بلاغ عاجل من مركز البحث العلمي بخصوص تحذيرات "تسونامي" الجديدة

حوادث وقضايا

26/07/2024 20:09:00

أخبارنا المغربية

بلاغ عاجل من مركز البحث العلمي بخصوص تحذيرات "تسونامي" الجديدة

أخبارنا المغربية-الرباط 

دخل مركز البحث العلمي على خط الضجة الكبيرة التي عجت بها مواقع التواصل الاجتماعي، والمتعلقة بعلامات التوعوية والتشوير المثبتة على طول شاطئ الجديدة، والتي توضح للمواطنين الطرق الآمنة لاجلاء المواطنين من مكان الخطر في حال وقوع "تسونامي".

وقال المركز الوطني للبحث العلمي والتقني اليوم الجمعة، أن “هذا الإجراء يندرج في إطار مشروع علمي يتم إنجازه بشراكة مع جامعة شعيب الدكالي بالجديدة، تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم”.

وأضاف  المركز، في بلاغ له توصلت “اخبارنا” بنسخة منه، أن تثيبت اللوحات الإرشادية بشواطئ مدينة الجديدة يعد خطوة مهمة لاستكمال تنفيذ هذا المشروع في أفق تعميم هذه الإجراءات تدريجيا على كافة شواطئ المملكة بالواجهتين البحريتين الأطلسية والمتوسطية.

وأوضح المصدر عينه أن الغاية من هذا المشروع تكمن في وضع خطط عملية للطوارئ للالتزام بها على مستوى كل المؤسسات المحلية، والتخفيف من الأضرار التي يمكن أن تحدثها موجات التسونامي على ساكنة شواطئ مدينة الجديدة ومرتاديها من السياح والزائرين، عن طريق التوعية والتحسيس بهذا الخطر وتبني الإجراءات الكفيلة للحد من آثاره.

وأبرز المركز العلمي في ختام بلاغه، أن هذه الخطوة ترتبط بالأساس بتجهيز ميناء الجرف الأصفر السنة الماضية بجهاز قياس مستوى البحر (MAREGRAPHE) في أفق استكمال التجهيز بمحطة زلزالية إضافية وصفارات للإنذار”، مضيفا أن الأمر “تطلب كذلك وضع مسارات معدة مسبقا للوصول إلى الأماكن الآمنة.

مجموع المشاهدات: 48694 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 - مستغرب
..
نعم نعم فهمتكم..يعني أنه لما تأتي موجة تسونامي الشاهقة والعملاقة ستتوقف فجأة في منتصف البحر وتنتظرني حتى أَلُمَّ أغراضي وأغادر الشاطىء وأذهب لأقف أمام علامة التشوير وأتأملها بتمعن كبير لأعرف الطريق الذي يجب علي أن أسلكه والقمة التي يجب علي أن أحتمي بها..فكرة لم تخطر على بال أي عبقري في العالم بأسره..
مقبول مرفوض
32
2024/07/26 - 08:34
2 - حكيم
تنبيه
لا راد للامواج الشاهقة الا بالالتزام بآداب الدين الإسلامي الحنيف اثناء اصطيافنا في البحر الذي يتوسل إلى الله كل يوم أن يغرق من عصاه.
مقبول مرفوض
30
2024/07/26 - 09:14
3 - فاطمة الزهراء .
إنها مؤامرة صهيو ماسونية .
لا خوف على بلادنا من ما يسمى تسونامي فبلادنا والحمد لله بلد حفظة القرآن الكريم حيث في كل مدشر ودوار يتلى كتاب الله وتخرج السلكة من طرف الفقهاء وطلبتهم وكل الحفاظ ، بلدنا بلد العلماء الأجلاء التقاة ولا يمكن أن يحصل لنا مكروه في ظل وجود نوابغ وعلماء من طينة الشيخ ياسين العمري والعالم الفذ عبد الله النهاري والأستاذ العبقري عبد الإله بن كيران .
مقبول مرفوض
3
2024/07/26 - 10:41
4 - الهام
الدار البيضاء
من يتق الله يجعل له مخرجا قل لن يصيبنا الا ما كتبه الله لنا اللهم احفظنا بما حفظت به الذكر الحكيم اكثروا من الصلاه على رسول الله والاستغفار ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
13
2024/07/27 - 03:39
5 - مرزوك عبدالله
تسونامي
الحمدلله والله خير حفظا ضاهرة تسونامي لاتأتي الا في الدول التي تكثر فيها البراكين والزلازل وبلدنا الحمدلله بعيدا عن هذه الوقائع والرجوع الى الله احسز وقاية من هذه الحوادث اللهم انا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه امين
مقبول مرفوض
8
2024/07/27 - 10:24
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟