ما الذي تعنيه إحالة الملك "محمد السادس" بعض مقترحات تعديل مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى للفتوى؟

قضايا المجتمع

29/06/2024 12:21:00

أخبارنا المغربية

ما الذي تعنيه إحالة الملك "محمد السادس" بعض مقترحات تعديل مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى للفتوى؟

أكد الأستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - أكدال، عبد الرحيم الأمين، أن الإحالة الملكية لبعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية على المجلس العلمي الأعلى، تعد خطوة دستورية من أجل استكمال المسلسل الخاص بمراجعة مدونة الأسرة.

وقال  الأمين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "إحالة أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لبعض المقترحات التي لها علاقة مباشرة بالنصوص الشرعية، والتي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى النظر السامي لجلالة الملك، على المجلس العلمي الأعلى لإصدار فتوى شرعية فيها، تمثل خطوة دستورية من أجل استكمال المسلسل الخاص بمراجعة مدونة الأسرة"، وذلك بطلب فتوى شرعية من الجهة المخول لها الإفتاء في القضايا الشرعية العامة، والتي تشتغل تحت رئاسة أمير المؤمنين.

ولاحظ  الأمين، الخبير في قضايا الأسرة والطفولة، أن بلاغ الديوان الملكي يتضمن توجيهات واضحة للمجلس العلمي الأعلى تتمثل في الاجتهاد المنفتح والبناء لإيجاد حلول شرعية مبتكرة تراعي مقاصد الشريعة الإسلامية، وتهدف إلى تحقيق العدل والإنصاف بين مكونات الأسرة، وتسعى إلى توفير بنية قانونية عصرية تحافظ على تماسك الأسرة المغربية وقيامها بأدوارها الاجتماعية والتربوية".

وشدد  الأمين، في هذا الصدد، على الدور المركزي للمؤسسة الملكية في تأطير هذا الاجتهاد على قاعدة عدم السماح بتحليل حرام ولا بتحريم حلال، مشيرا إلى أن هذا الأمر "لا يمنع من الاجتهاد البليغ في تفسير النصوص وتنزيلها" وإيجاد حلول فقهية مبتكرة في قراءة جديدة وواقعية للنصوص الشرعية.

وفي سياق متصل، لفت إلى أن المجلس العلمي الأعلى يمتلك من الكفاءات العلمية ما يجعله قادرا على إصدار فتوى عصرية تراعي فحوى النصوص الشرعية، وتنزيلها على واقعنا المعاصر وما عرفه من تحولات في بنية الأسرة ونمط عيشها وعلاقاتها.

وكان أمير المؤمنين، جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس المجلس العلمي الأعلى، قد تفضل أمس الجمعة بإصدار توجيهاته السامية للمجلس المذكور، قصد دراسة المسائل الواردة في بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، استنادا إلى مبادئ وأحكام الدين الإسلامي الحنيف، ومقاصده السمحة، ورفع فتوى بشأنها للنظر السامي لجلالته.

مجموع المشاهدات: 10317 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 - سليمان
الثابت و المتغير
قرآن الماضي هو نفس قرآن الحاضر وهو نفسه قرآن المستقبل إلى أن تقوم الساعة...والأحكام القرآنية هي نفسها لا تتبدل مع مرور الزمان وتوالي العصور أو تغيرالمكان...فهي ظاهرة وراسخة و ثابتة...التبديل أو التغيير أو الإضافات تماشيا مع التقدم والتطور و إرتفاع المستوى الإجتماعي و السكاني و المعيشي هذا التبديل أو التغيير أو الإضافات تكون في الوسائل والمسائل المادية المختلفة وما أكثرها....
مقبول مرفوض
26
2024/06/29 - 01:14
2 - خالد
اذا تعلق الأمر بالتغيير في أحكام الإرث فالنص واضح لا يحتمل الاجتهاد ولا الافتاء قال الله تعالى نصيبا مفروضا. أما عن الزواج والطلاق قد يكون اجتهاد لان شروط التعدد أساسها العدل وقد نبه الله عز وجل إلى عدم العدل قال تعالى فإن خفتم اللا تعدلوا فواحدة . هذا والله أعلم.
مقبول مرفوض
5
2024/06/29 - 03:44
3 - محمد. ج
جوابا على التعليق الأول
النصوص القرآنية مرتبطة بأسباب النزول، وأوضع وظروف الزمن التي كان فيها النزول تغيرت وتطورت كثيرا، وبالتالي فالنصوص يمكن ان يتم الاجتهاد بشأنها لما فيه مصلحة الأسرة المغربية، دون المس بالجوهر والثوابت، الحفاظ مضر الحقوق، والاجتهاد شيء محمود
مقبول مرفوض
-6
2024/06/29 - 05:42
4 - اسماعيل
راي
مشكلتنا اليوم اننا أصبحنا نريد اسلاما خاضعا لرغباتنا ونزواتنا. الإسلام كل لا يتجزأ اما ان يؤخذ كله او يترك كله. فلا يمكن لأحد أن يؤمن ببعض الكتاب و يكفر بالبعض الاخر. كما يجب على العبد ارضاء الله و ليس العكس.
مقبول مرفوض
13
2024/06/29 - 05:47
5 - المصطفى الهروش
المصطفى الهروش
في مختلف خطابات جلالة الملك يحرص ان تعالج قضايا مدونة الأسرة وباعتباره اميرا للمؤمنين الا تخرج على نطاق تحريم الحلال او تحليل الحرام...وأنه لا اجتهاد مع ورود النص ...غير ذلك هناك نقاش .....
مقبول مرفوض
4
2024/06/29 - 06:02
6 - الدين ربنا حافظه.
ضربة معلم.
بسم الله الرحمن الرحيم قلِ اللهم مالكَ المُلكِ توتي المُلك من تشاءُ وتنزِعُ الملك ممن تشاء. تعزٌُ من تشاء وتذِلٌُ من تشاء بيدك الخير إنك على كلِ شيء قدير. لهذا محمد السادس ملك المغاربة والله مؤيده
مقبول مرفوض
0
2024/06/30 - 04:09
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟