آيت الطالب يستدعي النقابات في محاولة لنزع فتيل أزمة احتجاجات قطاع الصحة

قضايا المجتمع

12/07/2024 17:14:00

أخبارنا المغربية

آيت الطالب يستدعي النقابات في محاولة لنزع فتيل أزمة احتجاجات قطاع الصحة

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

أكدت مصادر نقابية بقطاع الصحة إنها توصلت بدعوة من وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، لعقد اجتماع مساء اليوم الجمعة، لمناقشة الضطرابات التي يعيشها القطاع منذ أسابيع.

وبينما يُرجَّح ألا تستجيب النقابات المتكتلة في تنسيق موحد للدعوة، أكدت المصادر أنه لم يُتخذ أي قرار لحد الساعة حول مسألة حضور الاجتماع من عدمه، وذلك إلى غاية التداول في الأمر والخروج بقرار موحد.

وترفض النقابات عقد الاجتماع بحضور مدير الموارد البشرية بوزارة الصحة الذي أبلغها بالدعوة عبر اتصال هاتفي، متشبثة بضرورة حضور الوزير الوصي على القطاع، بينما يشدد بعضها على حضور رئيس الحكومة أو ممثل عنه، وذلك لأنه سبق لها الجلوس والاتفاق مع آيت الطالب حول الملفات المطروحة، حسب تأكيد المصادر ذاتها.

وقام التنسيق النقابي لقطاع الصحة، الأربعاء الماضي، بتنظيم مسيرة وطنية احتجاجية بالرباط، في ثاني أيام الإضراب الوطني الذي أُعلن عنه في وقت سابق، والذي امتد تجسيده لغاية يوم أمس الخميس، احتجاجا "على عدم التزام الحكومة بتنفيذ الاتفاق" الذي تم توقيعه بين الحكومة في شخص وزير الصحة والحماية الاجتماعية والهيئات النقابية خلال شهر دجنبر الماضي.

وتتابع النيابة العامة في حالة سراح 21 شخصا من مهنيي الصحة الذين شاركوا في المسيرة، حيث يرتقب أن يتم تقديمهم أمام أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط اليوم الجمعة، بتهم تتعلق بالتحريض على مقاومة السلطات وعدم الامتثال والتجمهر غير المرخص.

يذكر أن هذه المتابعات، تأتي بعدما قامت سلطات الرباط يوم الأربعاء، بمنع موظفي قطاع الصحة من تنفيذ مسيرة وطنية احتجاجية في العاصمة حيث استخدمت القوات الأمنية خراطيم المياه لتفريق المحتجين، الذين يخوضون إضرابات غير مسبوقة بالقطاع منذ عدة أسابيع.

مجموع المشاهدات: 5551 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - نهار سعد
حسبي الله ونعم الوكيل
الله ياخذ فيهم الحق هناك أمراض تستفرد وزارة الصحة باعطاء الدواء المخصص لها ولا يباع في الصيدليات واذا تعطل المريض عن اخد الدواء تنتكس حالته وللأسف منذ استمرار هذه الاضرابات حالات كثير من المرضى تفاقمت ولا من يغيثهم في غياب الضمير المهني وحتى الحالات المستعجلة لا تجد من يعتني بها وكل هاذا من اجل مطالب شخصية
مقبول مرفوض
-6
2024/07/12 - 06:06
2 - محمود
ضحي باش تعرف حق الآخر
صاحب التعليق رقم ١: ايام كورونا كنتي مخبي فالدار و كانو الممرضين و الاطباء فالواجهة و حتى واحد مفكر فيهوم و اليوم و بعد تنكر الحكومة لاتفاق دجنبر 2023 و مواجهة الاحتجاج بالقمع و خراطيم المياه جاي كتفكرف غير فمصلحتك الشخصية لا غير. حتى انت ضحي شوية باش تعرف حق الآخر.
مقبول مرفوض
-2
2024/07/13 - 02:07
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟