أرقام صادمة عن الفتيات اللواتي يجهضن سرا في المغرب

أرقام صادمة عن الفتيات اللواتي يجهضن سرا في المغرب

أخبارنا المغربية

 

متابعة

في غياب إحصائيات رسمية تدقق حجم عمليات الإجهاض السري في المملكة، أفاد الدكتور شفيق الشرايبي، رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري، بأن تقديرات المهتمين تتراوح بين 600 و800 حالة يوميا.

وقال الشرايبي،  إن حالات الوفيات الناجمة عن الإجهاض السري تبلغ نسبة 13 بالمائة، وهو ما عزاه إلى الظروف التي تتم فيها عمليات الإجهاض بمعزل عن الرعاية والعناية الطبية الواجبة للنساء محل هذه العمليات.

وتخوض الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري، صراعا مريرا للذوذ عن حق النساء الراغبات في الإجهاض القيام بالعمليات الموجبة له في عيادات طبية ودون خوف لدى الأطباء من المتابعة القانونية التي يرسم حدودها الفصلان 449 و454 من القانون الجنائي المغربي.

وعاب الشرايبي على توالي حالات الاعتقال التي طالت أطباء في مدن عدة بشبهة قيامهم بعمليات إجهاض لنسوة التجأن إليهم من أجل التخلص من أجنتهن.

ووفق المتحدث، فإن ما يلزم هو الاجتهاد قانونيا من أجل تشريع إطار يسمح بالإجهاض في الحالات المعروضة سلفا مع أن فحوى الفصل 453 من القانون الجنائي المغربي، يفيد بأن الإجهاض مباح ولا يعاقب عليه إذا ما كانت حياة أو صحة الأم في خطر"، خاصة وأن تعريف منظمة الصحة العالمية (OMS)، تعرف الصحة بـ"الصحة الجسدية والعقلية والاجتماعية"، على حد إضافته.

وكانت ظاهرة الإجهاض بالمغرب استثارت صحفا أجنبية على رأسها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، التي أوردت أسابيع قليلة بعد تنصيب حكومة عبد الإله ابن كيران، تأكيدا من مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يريد إباحة الإجهاض في حالة الاغتصاب وزنا المحارم.

وكان الجدل حول الإجهاض طفا من جديد عقب تنظيم كل من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، والفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، بشراكة مع الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، مؤخرا، يوما دراسيا حول "مستجدات الصحة الجنسية والإنجابية بالمغرب".


عدد التعليقات (4 تعليق)

1

jamil

طرهات

وا باراكاو من الكذوب /هذا يعني أن : 13°8 = 104 حالة وفاة بسبب الاجهاض ، شيء لايصدق !

2014/06/24 - 05:48
2

١-

800 حالة * 365 يوم = 292000 ها هو عدد ****بالمغرب اللواتي يحملن : 292000 اما اللواتي يستعملن العازل الطبي و موانع الحمل فلننتظر الإحصاء الوطني

2014/06/24 - 05:59
3

لمهيولي

قبل النظر إلى الإجهاض

قبل التطرق للإجهاض يجب معالجة أسبابه والدوافع التي تجعل النساء والبنات يقدمن على الإجهاض.هناك عوامل عدة تتسبب في هذه الكارثة التي تعد جريمة قتل جنين وإزهاق روح بغير حق. لو تم اتخاذ إجراءات صارمة على من يتسببون في حمل غير مرغوب فيه في حمل ينتج عن علاقة جنسية محرمة لو توبع هؤلاء وووجهوا بالتحاليل الطبية وحكم عليهم بالسجن والغرامة لما عدنا نسمع بالإجهاض وحتى إن تم فإنه يكون قانونيا يتم في حالة تعرض الأم للخطر إن بقيت حاملا.

2014/06/24 - 06:05
4

Larbi

Arreter de dire n importe quoi c est pas vrai en plus

2014/06/24 - 06:24
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة