هذا هو موقف "بنحمزة" من صلاة التراويح في ظل الحجر الصحي
أخبارنا المغربية
أخبارنا المغربية ــ الرباط
بعد استمرار الحجر الصحي الذي فرضته الحكومة بسبب جائحة كورونا ، وبسبب تزامنه مع شهر رمضان المعظم، كثر الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي عن سبل أداء صلاة التراويح التي سيحرم منها المسلمون داخل المساجد جماعة بالعديد من دول العالم.
وفي هذا الصدد، قال مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي في وجدة، أن النبي صلى التراويح جماعة ثم فرادى، وبعدها قال ﷺ حين احتشد عليه الناس: "خفت أن تفرض عليكم".
وتابع الفقيه في تصريحه لصحيفة أخبار اليوم أنه :"ظل الناس يصلون أوزاعا في عهد أبي بكر وجمعهم عمر بن الخطاب، فكانت صلاة التراويح جماعة سنّة من سنن عمر بن الخطاب"، وأردف بنحمزة أنه بعدما اقتضت الضرورة أن نعود إلى الوضع الأول، ونصلي فرادى، سنعود".
واعتبر رئيس المجلس العلمي بوجدة، أن البحث عن إمام للصلاة وراءه هو نوع من التشدد لا داعي له، لأن صلاة الفرد وحده تكفي، وأورد أن حالة الطوارئ الصحية مناسبة للعودة إلى البيوت للصلاة وفتح المصاحف بها.
زغايدة
صلاة الترواويح
أأيتها المسلمون بما انكم لم ترقوا إلى فئة الممؤمنين فعليكم بالسكوت والمكوت في منازلكم اغلطتمونا (سنة - حلال- حرام -داء لكل دواء - جهنم -الجن - احشومة عليكم ايها المرجفون )ارجعوا إلى سورة الفرقان ( قال الرسول يا ربي ان قومي اتخدوا هذا القرآن مهجورا ) مند 1440 سنة
ابو ياسين
إلى المدعو حسن .. انت تتهم صراحة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالابتداع و هذا فيه سوء الأدب مع الخليفة و الصحابي الجليل...أما سمعت بقول الرسول صلى الله عليه وسلم عليكم بسنتي و سنة الخلفاء اامهديين من بعدي و عضوا عليها بالنواجد! أو كما قال صلى الله عليه وسلم؟؟؟؟؟؟؟ أليست سنة الخلفاء سنة و ليست بدعة ...لو كانت بدعة في رأيك ألم يقم بها الرسول صلى الله عليه وسلم و تقف فقط خشية أن تفرض على المسلمين؟؟؟ هل عمر و الصحابة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يرتكبون بدعة؟؟؟ حاشا لله. اتق الله في نفسك. و هد إلى رشدك و لا تقف بما ليس لك به ٦.
اللهم ارفع عنا هذا البلاء
لصاحب التعليق 3 (حسن)
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ " حديث صحيح صححه الترمذي والحاكم ووافقه الذهبي. ارجو من من لا يفقه في الدين لا يتكلم فيه فإننا في زمن بلاء يلزمنا أن نبحث و نتعلم شرع الله و سنة نبينا فلا حجة لنا أمام الله بجهلهما مع كل الاساليب المتوفرة من كتب و تكنولوجيا . فالحال الذي وصلنا له الآن من البعد عن الدين و الاستهزاء و الافتراء الذي عم بلاد المسلمين. نسأل الله الهداية و الثبات
علي
العقل نعمة من الله
انصحك ان تأخذ الدين كما جيىء به لا تزيد و لا تنقص و لا تستخدم عقلك فلن يفيدك في شيء رب العالمين رزقنا اياه لتدبر امور الكون و أن نستغله في التفقه و الحفظ فلم يأتي الدين ناقصا ليكمله عقلك.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قال: لا تستخدم عقلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اذن كل الاجتهادات من العلماء الحقيقيين باطلة في نظرك ؟
للتعليق 20
نعمة فرق بها الله بين الانسان و الدابة
الاجتهاد ليس باستخدام العقل وحده هو استنباط لاحكام من ادلة شرعية اظن ان هناك لبس في الامور لدى كثير من الناس او انهم ليسوا متمكننين من اللغة . أصول الفقه ما حكم الاجتهاد في الإسلام ؟ وما شروط المجتهد ؟ نص الجواب الحمد لله "الاجتهاد في الإسلام هو بذل الجهد لإدراك حكم شرعي من أدلته الشرعية ، وهو واجب على من كان قادراً عليه ؛ لأن الله عز وجل يقول : (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) النحل/43 ، الأنبياء/7 ، والقادر على الاجتهاد يمكنه معرفة الحق بنفسه ، ولكن لابد أن يكون ذا سعة في العلم واطلاع على النصوص الشرعية ، وعلى الأصول المرعية ، وعلى أقوال أهل العلم ؛ لئلا يقع فيما يخالف ذلك ، فإن من الناس طلبة علم ، الذين لم يدركوا من العلوم إلا الشيء اليسير من ينصب نفسه مجتهداً ، فتجده يعمل بأحاديث عامة لها ما يخصصها ، أو يعمل بأحاديث منسوخة لا يعلم ناسخها ، أو يعمل بأحاديث أجمع العلماء على أنها على خلاف ظاهرها ، ولا يدري عن إجماع العلماء . ومثل هذا على خطر عظيم ، فالمجتهد لابد أن يكون عنده علم بالأدلة الشرعية ، وعنده علم بالأصول التي إذا عرفها استطاع أن يستنبط الأحكام من أدلتها ، وعلم بما عليه العلماء ، بأن لا يخالف الإجماع وهو لا يدري ؛ فإذا كانت هذه الشروط في حقه موجودة متوافرة فإنه يجتهد . ويمكن أن يتجزأ الاجتهاد بأن يجتهد الإنسان في مسألة من مسائل العلم فيبحثها ويحققها ويكون مجتهداً فيها ، أو في باب من أبواب العلم كأبواب الطهارة مثلاً يبحثه ويحققه ويكون مجتهداً فيه" انتهى . فتوى للشيخ ابن عثيمين عليها توقيعه . "فتاوى علماء البلد الحرام" (ص 508) .
متتبعة
اللهم ارفع عنا هذا البلاء وعجل بالفرج من عندك يا ارحم الراحمين..