حقيقة تقسيم الممتلكات بعد الطلاق.. توضيحات تكشف المغالطات المنتشرة
أخبارنا المغربية - ع. أبو الفتوح
كشف مصدر مطلع على تفاصيل التعديلات المرتقبة في مدونة الأسرة عن توضيحات جديدة بخصوص مقترحات تتعلق بتقاسم الثروة بين الزوجين بعد الطلاق واحتساب قيمة العمل المنزلي.
وأوضح المصدر أن الممتلكات التي يتم تحصيلها قبل الزواج ستظل خارج نطاق القسمة، مشيراً إلى أن الأزواج سيُمنحون الحق في تحديد ما إذا كانت أموالهم ستكون مشتركة أو منفصلة عند تحرير عقد الزواج.
وفيما يتعلق باحتساب العمل المنزلي، أوضح المصدر أن الأمر يرتبط بتقدير الجهود التي تبذلها المرأة في المنزل، مثل إعداد الطعام وتوفير الراحة للزوج، خاصة إذا كانت تساهم بشكل غير مباشر في نجاح مشاريعه. وأضاف أن هذه المساهمات ستُقيم وفق معايير دقيقة تضمن العدالة والإنصاف بين الطرفين.
وأشار المصدر إلى أن تنظيم "المشاركة التلقائية" بين الزوجين لا يزال قيد الدراسة، حيث يتم الاطلاع على التجارب الدولية والاستعانة بآراء خبراء الدين والاجتماع للوصول إلى تصور شامل، مؤكداً أن الهدف هو ضمان التوازن والعدالة دون المساس بحقوق أي طرف.
ابن عبد الرحمان
لا داعي لخلق الفتنة
المطلوب هو ان تستجيب الحكومة لطلب قديم من النقابات ويتعلق بتخصيص تعويض لصالح المراة غير العاملة،جزاء لها على التضحية في سبيل الاسرة،لا ان تلتف المدونة الاثمة على الحل المناسب وتتخذ الزوج حائطا تطارده في كل مكان..الزوج الصالح سبق المدونة المستوردة وخصص مكافاة شهرية للزوجة الصالحة على سبيل مقابلة الاحسان بالاحسان
اتركوا الناس في حالهم
لغط وبهرجة بلا معنى
ما نعرفه ان افضل الطهاة في العالم هم رجال لكن الغريب هو ان نقول بان الزوجة اي الام لابد ان تأخذ أجرا على ما تقوم به في المنزل ، وبالنسبة للرجل من يعوضه عن كل ما يقوم به قد يقول البعض انه يتقاضى اجرا من الدولة ، ونجيبهم هذا الاجر يذهب لصالح الام والاولاد اذن ، ماذا تريدون من كل هذا اللغط العقيم ، انا شخصيا ارى ان الامر فيه تحوير لما يهم المغاربة وهو تحسين ظروف العيش والتعليم والصحة والتشغيل والسكن ومحاربة الفساد والغلاء ،اما مشاكل الاسر فهي عند الطبقات الميسورة وليس عند الاسر التي تحارب من اجل قوت يومها ،
نبيل
تعليق
بالنسبة للمرأة الموظفة، فتقاسم العمل المنزلي يكون مع الرجل في النصف، هذا هو الواقع المشاهد، أما المرأة ربة البيت فهي ليس لها شغل خارجي، اذن نفقة الزوج عليها هي المقابل المادي لعملها في المنزل، اذن المرأة إذا لم يعجبها هذا الوضع فلتخرج للبحث عن الشغل في سوق الشغل، الرجل ليس لديه مشكله و هو يبحث عن من يساعده ماديا...
المواطنة
الزواج بالصدق دون مصلحة
الزواج بالصدق والثقة هو الأنجح ولا داعي أن يقلق الرجال لأن المرأة هي التي تمتلك المنزل والسيارة والوظيفة الميسورة انقلبت الآية وتجاوزت المرأة الظروف القاسية واعتمدت على نفسها فهي الآن قضية وأستاذة وطبيبة وصاحبة قرار لماءا الانزعاج من طرف الرجل ؟حتى المرأة الأمية تصنع بيدها اشغال وتجارة تأمن بها مدخول شهري والمرأة لها مشاريع مختلفة لماذا هذا الحقد من بعض الرجال ..رفقا بالقوارير كما قال سيد الخلق
الله اكبر
اصبحت المدونة الغربية افضل و احن للرجل
وخا اوديك الزوجة الا اتاخد نص الثروة واش انا عندي دار الامومة ولا دار الايتام باش تاكل او تشرب و تسكن و تنعس و تلبس...فابور يعني خاصني ندير ليها فاتورة او نجيبها نهار الطلاق باش نقتطع رزقي لي ضيعتو عليها علاه انا كنجيبهم في الواد في الدين عمل المراة في المنزل يوازيه الرجل اصرف عليها و يتكلف بالمصروف عليها وخا قول للديك الزوجة تخرج للبرا و الله الا ما ضربات تمارة لا كلات و لاسكنات و لا لبسات والله الحاجة لي مضربات عليها تمارة لكانت ليها دابا الدولة اش بغات دير بغات تعطي حقوق للنساء على ضهر الرجل من اللخر
Lyes
[email protected]
علي المملكة منح المساعدات النساء مثل أوروبا وليس نهب أموال الزوج المرأة لديها حقوق في علي بلدها وليس علي عاتق الرجل المملكة تريد منح حقوق المرأة لكن ليس من ملها من مال رجل غريب
maroc
maroc
ادعو المغاربة جميعا بالمسيرة المليونية و الخروج الى الشارع من اجل انكار هذا المنكر اذ تم قبول هذه المقترحات. لن نسمح لاي احد ان ينزع حقنا الذي وهب الله لنا . نزعو شرع الله من القانون و الآن يريدون نزع شرع الله من بيوتنا و اسرتنا ! متى كان عمل المنزلي للمراة يثتمن ؟ و هل عمل الرجل المنزلي يثتمن ايضا ؟ هل للامراة من واجبات؟ ام على الرجل فقط؟ حق المراة في الاسلام هو المهر و المتعة عند الطلاق و النفقة اما غير ذالك مجرد نصب اموال الرجل لكي يتهرب من الزواج
سمير
تدليس الحقائق
المقال هو الذي يتضمن مغالطات و تدليسا... لماذا لم يقل كاتب المقال صراحة ماهو الهدف أصلا من اعتبار عمل المرأة في البيت مساهمة في تنمية ثروة الزوج ؟ لماذا ليست له الجرأة و لا لمصدره المطلع لكي يقول أن الهدف هو تقسيم تلك الثروة ؟ لماذا لا يتم اعتبار القوامة مرادفا لتعب المرأة و سهرها على راحة زوجها و أبنائها ؟