أزيد من 3000 مغربي يعيشون بفنلاندا

أزيد من 3000 مغربي  يعيشون بفنلاندا

 

 

ردا على ما نشر في بعض الجرائد الإلكترونية المغربية من فهم خاطئ لعدد أفراد الجالية المغربية بفنلندا   مستندة على الإحصاء الرسمي الذي تقر به الحكومة الفنلنديّة عبر بوّابة ميغْرِي. 

فالإحصاء يشمل فقط  المغاربة الغير المجنسين والأغلب من المغاربة فلنديين الجنسية, وعدد أفراد الجالية المغربية بفنلندا  يزيد عن 3000 نسمة هذا وتضم مدينة هلسنكي أكبر عدد من المغاربة، متبوعة  بمدينة توركووكوبيو، علماً أن 80 في المائة من المغاربة المقيمين بفنلاندا تقل أعمارهم عن 45 سنة، في حين يوجد 95 في المائة منهم ضمن الفئة النشيطة، وتعتبر الجالية المغربية بفنلاندا من أفضل الجاليات المغربية بالخارج  من حيث المستوى التعليمي والثقافي  ويتوفر 85 في المائة منهم على مستوى عالي من الدراسة فقد شهدت فنلندا منذ الثمانينات هجرة الكثير من المغاربة  من أجل الدراسة وطلب العلم 

ورغم الأزمة الاقتصادية الدولية فوضعية  المهاجرين المغاربة  بفنلاندا تعد الأفضل  في أوروبا كما تشكل التحويلات المالية  للمغاربة المقيمين بفنلاندا إلى المغرب النسبة الأكبرمقارنة مع الدول الإسكندنافية وتمتلك فنلندا اقتصاداً صناعياً مختلطاً حيث نصيب الفرد من الناتج الإجمالي مساو لنظرائه في الاقتصادات الأوروبية الأخرى كما تندمج فنلندا بدرجة عالية في الاقتصاد العالمي، وتشكل التجارة الدولية ثلث الناتج المحلي الإجمالي. كما تشكل التجارة مع الاتحاد الأوروبي 60 ٪ من إجمالي التجارة.

كاتب المقال :رئيس المنتدى المغربي بفنلاندا


عدد التعليقات (2 تعليق)

1

Marocain Libre

Ce monsieur est le porteparole non officiel de l´ambassade du Maroc en Finlande. Son mountada ne concerne que luimême et il n´a aucune légitimité pour représenter les marocains résidants en Finlande. C´est vrai qu´en Finlande la majorité des marocains travaillent, par contre monsieur Younes Ijiri est en chômage, il est temps que tu trouves un travail, car dans ce pays, c´est inaccep table que les contribuables payent ta pension de chômage ainsi que ton loyer; reviens au bus comme chauffeur !

2012/02/28 - 01:08
2

mouhajir helsinki

أشكر السيذ يونس على المجهوذات ا لجبارة الي يقوم بها ولن أنسى لأول مرة أضع رجلي في فنلنذا أول من مذ يذ المساعذة المنتذى المغربي وهذا ذعائي لكم من أعذاء هذا المنتذى لي ربّ أعني و لا تعن عليّ ، و انصرني و لا تنصر عليّ ، و امكر لي و لا تمكر عليّ ، و اهدني و يسر الهدى لي ، و انصرني على من بغى عليّ ، ربّ اجعلني لك ذكّارًا ، لك شكّرًا، لك رهابًا ، لك مطواعًا، لك مخبتًا ، إليك أواهًا،منيبًا، ربّ تقبل توبتي ، و اغسل حوبتي ، وأجب دعوتي ، و ثبت حجتي ، و سدد لساني ، و اهدِ قلبي ، و اسلُلْ سخيمة صدري . رواه أبو داود و الترمذي و النسائي و ابن ماجه و ابن حبان و صححه

2012/02/28 - 06:04
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات