رفيقي: الصلاة في المسجد "مشي فرض" وقد حان الوقت لمنع صلاة "الجمعة" و"الجماعات"

رفيقي: الصلاة في المسجد "مشي فرض" وقد حان الوقت لمنع صلاة "الجمعة"  و"الجماعات"

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة 

ارتباطا بالجدل القائم حول انتشار فيروس "كورونا" عبر العالم، بما في ذلك بلدنا المغرب، وفي إطار المقترحات الرامية إلى الوقاية من هذا المرض القاتل، نشر الداعية والمفكر "محمد عبد الوهاب رفيقي"، الشهير بـ "أبو حفص"، تدوينة عبر حسابه الفيسبوكي، دعا من خلالها إلى ضرورة منع صلاة الجمعة والجماعات.

وجاء في تدوينة "رفيقي": "بعد القرار لي برأيي كان لا بد منه بإغلاق المدارس والجامعات وإلغاء كل المهرجانات والتظاهرات أظن أنو حان الدور على ترك الجمعة والجماعات، ماشي معقول أننا نغامرو بحياتنا وحياة غيرنا لمجرد الرغبة في حفاظ على شعيرة كصلاة الجماعة لي هي ماشي فرض أصلا ولا واجب عيني".

وتابع ذات المتحدث قائلا: "بكوريا تجمع في كنيسة كان سبب في انتشار الوباء في تلك المدينة، حتى هناك مطالبات لمحاكمة رئيس الطائفة بسبب تهاونه حتى انتشر الفيروس بين نصف أعضاء الكنيسة، وبمدينة مولهاوس الفرنسية تجمع بكنيسة أدى لانتشار الفيروس لدى عدد من سكان المدينة"، لأجل ما جرى ذكره قال "أبو حفص": "تنشوف أن الإنسان لي باغي يصلي يصلي في بيته آمنا مطمئنا، وأجر الجماعة واصلو وصلو لأنو تخلف لسبب معقول، أما أننا يكون عندنا هاد الحرص كله على أمر مستحب، مع ما نعرفه من شروط النظافة عند كثير من المصلين لي تيدخلو المسجد بأرجلهم فيها الماء على زربية المصلى، ولأنك تتوضع جبهتك على اماكن داز فيها آخر برجليه، ولأن التزاحم لي تيكون ف الدخول والخروج فيه خطر، ولأن بعض المصلين تيحرصو على وضع الكتف على الكتف والكعب على الكعب ولو بالقوة حتى لا يدع فرجة للشيطان، فكل هادي عوامل تعرض هؤلاء المصلين خصوصا كبار السن لي هوما أحرص الناس على المسجد لكثير من الخطر.. لهذا برأيي لا يمكن التهاون في أمر متاح شرعا، ولا إشكال فيه دينا، بل هو مطلوب لأن حفظ حياة الناس أعظم وأكبر من الحفاظ على شعيرة دينية".

وختم الداعية رفيقي تدوينته بالتأكيد على أن: "الوقاية من الكرونا ومن كل الأمراض يكون بالوسائل الطبية والاحتياطات الصحية، واتباع نصائح الأطباء ومنظمات الصحة، ثم بعد ذلك، من أراد أن يلتجيء للدعاء أو اي شعيرة دينية فله ذلك في إطار المحافظة على الشروط الصحية، وهذا هو بالضبط مفهوم الأخذ بالأسباب والنية أبلغ من العمل".

 


عدد التعليقات (37 تعليق)

1

اختلاط افكار التكفير مع افكار العبثية

يظهر جليا ان افكار الرفيقي حينما كان يكفر كل مذهب ويدعوا لقتل الكفار وحينما رجع الى الصواب اختلطت أفكاره فلم يعد يميز بين التوابث الالهية المنزلة في القران وأصبح لديه فكر اجتهادي يقصد به احداث زاوية سيدي رفيقي. وسيكون اتباعه ممن يضربون سطور النفحة والسبسي .

2020/03/14 - 06:46
2

محمد

رد على الرد

لا للتجريح،احتسبه دو الاختصاص وقد سجن لبعض الافكار التي تراجع عنها.فهو قد اجتهد وليس لديه سلطة فرض اجتهاده على احد.انا اجده قد اصاب فيما يخص تصرفات بعض المصلين،انهم لا يعيرون اي اهتمام بنظافة المسجد والا باداب المسجد.هناك من يعطس بطريقة فضة وينشر رداده في محيطه،وهناك من يتوضا ويدخل الى المسجد برجليه مبللة كما قال.لو كان الكل يمتثل لتعاليم ديننا الحنيف( النظافة من الايمان،عدم ايداء الغير) لتمكنا من الوقاية من مثل هدا المرض.

2020/03/14 - 07:35
3

غيور على الوطن

غيور على الوطن

من شروط الإفتاء ان يكون الشخص عالما بأمور الذين حاصلا على درجات عالية في العلم وأستاذ محاضر وما فوق وان تكون الفتوة محل اتفاق علماء الذين والله اعلم

2020/03/14 - 07:36
4

عبد ربه

فأسمع اذا

قال تعالى.واتل عليهم نبأ الذي آ تيناه اياتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شأنا لرفعناه بها ولكنه اخلد إلى الأرض فاتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث...الآيات...

2020/03/14 - 07:41
5

منصف

اعتدل تسلم

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك المتطرف في منهج لا يخرج عنه الا لمنهج متطرف لان التطرف لا يكون الا اذا كان للفرد القابلية لذلك فاذا تمكن التطرف من قلب بقي متطرفا وان بدا لصاحبه انه خرج من تطرف معين والواقع انه خرج من شكل من التطرف الى شكل آخر قد يكون اشد من الاول وهكذا

2020/03/14 - 07:43
6

عمر

مؤيد

كلام معقول ومقبول شرعا،والله أعلم.

2020/03/14 - 07:53
7

مسلم

لاحول ولاقوة الابالله العظيم

لا لقد بالغت وتجرات وقارنت بين المسجد والكنيسة ..ماذا تقول في الله تعالى. انما يعمر مساجد الله.....ارجع الى الصواب يارجل ..واعلم انك مسؤول امام الله تعالى عما تكتب

2020/03/14 - 08:05
8

لحسن

تابع استادي

بهكدا تدخلات تنال رضى الجمعيات

2020/03/14 - 08:06
9

bkhout

انا هنا..

سبحان الله من طلب رأيك ؟انت لا شيء .انا اخالفكم انا موجود.

2020/03/14 - 08:15
10

مواطن في الغربة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل فيك. إتق الله ماهذا الكلام. الله يسترنا بستره.

2020/03/14 - 08:16
11

متفق مع رأي ابو حفص

اذا كانت من مقاصد الشريعة حفظ النفس وحظ الدين فإن بالمحافظة على النفس نقيم الشعائر التعبدية التى هي من الدين ابو حفص لم يمنع الصلاة في مقاله فلماذا يتم سبه ونعثه بالمخربق وإنما دعا إلى عدم الذهاب إلى صلاة الجماعة المستحبة ولم يدع إلى منع الصلاة المكتوبة وهذا رأي اتفق معه لان الوباء خطير اجتاح دولا جد متقدمة تتوفر على منظومة صحية فعالة لكن بسب كورونا نسبة الوفيات مرتفعة. وارجع ذلك في مقاله إلى تجمعات القداس الديني في الكنائس في تلك البلدان وارتئى إلى عدم تكرار أخطاء الآخرين لمحاصرة الوباء.

2020/03/14 - 08:24
12

مهاجر

للضروروة حكم

و المغاربة كيف معمل معاكم الواحد يوحل لا حول ولا قوة الا بالله .ما قاله الفقيه نعم الراي ز نعم التحليل ينم عن راي عميق .كاين فيروس يجب اتخاذ كل التدابير .اما انتم معشر النقاد .لكتعرفو غي النقد بحالكم هما لمخلين هاديك لبلاد في الحضيض .التخلف و الجهل و زيدينها بالنقد .سيرو تكمشو و قراو شوية عاد جيو عايرو ابو حفص يا المتخلفين .واو على شعب كداير .و حتى الصبطار معندكوم و سبحان الله انا ملي كانجي المغرب هادشي لقريت في المقال كاملو كانشوفو في المساجد .الناس مكتحترمش بيت الله و تكمشو و براكا من المعيور و سيرو علا قدكوم راه صبطار معندكوم صحيح راهم بغينكم غي تنقصو الجهال

2020/03/14 - 08:25
13

سعيد

متفق مع رأي ابو حفص

اذا كانت من مقاصد الشريعة حفظ النفس وحظ الدين فإن بالمحافظة على النفس نقيم الشعائر التعبدية التى هي من الدين ابو حفص لم يمنع الصلاة في مقاله فلماذا يتم سبه ونعثه بالمخربق وإنما دعا إلى عدم الذهاب إلى صلاة الجماعة المستحبة ولم يدع إلى منع الصلاة المكتوبة وهذا رأي اتفق معه لان الوباء خطير اجتاح دولا جد متقدمة تتوفر على منظومة صحية فعالة لكن بسب كورونا نسبة الوفيات مرتفعة. وارجع ذلك في مقاله إلى تجمعات القداس الديني في الكنائس في تلك البلدان وارتئى إلى عدم تكرار أخطاء الآخرين لمحاصرة الوباء.

2020/03/14 - 08:30
14

اذا أسندت الأمور. الى غير أهلها فارتقبوا الساعة سورة في القرأن. اسمها ألجمعة اما انت يا نكرة. لا نعرفك

2020/03/14 - 08:35
15

ادريس

توضيح

افهموا ما قاله الرجل يبدو لي من خلال التعاليق ان هناك سوء فهم فالرجل لم يقل الغاء الصلاة بل الغاؤها جماعة وهذا فرق كبير لان التخلف عن الجماعة له عذر شرعي كما قال ، ناقشوا الرجل بافكاره لا بالهرطقات .

2020/03/14 - 08:47
16

َمواطن

متتبع

السيد لم يحلل حراما. تعلموا هدانا الله جميعا بانتقاد الناس بالعلم وليس بالسب والشتم. أين نحن من آداب الحوار. حتى الدين يأمر بمجادلة اهل الكتاب بالتي هي أحسن فما بالك فيما بيننا.

2020/03/14 - 08:54
17

Youssef

Teacher

الله قادر على ان يحفض عباده المخلصين والصلاة هي التي ستخلصنا انشالله من هذا الوباء. الفتوى حول صلاة الجماعة لا جدوى منها دعوا الامر للعلي القدير.

2020/03/14 - 08:55
18

أبو العتاهية

فسق المنافق

يظهر والله أعلم أن المسمى رفيقي فقد عقله، تقريبا سيفتي بإلغاء الصلاة والصيام والزكاة بدعوة التحرر والحداثة، وليس غريبا عليه أن يدافع عن الحريات الفردية والمثلية الجنسية، والعلاقات الرضائية خارج إطار. الزواج

2020/03/14 - 09:14
19

فهمي

همس

ولك واك ألحق ... هل ترون المعاملات بعد هذا الدين الإجتماعي ...فالدين للخالق سبحانه وجداني وعقلي وفردي هذه الفردانية أجمل ما في الأمر فاليجتهد كل فرد حسب طاقاته المتعددة الأبعاد في اطمئنان وسلاسة واستمرارية والإبتعاد عن الغلو و...و...

2020/03/14 - 09:19
20

محمد العيوني

رفيقي والصلاة

اهل انت من اهل الاختصاص ام تطفل ام ذكرى فإن الذكرى تنفع المؤمنين /اترك المهمة لأهلها وللصاهرين عليها

2020/03/14 - 09:20
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة