الغلوسي يدخل على خط "التلاعب والمتاجرة" في مقالع الرمال

قضايا المجتمع

13/07/2024 19:53:00

أخبارنا المغربية

الغلوسي  يدخل على خط "التلاعب والمتاجرة" في مقالع الرمال

أخبارنا المغربية - محمد أسليم

أثار محمد الغلوسي، المحامي ورئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، من جديد موضوع استغلال بعض المنتخبين بإقليم الصويرة لمواقعهم الانتدابية لمراكمة الثروة عن طريق التلاعب والمتاجرة في مقالع الرمال، وتفويت مداخيل مهمة على الجماعات المحلية بالإقليم. وأكد في تدوينة نشرها على حسابه الفيسبوكي أن هذا الموضوع أثار نقاشًا واسعًا بإقليم الصويرة، وتحركت بعض الجهات لاستقصاء حقيقة الأمر كما تم تحرير بعض المحاضر ضد البعض، متمنيًا أن لا يكون هذا التحرك من أجل ذر الرماد في العيون والتغطية على النهب والفساد الذي يضرب الإقليم. الإقليم يعرف استقطابًا حادًا وصراعات حول المسؤوليات والتزكيات أثناء الانتخابات، لأن البعض اكتشف أن هذا المنفذ يشكل طريقًا سهلاً لجمع المال والثروة في مدة وجيزة.

علما أن ساكنة الصويرة، يضيف الغلوسي، تعرف هؤلاء جيدًا والذين لم يكونوا يملكون شيئا إلى وقت قريب وأصبحوا حاليا من أثرياء المنطقة. ومن هؤلاء، يقول المتحدث، منتخب "كبير" يتم تداول اسمه بين ساكنة الصويرة يستغل مقلعا للرمال وعلى ذمته لفائدة وزارة التجهيز مبلغ 295 مليون سنتيم.

الغلوسي تمنى في تدوينته أن تتحرك الجهات المسؤولة لحلحلة هذا الملف، كما تمنى من الشرطة القضائية (الدرك الملكي) ووكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالصويرة التحرك لإيقاف هذا النزيف ومحاسبة المتورطين في هذه الفضائح دون أي تمييز وبشكل حازم وصارم. مشيرا إلى أن نزيف مقالع الرمال كلما تجرأ أحد لفضحه إلا وتم تحريك الشكايات ضده لترهيب المبلغين عن جرائم الفساد وتعبيد الطريق لمافيات المقالع التي اغتنت بشكل فاحش، يقول الغلوسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام.

 

 

 

 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 4114 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - ميلود
من المنطقة
مقالع الرمل في نواحي الصويرة خصوصا منطقة اقرمود شاطىء بحيبح ،اشرفت على النهاية لم يتبقى الا القليل ،بعض المسؤولين استغل مناصبهم من اجل الحصول على رخص الاستغلال والتملص من أداء الضرائب باساليب ملتوية ،اين كانت الدولة ،اما الآن فلا حاجة بتحريك هدا الملف.
مقبول مرفوض
0
2024/07/14 - 02:46
2 - متتبع
أموال طائلة تهدر
كما نعلم جميعا بأن هناك مناطق وجماعات عبر التراب الوطني تعج بمختلف المقالع لكن السؤال العريض والذي نريد من مسؤول أن ينور الرأي العام الوطني حول المداخيل الهائلة التي تجنى من خلال استغلال هذه المقالع ولماذا لا تنعكس على المنطقة التي توجد فيها ؟ كمثال بمدينة آسفي كجماعة سيدي تيجي حول استغلال الجبص وجماعة لمعاشات حول استغلال الرمال
مقبول مرفوض
1
2024/07/14 - 09:24
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟