مدينة مغربية تستعد لتشغيل صفارات الإنذار من "تسونامي"

قضايا المجتمع

2 ساعات 12 دقيقة مضت

أخبارنا المغربية

مدينة مغربية تستعد لتشغيل صفارات الإنذار من "تسونامي"

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

يُرتقب أن تستلم مدينة الجديدة صافرتين للإنذار خلال الأيام القليلة المقبلة، في إطار برنامج دولي يهدف إلى تعزيز استعدادات المدينة لمواجهة خطر "التسونامي"، كجزء من الجهود الدولية لتأمين المدن الساحلية من مخاطر الكوارث الطبيعية، وتحديداً تلك المتعلقة بالتسونامي.

وجاءت الصفارتان كهدية من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، حيث تم تصنيعها في ألمانيا، وهي مصممة خصيصاً للإنذار بوجود خطر تسونامي، مع إصدار أصوات مميزة تمكن السكان من التفريق بين هذا الخطر وغيره من المخاطر الطبيعية.

وأكدت مصادر متطابقة، أن الصفارتان وصلتا إلى مطار محمد الخامس الدولي، وهما في طور استكمال الإجراءات الجمركية قبل تسليمهما للسلطات المحلية، حيث يتوقع أن يتم تركيبهما في مواقع محددة مسبقًا بمدينة الجديدة، ليعملا بالتوازي مع نظام الإنذار الخاص بالزلازل وأجهزة أخرى متقدمة متواجدة في ميناء الجرف الأصفر.

وتأتي هذه الخطوة ضمن مرحلة نهائية من برنامج شامل، يسعى إلى إعلان مدينة الجديدة كمدينة مستعدة تمامًا لمواجهة خطر التسونامي، وهو البرنامج الذي يشمل أيضًا مدينة الإسكندرية المصرية.

ويعد تركيب الصفارات خطوة حاسمة في تعزيز استعدادات المدينة وحماية سكانها من مخاطر هذه الكوارث الطبيعية، ما يبرز أهمية التعاون الدولي وانخراط المملكة في برامج تروم مواجهة التحديات البيئية المتزايدة.

مجموع المشاهدات: 7236 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - جديدي
لا يعقل
واش كتكلموا من نيتكم ........
مقبول مرفوض
2
2024/09/23 - 08:29
2 - فاطمة الزهراء .
الله يسمحلي .
كان في الإمكان أن يصنع علماؤنا مثل هاته الأجهزة وأكثر لكن لو مكنوهم ووفروا لهم الدعم اللازم ، لو حصل هذا لما تصدقت علينا ألمانيا الفاسقة ولا المنظمة العلمانية الفاجرة ، العالم الشيخ الفيزازي والعالم الكبييييير ياسين العمري والعالم الجليل أيضا عبد الله النهاري والعالم الفذ السياسي المحنك العبقري التقي النقي سيدي عبد الإله بن كيران ومول القفطان واللائحة طويلة عريضة ماشاء الله، كل هؤلاء قادرون على تحويل بلدنا إلى مصاف الدول الصناعية الكبرى في العالم .
مقبول مرفوض
-2
2024/09/23 - 09:04
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟