لهادو هو هاد القانون باش يجمع عضوه الذكري و استسمح على هذه المفردات و لكن هذا هو الواقع

2019/12/11 - 07:24
12

يجب ان يخضغ كل مولود كيفما كان للتحليلات هل هو من صلب والده او لا لان هناك نساء زانيات يحملن من غير ازواجهن وينسبن المواليد الى ازواجهن وحينداك نرى مشكل المواليد خارج مؤسسة الزواج لمن ينتسبون

2019/12/11 - 09:30
13

حسن

ضروري الاعتراف

بدون اعتراف هذا يدمر حياة هذا الطفل عندما يكبر فهو يواجه مشاكل مدمرة لأنه لا يعرف أباه .وهذا يجعله منبوذا داخل المجتمع .....

2019/12/11 - 09:33
14

مواطن

جيدا جدا

مبادرة جميلة لكي لا يكثر اطفال الشوارع لكن بفحص الحمض A.D.N لان هناك شخصيات يتهربوا من فضائحهم بالمال والنفوذ

2019/12/11 - 09:37
15

نعم والف نعم لكي لا تبقى المرأءة العنصر الوحيد الملام على فعلتها ثانيا لكبح الشباب قبل ممراسة الرذيلة وكذالك حتى وان زنا سيفكر في الواق الطبي والذي سيقيه الأمراض الجنسية وكذالك أطفال خارج مؤسسة الزواج وبالتالي الطفل سيكون له أب ليس مثل من لم يعرف من اباه ولكي لا تختلط الأنساب بعدها

2019/12/11 - 09:40
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات