"الكحل" يكتب:مراجعة منظومة الإرث ضرورة مجتمعية(1/2)

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أخبارنا المغربية

بقلم:سعيد الكحل

مساهمة في النقاش المفتوح حول مراجعة مدونة الأسرة تنفيذا للتوجيه الملكي في خطاب العرش لسنة 2022، يمكن الإدلاء بالآراء التالية أملا في التنوير والتحسيس بضرورة المراجعة وأهمية إلغاء الفصول التي تكرس الحيف والظلم الاجتماعيين لشريحة واسعة من الإناث.

 فمسألة مراجعة منظومة الإرث باتت تطرح نفسها بكل حدّة بسبب تفشي أشكال الظلم الاجتماعي الناتج عن الارتهان إلى إنتاج فقهي أفرزه سياق اجتماعي وتاريخي يختلف جذريا عن السياق الحالي. 

وتعديل منظومة الإرث لم تعد اختيارية، بقدر ما صارت إجبارية لعدة اعتبارات أهمها: 

1 ـ الاعتبار الدستوري، ويتمثل في تنصيص دستور 2011، في ديباجته، على تبني منظومة حقوق الإنسان في بعدها العالمي. ويقتضي هذا التنصيص مراجعة كل التشريعات المغربية لتكون منسجمة مع قيم العصر ومترجِمة لمبادئ حقوق الإنسان إلى نصوص قانونية تحمي تلك الحقوق وتلغي ما يتعارض معها.

 2 ـ اعتبار المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب، خاصة تلك المتعلقة بالقضاء على كل أشكال العنف والتمييز ضد النساء. فالمشرّع المغربي مطالب بأجرأة التزامات المغرب الدولية إلى نصوص قانونية تلغي التمييز بين الجنسية في كل المجالات، خاصة تلك المتعلقة برفع التحفظات عن الاتفاقيات المتعلقة بالقضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة ، وأساسا مقتضيات المادتين 9 و16 من الاتفاقية التي تنص في المادة 9 على: 1 ـ "تمنح الدول الأطراف المرأة حقا مساويا لحق الرجل في اكتساب جنسيتها أو الاحتفاظ بها أو تغييرها. وتضمن بوجه خاص ألا يترتب على الزواج من أجنبي أو تغيير جنسية الزوج أثناء الزواج أن تتغير تلقائيا جنسية الزوجة، أو أن تصبح بلا جنسية أو أن تفرض عليها جنسية الزوج . 2 ـ تمنح الدول الأطراف المرأة حقا مساويا لحق الرجل فيما يتعلق بجنسية أطفالها". المادة 16 : 

01 ـ "تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير المناسبة للقضاء على التمييز ضد المرأة في كافة الأمور المتعلقة بالزواج والعلاقات الأسرية، وبوجه خاص تضمن، على أساس تساوي الرجل والمرأة : ـ أ ـ نفس الحق في عقد الزواج

 . ـ ب ـ نفس الحق في حرية اختيار الزوج، وفي عدم عقد الزواج إلا برضاها الحر الكامل . 

ـ ج ـ نفس الحقوق والمسئوليات أثناء الزواج وعند فسخه.

ـ د ـ نفس الحقوق والمسئوليات كوالدة بغض النظر عن حالتها الزوجية، في الأمور المتعلقة بأطفالها ؛ وفي جميع الأحوال ،تكون مصالح الأطفال هي الراجحة . 

ـ هـ ـ نفس الحقوق في أن تقرر بحرية وبشعور من المسئولية عدد أطفالها والفترة بين إنجاب طفل وآخر، وفي الحصول على المعلومات والتثقيف والوسائل الكفيلة بتمكينها من ممارسة هذه الحقوق . 

ـ و ـ نفس الحقوق والمسئوليات فيما يتعلق بالولاية والقوامة والوصاية على الأطفال وتبنيهم، أو ما شابه ذلك من الأنظمة المؤسسية الاجتماعية، حيث توجد هذه المفاهيم في التشريع الوطني؛ وفي جميع الأحوال تكون مصالح الأطفال هي الراجحة.

ـ زـ نفس الحقوق الشخصية للزوج والزوجة بما في ذلك الحق في اختيار اسم الأسرة والمهنة والوظيفة . ـ ح ـ نفس الحقوق لكلا الزوجين فيما يتعلق بملكية وحيازة الممتلكات، والإشراف عليها وإدارتها، والتمتع بها، والتصرف فيها، سواء بلا مقابل أو مقابل عوض ذي قيمة . 

02ـ لا يكون لخطوبة الطفل أو زواجه أثر قانوني، وتتخذ جميع الإجراءات الضرورية بما فيها التشريع، لتحديد سن أدنى للزواج ولجعل تسجيل الزواج في سجل رسمي أمرا إلزاميا". لا خيار، إذن، أمام المغرب سوى العمل على مواءمة تشريعاته مع المواثيق الدولية التي جعلها الدستور تسمو على التشريعات الوطنية.

03 ـ الاعتبار الاجتماعي الذي من سماته خروج المرأة للعمل والمساهمة في اقتصاد الأسرة، بحيث نجد أن من بين أكثر من 7 ملايين أسرة محصاة خلال الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، وُجدت أن أكثر من مليون أسرة ترأسها نساء، وهو ما يمثل 16.2 بالمائة. تضاف إليها مشاركة الزوجات الموظفات والبنات في اقتصاد الأسرة (عاملات مصانع أجزاء السيارات، حقول الفراولة والضيعات الفلاحية، معامل النسيج والصناعات الغذائية وعاملات المنازل وغيرهن). فلم تعد المرأة/الفتاة تعيش على نفقة أبيها أو أخوتها في كنف الأسرة الممتدة، كما كان الحال في المجتمعات التقليدية؛ بل صارت المرأة تتحمل نفقة نفسها وأسرتها بمن فيهم الذكور.

04 ــ الاعتبار الديني المتمثل في التشريعات الإسلامية المستندة إلى: 

أ ـ القرآن الكريم يؤسس لقاعدة مراجعة وتعديل الأحكام الشرعية حتى لا تظل نصوصه جامدة الفهم والتأويل. فالله تعالى، عالم الغيب والمستقبل، علّم رسوله والمسلمين الانفتاح على حركية المجتمع من خلال نسخ أحكام والإتيان بأخرى تبعا لما تقتضيه مقاصد الشرع واستعداد المجتمع لتقبلها حتى لا يكون الدين عُسرا ومشقة. فمن أهم مقاصد الشريعة الإسلامية وأوْكَدها: تحقيق العدل والقسط (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) (المائدة:8) ورفع الظلم (وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ) والتيسير على الناس ورفع الحرج عنهم (يريد الله بكم اليُسر ولا يريد بكم العسر). 

فأي تشريع لم يعد يحقق مقاصد الشريعة وجب تعديله أو إلغاؤه بما ينسجم ويحقق مقاصد الدين الإسلامي ويعبر عن موقف المسلمين من قضية ما حسب ما تقتضيه مصالحهم العامة. إذ حيث توجد أو تتحقق تلك المصالح فتم شرع الله، كما عبّر عن هذا عبد الله بن مسعود لما قال (ما رءاه المسلمون حسناً فهو عند الله حسنٌ)، أو كما قال ابن القيم (أينما يكون العدل فثم شرع الله). وبما أن أحكام الإرث التي استوجبتها ظروف اجتماعية وتاريخية لم تعد قائمة، فإن مقصد العدل قد اختل وحل محله الظلم؛ لذا وجبت مراجعة منظومة الإرث بما يحقق مقاصد الشريعة.

ب ـ الأحاديث النبوية تثبت أن الرسول (ص) غلّب مقصد العدل في تطبيق أحكام الإرث، إذا خالف منطوق آيات قرآنية تحقيقا للعدل ورفعا الظلم. وهذا ما نجده في حكم الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بنصيب البنت وحدها أو البنات مجتمعات من تركة الوالد المتوفى لما جعلها من نصيبها(هن) دون العَصَبة كما هو بيّن في الأحاديث النبوية التالية: ـ قال النبي صلى الله عليه وسلم "من ترك مالا فلورثته ومن ترك كَلاّ فإليّ" وفي لفظ "من ترك دَيْنا فإليّ ومن ترك مالاً فللوارث" إذن المال للورثة من ذوي الأرحام. ــ قصة سعد ابن أبي وقاص حيث رُوِي أن الرسول صلوات الله وسلامه عليه لما دخل على سعد بن أبي وقاص يعوده قال: "إني قد بلغ مني الوجع وأنا ذو مال ولا يرثني إلاّ ابنة لي، أ فأتصدّق بثلثي مالي؟ قال: لا، فقلت: بالشطر (أي النصف) قال:" لا" قلت:"بالثلث،" قال: "الثلث والثلث كثير إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة يتكفّفون الناس." ـ حديث عمرو ابن شعيب عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم ورّث بِنت المُلاَعِنة من أُمّها أي ورّثها جميع المال ولا يكون ذلك إلا بطريق الرَّدّ. ـ حديث وَاثِلة بن الأسقع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "تحوز المرأة ميراث لقيطها وعتيقها والابن الذي لُوعِنت به". إن المراد من هذه الأحاديث النبوية الشريفة هو بيان تشريع الرسول (ص) لقاعدة "الردّ على ذوي الفروض مقدم على إرث ذوي الأرحام"؛ أي في حالة وجود بنت أو أكثر دون الإخوة الذكور، فإن التركة كلها تؤول إلى البنت/البنات وفق "قاعدة الرَدّ" التي شرعها الرسول (ص)، والتي تُحْرِم العصبة من الميراث. 

وقد ذهب عدد من الصحابة والأئمة إلى القول "بالرّدّ"، ومن هؤلاء عمر بن الخطاب وعليّ بن أبي طالب وعثمان بن عفان وابن عبّاس وابن مسعود وجابر بن عبدالله [= جابر بن يزيد] وشريح وعطاء ومجاهد وتَبِعهم في ذلك الثوري وأبو حنيفة وأصحابه، وأحمد في أشهر الروايتين عنه. وقال ابن سراقة: «وعليه العمل اليوم في الأمصار». واختاره الزيدية والشيعة الإمامية. ويرى الحنابلة أنه يُردّ على كل أصحاب الفرائض على قدر ميراثهم إلاّ الزوج والزوجة.


عدد التعليقات (29 تعليق)

1

نورالدين

استغراب

اللهم إن هذا منكر حسبنا الله و نعم الوكيل

2022/11/21 - 10:22
2

مجرد رأي لاغير

لاتعليق

اذا لم يعجبك شرع الله فاخرج من الاسلام وأذهب الى دين آخر.هذه رسالة لك ولكل من يحارب الاسلام والمسلمين.

2022/11/21 - 10:23
3

فؤاد

التابث لايتغير

آيات الارث واضحة ولا تحتاج الى اجتهاد ولم تنسخ لانها بكل بساطة تدخل في علم الحساب والرياضيات و المنطق فتجد النصف و الثلث والربع و السدس و الثمن. ثم ماذا أقول الا تعلمون اننا ببلد مسلم ابا عن جد ام انكم تريدون ان نمنع القطر والغيث بالاجتهاد في الامور التي لا تحتمل التأويل الا يكيفكم هذا القحط.

2022/11/21 - 10:24
4

Hassan

منظومة الارث

مع المساواة بين المرأة والرجل في كل الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية والفنية والسياسة والإعلام

2022/11/21 - 10:26
5

مواطن

تعليق

ما أعلمه ويعلمه عامة الناس و لأكثر من 1400 عام، ان الإرث محسوم بآيات قرآنية صريحة ولا لبس فيها. وقد طالب غيرك بتعديل الميراث في عهد المغفور له الحسن الثاني طيب الله قراه وكان جوابه بعد ان استشار خيرة علماء الدين وكان الجواب هو انه لا يحل ما حرم الله لا يحرم ما احل الله. الخلاصة لا داعي الخوض فيما هو صريح بدعوة المساواة التي يريد الغرب فرضها خصوصا على الدول الإسلامية.

2022/11/21 - 10:26
6

مهاجر

لا حول ولا قوة الا بالله العظيم

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا﴾ [ النساء: 59]

2022/11/21 - 10:34
7

Tototiti

ليس منظومة

الإرث ليس منظومة بل آيات قرآنية ومحفوظة من عند الله. فحاولوا ما شئتم. و السلام.

2022/11/21 - 10:40
8

عابر سبيل

لا اجتهاد مع وجود النص

ما بال أقوام يهرفون بما لا يعرفون، وضاقت صدورهم وأنفسهم بحكم الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ومن سار على دربه من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين ومن تبعهم من السلف إلى يوم الدين. نقول لهم " والله متم نوره ولو كره الكافرون"

2022/11/21 - 10:49
9

مواطن

الحقيقة

اتقواالله في شرع الله..............................

2022/11/21 - 10:56
10

محمد

لا

لا السي الفهامات القرآن كلام الله وشرع الله إلى أن تقوم الساعة وهو منزل من لدن حكيم عليم

2022/11/21 - 10:57
11

ولد البلاد المواطن

توضيح

خطاب الملك محمد السادس الذي أعلن فيه عن مشروع اصلاح مدونة الأسرة كان حاسما، وقال فيه بوضوح أن المس بالنصوص القرآنية هو خط احمر، اي لا تغيير ولا تجاوز للآية ( الذكر مثل حظ الانثيين....)، بمعنى أن تعديل تشريعات الإرث في مدونة الأسرة يستهدف مالم يتم الحسم فيه بنص قراني، اي مسألة (التعصيب) اي عندما يموت الشخص ولا يكون له اولاد ذكور بل اناث فقط، وهو مطلب مشروع، على غرار ظلم الإناث القرويات حينما يتم حرمانهم من الحق في الانتفاع من اراضي الجموع

2022/11/21 - 11:05
12

عبد االطيف

أحكام الارث

هذا الذي يدعو إلى تغيير أحكام الإرث أليس هو الذي راى فكر العلم المهدي المنجرة هو تشوافت ونصائح الدكتور الفايد خزعبلات اذن ليس بغريب ان يغير أحكام القرآن الكريم

2022/11/21 - 11:19
13

ابو هبة

دافعوا عن القضايا الحقيقية

بدلا من ان تبثو سمومكم في المجتمع و خلف نوع من الضجة الفارغة دافعوا عن حقوق الخادمات و تشغيل الأطفال و المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات و الحق في التعليم و الصحة و السكن

2022/11/21 - 11:42
14

مواطن مغربي

كفى مغالطات

النصوص القرانية قطعية ولاتقبل التاويل او الاجتهاد والقانون السموي الذي هو القران يعتبر حدا فاصلا لايمكن تجاوزه وهو صالح لكل مكان وزمان ومن خالف هذا فانه يعتدي على العقيدة الاسلامية السمحاء فكفى مغالطات .

2022/11/22 - 12:13
15

انوار

الارث

التعصيب غير مذكور في القران فهو يعتبر ظلم في حق الانثى لان في القران كلمة ولد تعني الذكر او الانثى اما فيما يخص حق الذكر مثل حق الانثين فهذا لا جدال فيه

2022/11/22 - 12:16
16

منير

مابقينا فاهمين والو

ياحسرة والف خسارة على زمان الرجال 70 و 80 الكثير من الاشياء لن يتجرأ احد على المساس بها .والخوض فيها

2022/11/22 - 12:42
17

رضى روان

الراشدية

لا اجتهاد مع النص القرآني القطعي.هل تتطاولون على الذات الإلهية ؟وعليكم أن تبتعدوا عن ما هو ليس في اختصاصكم بل في اختصاص الفقيه والعالم في الدين.اما أنتم يا ذيول الغرب فاهتموا بدنيا كم فقط.

2022/11/22 - 01:03
18

نهار سعد

لا اجتهاد مع النص

يمكن المجادلة في المتغيرات اما الثوابت فلا ونحن بلد مسلم ومن الثوابت انه لا اجتهاد مع النص وقانون الإرث في القران الكريم واضح وضوح الشمس وبالحساب فلماذا هذا الجدال العقيم فعلا الزيادة من رأس لحمق

2022/11/22 - 05:26
19

يوسف

الهلوسة

كنلقاو تخريجة لأي حاجة حتى كلام الله اردتم الاجتهاد فيه و علاش مجتاهدتوش في الصداق و النفقة أثناء الزواج و بعده اللي مفروضة على الرجل أردتم اتباع الغرب سوى في الشكليات علاش مكتبعوش الغرب في اقتسام ثرواث البلاد في حقوق الانسان في الصحة و التعليم المجانيين قادوا الغرب في النهوض بالبلاد في الاعتناء بمواطنيها من كل الجوانب الله يهديكم قهرتوا العباد...

2022/11/22 - 06:21
20

Simo

[email protected]

هل هي ضرورة مجتمعية ام اوامر غربية ؟ ولماذا لا تكتب عن حا ل التعليم والصحة والقضاء والرشوة والزبونية والبطالة والفساد . اليست هذه ام الاولويات ؟

2022/11/22 - 06:36
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات