تحقيقات "أونسا" تكشف سبب نفوق أغنام إقليم برشيد

تحقيقات "أونسا" تكشف سبب نفوق أغنام إقليم برشيد

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

خلصت تحقيقات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا"، في واقعة نفوق 26 رأسا من الغنم بإقليم برشيد، إلى أن السبب يعود لتعرضها لتسمم معوي نتيجة التكاثر الكبير لـ "المِطَثِّيَّةُ الحاطِمَة" أو "بكتيريا بيرفرينجنز"، ولا علاقة للأمر بأي مرض معدي.

وقالت مصادر عليمة، أن أفراد المصلحة البيطرية الإقليمية بمدينة برشيد الذين قاموا بزيارة للضيعة المعنية المتواجدة بدوار ولاد الحيمر، جماعة لمباركيين، إقليم برشيد، أيام 1 و 2 يونيو 2024،  توصلوا بعد القيام بالتحريات اللازمة أن تكاثر البكتيريا المتسببة في نفوق القطيع جاء نتيجة التغيير المفاجئ في النظام الغذائي على مستوى الأعلاف المقدمة لهذه الماشية.

وتأتي هذه النتائج بعد التقصي الذي قامت به المصلحة البيطرية الإقليمية بمدينة برشيد مع صاحب الضيعة، وإجراء فحوصات سريرية على القطيع المتواجد بالضيعة، وتشريح عدد من جثت الأغنام النافقة، بالإضافة إلى أخذ عينات متنوعة من أجل إخضاعها للتحاليل المخبرية.

وكان نفوق قطيع من الغنم بجماعة المباركيين التابعة لإقليم برشيد، السبت الماضي، قد أثار هلع "الكسابة" بالمنطقة الذين طالبوا بضرورة فتح تحقيق عاجل وتحديد أسباب وظروف فقدان صاحب ضيعة لتسمين أضاحي العيد لـ 26 خروفا، قبل أن يعلن المتضرر عن ارتفاع الحصيلة يوم أمس الإثنين إلى 70 خروفا وبقرتين.

يشار إلى أن النتائج المتوصل إليها خلفت ارتياحا واسعا في صفوف "الكسابة" وساكنة المنطقة، بعدما أثارت الواقعة خوفهم من أن يكون السبب ناتج عن مرض معدي قد يفتك بما لديهم من أغنام، حيث طالبوا حينها الجهات المسؤولة بتسريع البحث وتعميم النتائج لتجاوز هذه المخاوف.


عدد التعليقات (5 تعليق)

1

امير

الداه

لم تدلو لنا لونسا عن نوع العلف الجديد الذي تسبب في نفوق الاغنام، وهذا هو الاهم اما تغيير العلف ليس مشكلة .

2024/06/04 - 10:38
2

متتبع

غير معقول

تغيير النظام الغدائي يؤدي الى موت الاغنام!!!! غير مفهوم. اعتقد ان العلف لم يخزن في المكان الناسب .

2024/06/04 - 11:37
3

OULDCHRIF

Clostridium perfringers

نفوق الاغنام ناتج عن أعلاف فاسدة ملوثة بكتيريا كلوستريديوم بيرفرانجيرس clostridium paefri gersوكذلك كلوستريديوم بوتيلينوم clostridium botulinium..وهذه البكتريا تفرز توكسينات سامة وقاتلة. وهي نفسها التي تقتل الإنسان مثل ما وقع في مراكش.

2024/06/05 - 08:25
4

موحا

لا يعقل

تسمم بنادم في المطاعم.... تسمم الاغنام والبقار... الدود في الدجاج... اااااش هاذ المصيبة واقعا...

2024/06/05 - 12:06
5

ولد عامر

لا يعقل

يجيب على الشركة المكلفة بالاعلاف ووزارة الفلاحة تغريم هده المواشي وشكرا

2024/06/07 - 06:53
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات