شابات يكسرن الأعراف ويتقدمن لخطوبة عرسانهم في المغرب
طلب فتاة يد شاب من أجل الزواج مبادرة لا تكون دائما محفوفة بردود فعل سلبية في مجتمع محافظ كالمجتمع المغربي عكس ما قد يتوقع الكثيرون، فكثيرا ما تجد هذه الخطوة ترحيبا من العريس ومن أسرته. أما الشابة هند، التي هي في ربيعها الثالث، فتحكي بدورها أنها كانت هي المبادرة في اختيار عريسها الذي سبق وأن عرضت عليه الزواج من باب الدعابة، وقالت له إنها مستعدة لتتقدم إليه محملة بباقة من الورد ليسألها إن كانت جدية في حديثها، لترد عليه بمقولة مأثورة وهي كالتالي: "الشخص الذي تطلب منه زوجته الطلاق ولا يطلقها ليس برجل، وكذلك الشخص الذي تعرض عليه فتاة نفسها لأجل الزواج ولا يتزوجها"، فكان رده: "أنا رجل ونصف"، فحددا موعدا للخطبة، وكان هو من زار بيت هند برفقة عائلته. وعبرت رقية زايد، وهي ربة بيت وأم لأربعة أبناء، عن رفضها للفكرة بالمطلق، لكونها تخرج عن العادات والتقاليد المعمول بها، وقالت إنه في حال ما إذا تقدمت شابة لطلب ابنها للزواج وقبل بها هذا الأخير، فإنها ستتنكر له إلى الأبد وتقطع معه صلة الرحم مدى الحياة، لأنه سيصبح في نظرها عديم الشخصية وفاقدا لوضعه الاعتباري في وسطه الأسري والاجتماعي.
وقالت نعيمة المنصوري ف إنها كانت صاحبة المبادرة في خطبة زوجها من والدته، وذلك حين التقت هذه الأخيرة في حفل عرس، والأجواء كانت عفوية وحميمية، وأضافت: "كنا نتبادل أطراف الحديث وأقوم للرقص أحيانا، ثم أعود لصديقاتي، ثم التحقت بنا سيدة وسألت عن أحوال ابن السيدة التي ستصير فيما بعد حماتي، فكان جوابها أنه بخير ووجد وظيفة ولا ينقصه إلا بنت الحلال". وأفادت نعيمة أنها عرضت نفسها عليها وأخبرتها بأنها تجيد الطبخ والأشغال المنزلية.
وأفادت نعيمة أن حماتها أخبرتها بأن قلبها انفتح لها وأنها خفيفة الظل ولا مانع لديها في ذلك، إلا أن القرار النهائي سيبقى لابنها الذي طلب منها أن تدعوها إلى البيت ليتعرف عليه، ويضع عليها شروطه إذا أعجب بها، وهكذا كان شرطه الوحيد بأن تقيم في بيت والدته، خاصة وأنها بقيت وحيدة بعد زواج باقي بناتها وأبنائها، فكان من نصيبها وصارت لحماتها في مرتبة الابنة.لا مانع من الفكرة
ومن جانبه، يرى رئيس تحرير موقع حزب العدالة والتنمية حسن الهيثمي بأن لا مانع لديه في أن تتقدم فتاة نحو أسرته لطلب يده، مادام الأمر في نظره يتعلق برباط مقدس، وأنه سيقبل منها الزواج متى وجد فيها المواصفات التي يرتضيها.
ويعتقد الهيثمي بأن خطبة الشاب للشابة تعد عادية، حيث إنها تعبير عن بوح بالإعجاب أو الحب، وهي مشاعر يجب أن لا يتم إخضاعها لمقاييس متخلفة ترى حسبه في مثل هكذا مبادرة خسة ومذلة، بينما هي تبعا له إقدام وشجاعة.رفض للفكرة بالمطلق
ووصف الباحث في علم الاجتماع والأستاذ الجامعي عبد الصمد الديالمي الظاهرة بالجديدة وبأنها مبادرة نسائية تصب في مبدأ تكريس المساواة وتأكيدها، وأنها لم تعد تتخذ تحت ضغوط العنوسة، فالفتاة حسبه إذا ما أعجبت برجل وذهبت لخطبته فهذا مؤشر على أن المجتمع المغربي أصبح متساويا في الحق الاجتماعي، معتبرا أن الظاهرة لا تندرج في إطار الجرأة، أما الآن فنحن إزاء منظور أخلاق حداثية أصبحت ترى أن هذا حق من الحقوق، وعلينا أن نعترف به للمرأة.
ومن جانبه، يرى أستاذ السنة وعلومها بجامعة الرباط وعضو الدائرة العلمية للدراسات الإسلامية وعضو المجلس العلمي عبد الرزاق الجاي بأن العرف السائد يكرس تقدم الرجل لخطوبة المرأة وهذا ما جعل في نظره زواج الرسول من خديجة وخطبتها له غير معتمد كسنة.
وقال الجاي: "لا مانع في أن تتقدم الفتاة لخطبة الرجل إذا كان دافع هذا الاختيار يعود لأخلاق هذا الإنسان وقيمه الفاضلة، فالإسلام أعطى للمرأة حقها في الاختيار لأنه دين المساواة".
وأعاب الجاي سيادة بعض الأعراف الفاسدة والقيم الضعيفة، إذ أصبحت الفتاة تتقدم لخطبة الرجل لوسامته وجماله وأناقته فقط، غير مبالية بالأخلاق والقيم الحقيقية، متأثرة في ذلك ببعض الأفلام المكسيكية والتركية التي أصبحت تغزو المجتمعات العربية بقوة.
SAIDNAV
YALA SOKHRIATI AL2A9DAR;achabat yakhtobna chabab;WA HA2OLA2I L9AWM YO7ABID A LFIKRAH..ALMOSSAWAT,AL2AKHLA9 AL7ADATHAWIAH ..HADIHI T ORAHAT WA HADA H ORA2 LA YA9BALOHO LA AL3A9L WALA LMANTI9..INANI MA3A SAYIDAH ALATI RAFADAT HADIHI ALFIKRAH WA A9OLO ANA LATI TA9OMO BI HADA ALFI3LI ALMOCHIN LAHIA RAKHISSATOB JIDAN WA BIFI3LATIHA TA7OTO WAJHA ABIHA WA OMIHA FI L7ADID..HADIHI LAYSSAT 7ADATHAWIYAH AW J OR2AH BAL HOWA YA2SS WA FO9DAN AL2AMAL ..LIMADA ?LI ANAHO KATH ORATI WA 3AZAFA RIJAL FANTACHARAT AL3 OSSATO FI AW SSATIHINA BI CHAKLIN LAM TACHHAD LAHO D IA MATHILAN,FA H A LA2I ARADNA AN YOSSAWINA RAJOL FI MO7AWALATI YA2ISAH LI KAY YARDA ALGHARBO ALMAL3 ?FA NASSINA 9AWLAHO TA3ALA: (arijalo 9owamona 3ala niassa2.. )LIDALIKA ALAHO YARINA FI HINA AYATIH WA NA7NO MA3CHARA CHABAB LAN NATAZAWAJAH 7ATA YA3TARIFNA BI MAKANATI ARAJOL SAYIDAN WA TAJAN 3ALA RO2OSSIHIN;WA 7ATA TASTAFI9A L7OKOMATO MIN GHAFLATIHA WA TASSARI7A MANASSIBA CHOGHLI ALATI TACHGHALOHA NISSA2 MIN AJLI LMO3ATALIN MINA CHABABI AL2AKFA2..IN LAM YATIMA HADA SANAB9A 3ALA 3OZOFINA WA SANAZIDO FI NISSBATI AL3 OSSTI LAN NAKHSSRA CHAY2AN WA NA9OLO LI MAN TATAJARA2O WA TAKHTOBO CHABAN ANAHA TAKHTOBO IMRA2ATAN FI SIFATI RAJOL FA RIJALO AL2A7RAR LA YA9BAL A BI HADA ABADAN WA ANA NADRATANA LAHA HIA DOUNIATOL LA MA7ALAH BA TO3TABARO SA9ITATAN MINA SA9ITAT...
sanfour
شكرا لكم على هده البادرة الطيبة كنت انتضرها بفارغ صبر مرجو من ارادت ان تتقدم لزواج بي بان يكون لها مسكن وعمل قار لي ومهر لايقل عن عشرون الف درهم لي وعيا انا هي نكون حار بحال فلفة في ليلة دخلة ولياي لوراها ههههههههههه