السلفي المغربي أبو حفص : تنظيم الدولة الإسلامية دولة شرعية حسب المنظومة الفقهية ..!
السلفي المغربي أبو حفص : تنظيم الدولة الإسلامية دولة شرعية حسب المنظومة الفقهية ..!
أخبارنا المغربية - متابعات
قال عبد الوهاب رفيقي، المعروف بأبو حفص، أحد أبرز وجوه السلفية في المغرب ، إن ما أسماه تنظيم "الدولة الاسلامية" هو "دولة شرعية" حسب المنظومة الفقهية التي يستند إليها أهل السنة والجماعة، حسب قوله المزعوم.
وقال أبو حفص في محاضرة «بعد سنوات من الاطلاع على الأبواب والمؤلفات التي كتبت حول التكفير، أرى أن الدولة لو أصدرت قانونا يجرم التكفير لكانت محقة في ذلك، لأن التكفير حكم والأحكام أمرها إلى الله عز وجل، وليس من مسؤولية أحد أن يكفر فلانا أو يضع له حكما».
وأضاف أبو حفص أن التكفير من أبرز مظاهر الغلو في الدين، مبرزا أن ذلك لم يأت من فراغ بل شجعت عليه بعض كتب وأدبيات الفقه الإسلامي، مشيرا إلى مسؤولية الدعوة النجدية، في إشارة إلى ما يعرف إعلامياً بالدعوة الوهابية، في التشجيع على التكفير، والأخطر من ذلك أن التكفير لا يمارسه القضاة أو الدولة، بل هو متاح لكل المسلمين، فيكفي أن تصدر عن الشخص بعض الأقوال أو الأفعال ويكون بالغاً وعاقلاً حتى يتم تكفيره.
ونقل عن أبي حفص أن ما من شيء يفعله تنظيم الدولة الاسلامية إلا وله تأصيل في الفقه الإسلامي، وقال «هذه النتيجة لم آخذها من الإعلام أو من أعداء الإسلام، هذا وقفت عليه شخصيا». واضاف أن كل منظومة داعش موجودة في الفقه الإسلامي وفي كتب الدعوة النجدية، و»لذلك يجب أن نكون متيقنين أننا إذا أردنا مناظرة أي داعشي وجعلنا كتب الفقه حكما بيننا فإنه بالتأكيد سوف يهزمنا، لذلك يجب انتقاد المنظومة الفقهية التي تعتمدها داعش، بدل الاكتفاء باستنكار ما تفعله داعش».
وأكد أبو حفص أن "تنظيم الدولة الاسلامية هو دولة شرعية حسب المنظومة الفقهية التي يستند إليها أهل السنة والجماعة، والتي تقوم أدبياتها على شرعية الدولة المتغلبة"، مبرزاً أن الذين يستنكرون على داعش استباحة الدماء يجب أن يعلموا أنه لم تقم دولة إسلامية إلا على سفك الدماء والجماجم، كما هو الشأن بالنسبة لدولة بني العباس وبني أمية، التي قتل أمراؤها الآلاف، وفي الأخير بايعهم الفقهاء باعتبارهم متغلبين وأمراً واقعاً.
وللتدليل على وجهة نظره أوضح أبو حفص أن داعش حينما أحرقت الطيار الأردني اعتمدت على إحدى فتاوى ابن تيمية ولم يكذبوا عليه، «داعش لا تكذب على الفقهاء، ما تعتمد عليه داعش موجود في كتب الفقهاء وأدبياتهم، لذلك لا بد من انتقاد هذه الأدبيات».
abou ilyes
هذا تكفيري و ليس بسلفي
عليك من الله ما تستحق. الدعوة السلفية بريئة منك و من امثالك.. دعوة نجد كما تسميها او دعوة محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ما هي إلا دعوة الى كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم على فهم سلفنا الصالح، و هي بريئة منك و من الدواعش و القاعدة و من منهج الخوارج التكفيريين.
Anas
Star
الاستاد اشتاق السجن أو المال بالتقرب من تحليل زمور وهنري ليفي. فقه ابن تيمية انتهى مند أمد بعيد وداعش عصابة خارجة عن القانون. وهل ابن تيمية مدكور في القرآن وماتدري لو دخل الكفار الجنة قبلنا بفضل ما قدموه للبشرية (الصدقة الجارية).! وربما لن يدخلها اكثرنا من كثرة المعاصي والكسل وعدم استخدام العقل الذي حث عليه القرآن. .....
youssef
جاهل
والله أبنت عن جهل عميق يا أبا حفص اتق الله تعالى في نفسك ولا تلبس على الناس ماهذا الجهل العمييييييق يا ابا حفص ألهذه الدرجة تتنكر للفقهاء والعلماء ؟؟؟؟ أدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب تدعو الى الغلو والتكفير حاشاه وكلا ونزهه الله عن ذلك ثم تنسب ماتفعله داعش الى اهل السنة والجماعة،تعالى الله وبرأ اهل السنة مما تقول وياليتني كنت معك فأضربك ضربا مبرحا
عزيز
صحيح
مداخلة السيد ابو حفص وضعت الموضوع في اطاره الصحيح !ان المرجعية الفقهية الدولة الا رهابية تستبيح دم المسلم المعا رض للنظام السياسي وبا التالي فان القضاء على الارهاب الا سلاماوي يتطلب اجتثاث المنظومة الفقهية التي يعتمدها! اما التباكي على الا فعال الدموية للا رهابيين والتصفيق للمنظومة الفقهية التي انجبته يعبر عن الجهل الفكري وغياب التمييز الذي ينخر المجتمع!
سلفي76
كذب الدواعش والتكفيرية على ابن تيمية
ذكر العلامة ابن مفلح رحمه الله في كتابه الفروع في المذهب الحنبلي : ((فصل: ومن أسر أسيرا حرم على الأصح قتله)). ثم قال العلامة ابن مفلح في هذا الفصل (10/ 265): ((وَيُكْرَهُ نَقْلُ رَأْسٍ، وَرَمْيُهُ بِمَنْجَنِيقٍ بِلَا مَصْلَحَةٍ, وَنَقَلَ ابْنُ هَانِئٍ فِي رَمْيِهِ : لَا يَفْعَلُ وَلَا يُحَرِّقُهُ. قال أحمد: ولا ينبغي أن يعذبوه, وعنه إن مثلوا مثل بهم, ذكره أبو بكر. قال شيخنا[-يقصد ابن تيمية-]: " الْمُثْلَةُ حَقٌّ لَهُمْ، فَلَهُمْ فِعْلُهَا لِلِاسْتِيفَاءِ وَأَخْذِ الثَّأْرِ، وَلَهُمْ تَرْكُهَا وَالصَّبْرُ أَفْضَلُ، وَهَذَا حَيْثُ لَا يَكُونُ فِي التَّمْثِيلِ بِهِمْ زِيَادَةٌ فِي الْجِهَادِ، وَلَا يَكُونُ نَكَالًا لَهُمْ عَنْ نَظِيرِهَا، فَأَمَّا إذَا كَانَ فِي التَّمْثِيلِ الشَّائِعِ دُعَاءٌ لَهُمْ إلَى الْإِيمَانِ، أَوْ زَجْرٌ لَهُمْ عَنْ الْعُدْوَانِ، فَإِنَّهُ هُنَا مِنْ إقَامَةِ الْحُدُودِ وَالْجِهَادِ الْمَشْرُوعِ، وَلَمْ تَكُنْ الْقِصَّةُ فِي أُحُدٍ كَذَلِكَ، فَلِهَذَا كَانَ الصَّبْرُ أَفْضَلَ ، فأما إذا كان الْمُغَلَّبُ حق الله تعالى فالصبر هناك واجب, كما يجب حيث لا يمكن الانتصار, ويحرم الجزع", هذا كلامه،كذا قال الخطابي: إن مثل الكافر بالمقتول جاز أن يمثل به.)). فاستشهاد داعش بكلام ابن تيمية -بشأن حرق الطيار- أحد تلبيسات الدواعش ، فابن تيمية رحمه الله يتكلم عن التمثيل بالكافر بعد قتله من باب أخذ الثأر منه، إذا قتل الأسير مسلما ثم مثّل به -بأن قطع منه عضوا ونحوه- كما هو واضح جدا من السياق. أي أن "الكافر" إذا قتل مسلما ثم مثّل به -بأن قطع منه عضوا ونحوه- جاز بعد أسر الكافر أن يُمثّل به إذا قُتل قصاصا. أما أن يحرق "مسلم" في قفص فهذا ليس من المثلة، ففرق بين التمثيل وبين كيفية القتل! وليس عن ابن تيمية حرفٌ واحد بأن تحريق الأسير جائز: تمثيلا به! فشرط القصاص: المماثلة؛ فيفعل به كما فعل، فهل أدخل الطيار -بقصد وعمد- رجلا منهم في قفص من الحديد وأحرقه وهو حي؟! وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ليس معصوما لكن من الظلم المبين أن تلصق به قبائح هؤلاء الدواعش والله المستعان.
فريد
لاعلاقة له بالمنهج السلفي
هذا الرجل مبتدع تكفيري لا علاقة له بلمنهج السلفي اتقو الله لاتنسبو التكفيريين الى السلفية