تمارة.. استمرار استغلال الملك العام يشوه جمالية المدينة وينسف جهود الدولة ويساهم في انتشار الفوضى

تمارة.. استمرار استغلال الملك العام يشوه جمالية المدينة وينسف جهود الدولة ويساهم في انتشار الفوضى

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

منذ تعيينه واليا على جهة الرباط سلا القنيطرة، انخرط "محمد اليعقوبي" في سلسلة من الإصلاحات و الأوراش والمشاريع التنموية الكبرى التي غيرت معالم العاصمة والجماعات المجاورة بشكل كلي، وجعلتها تكتسي حللا جديدة، حازت إشادة وثناء الساكنة والزوار، سواء المغاربة منهم أو حتى الأجانب.

غير أن السرعة التي يدبر بها الوالي اليعقوبي الشأن العام ومصالح الساكنة، يوازيها ضعف كبير لبعض المصالح المعنية بالانخراط في هذه المسلسل الإصلاحي، وهنا الحديث تحديدا عن الأدوار الهامة والضرورية لمصالح الجماعات والسلطات المحلية، في التصدي لكل من يحاول تشويه جمالية الشارع العام الذي خصصت له ميزانيات ضخمة من أجل إعادة تأهيله، وكذا زجر المخالفين وحالات الترامي على الملك العام التي ما تزال في انتشار مستمر.

في ذات السياق، توصلنا في موقع "أخبارنا" بشكاية من مواطن يقطن بمدينة تمارة، طالب من خلالها المسؤولين بضرورة وضع حد لحالات الترامي على الملك العام التي عاد لتنال من جمالية شوارع المدينة وأزقتها، مشيرا إلى أن المجهودات المبذولة في سبيل تجويد البنية التحتية، لا يمكن أن تنسف بهذه السهولة، بسبب مزاجية بعض المواطنين الذين يقفزون على الملك العام، وكذا تقصير المسؤولين في التصدي لهذه الآفة.

وشدد المشتكي على أن نماذج وأوجه استغلال الملك العام، تبقى كثيرة ومتعددة، حيث ذكر بحالة مثيرة رصدها بشارع ابن رشد بحي المغرب العربي (الصورة)، والتي تستوجب فعلا أن تكون منطلقا لحملات واسعة تروم تحرير الملك العام من كل أصناف الاستغلال الذي يشوه جمالية شوارع مدينة تمارة.


عدد التعليقات (9 تعليق)

1

مواطن

متضرر

اصبح احتلال الملك العام مفروضا على السكان بقوة العادة ضدا على القانون وهو ما نعيشه نحن سكان ابن امسيك على مستوى قرية الجماعة .فلم تمضي سوى ايام على الحملة التي قامت بها السلطات من اجل تحرير الازقة والحدائق من الاحتلال غير القانوني مع يرافق ذلك من ازبال واستعمال مكبرات الصوت وتحويل حياة السكان الى جحيم لايطاق وذلك امام انظار السلطات وكان هناك جهات مسؤولة تستفيد من هذه العشوائية خدمة لمصالحها الانتخابية

2024/09/02 - 08:13
2

متتبع

عادي

هدا حامي الطروطوار امام منزله من السيارات التي تركن فوقه بدون وجه حق

2024/09/02 - 10:02
3

عبد

شكاية لرفع الضرر لجريدتكم المحترمة

حي السلام سلا واحد الحداد داير الصداع ليل ونهار لا ناهي ولا منتهي بسلا رادو حي صناعي المرجو منك القيام بزيارة عين المكان وتصويره والله المنكر

2024/09/02 - 10:58
4

محمد

متتبع

السلام عليكم هذا المواطن ليس من حقه حماية الطروطوار، تصور لو أن كل مواطن وضع أمام منزله هذه الحواجز الاسمنتية تخيل معي منضر الحي، السلطات هي المخول لها منع ركن السيارات فوق الطروطوار،كفانا ارتجالا وبحثا عن مبررات لاحتلال الملك العام.

2024/09/02 - 11:10
5

Abdel

نص لايستحق النشر

العنوان أكبر من الحدث. نص لا يرقى إلى الحديث عن مشكل إحتلال الملك العام بحيث لا يدلي بالأدلة اللازمة لكي يتم التطرق للمشكل بصفة عامة ومدققة معززا بالأدلة الكافية عوض أن يقتصر تقديم المشكل من واجهة شارع واحد وشكاية شخص واحد.

2024/09/02 - 11:20
6

Mohamed

فوضى

تعيش مدينة تمارة فوضى الاوساخ في كل مكان اما عن النقل فحديث آخر طوابير من التلاميذ والمواطنين كل صباح تنتظر الحافلات التي تأتي مكتبة اما المجلس الجماعي وكأنه غاءب

2024/09/02 - 11:23
7

مسفيوي

آسفي ليها الله

توجد بمدينة آسفي جميع أنواع الخروقات والترامي على الملك العمومي بشكل فج ووقح وبدون ذرة خجل حيث أصبح الشارع محتل بشكل يعرقل الراجلين والراكبين ولامن يحرك ساكنا ويرجع الأمور وقدفرض احترام القانون لاغيروحيث اصبحنا نعيش في دوار كبير فحي عزيب الذرعي نموذج

2024/09/02 - 11:32
8

طرفة

التساهل و انعدام الرقابة

هناك بعض الناس من لا يهمهم الشأن العام و يستغلون الفرص لإستغلال الملك العام مستندين في ذلك إلى غياب الرقابة و التساهل من بعض المسؤولين داخل الإدارة و داخل الجماعات المحلية... لا يمكن لمواطن بسيط لا يمكن ان يخرق القانون لولا تساهل أصحاب السلطة و هناك بعض أصحاب المقاهي يضعون الكراسي و الطاولات فوق الرصيف و لا يتركون للراجل مجالا للمرور مما يضطر هذا الأخير إلى النزول إلى الطريق المعبد (شانطي). .

2024/09/03 - 08:24
9

محمد

السطو على الملك العمومي

واحد الظاهرة اصبحنا نشاهدها اضافة الى أصحاب المقاهي و المحلات التجارية. بعض اصحاب المنازل و خاصة الاحياء التي بناياتها فيلات بعضهم يستحوذ على ممرات الراجلين و يزرع بها الاشجار أكثر من ذلك يسيجها و يضطر الراجل الى المشي في الطريق المخصص للسيارات. خص الجماعات و السلطات المحلية تكون حازمة في هذا الشأن.

2024/09/03 - 01:12
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة